مدى صحة قال الفضيل بن عياض من زوج كريمته من مبتدع فقد قطع رحمها

قال أبو علي الفضيل بن عياض الزاهد رحمه الله: من زوج كريمته من مبتدع فقد قطع رحمها.

حكم الأثر: صحيح

أخرجه اللالكائي في شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة (ج4/ص809) أخبرنا الحسن بن عثمان، أخبرنا أحمد بن جعفر، ثنا أحمد بن الحسن، قال: ثنا عبد الصمد مردويه قال: سمعت رجلاً يقول للفضيل: من زوج كريمته من فاسق فقد قطع رحمها، فقال له الفضيل: من زوج كريمته من مبتدع فقد قطع رحمها. إسناده صحيح
- الحسن بن عثمان هو أبو عمر الواعظ المعروف بابن الفلو قال الخطيب كتبت عنه وكان لا بأس به وقال أيضًا وكان سمحًا كريمًا (تاريخ بغداد للخطيب ت بشار ج8/ص348)
- أحمد بن جعفر هو أبو بكر أحمد بن جعفر بن حمدان القطيعي
- أحمد بن الحسن هو أبو عبد الله أحمد بن الحسن بن عبد الجبار بن راشد الصوفي
- عبد الصمد مردويه هو عبد الصمد بن يزيد يعرف بمردويه الصائغ ويكنى أبا عبد الله

وقد توبع أبا عبد الله الصوفي تابعه أبو يعلى الموصلي أخرجه أبو طاهر السلفي في الطيوريات (ج2/ص343) من طريق أبي عبد الله الحسين بن أحمد بن سفيان الموصلي المعلم وابن الجوزي في تلبيس إبليس (ص15) من طريق محمد بن علي هو ابن حبيش كلاهما عن أحمد بن المثنى [سقط من سند ابن الجوزي: أبو يعلى] يقول: سمعت عبد الصمد بن يزيد يقول: سمعت فضيل بن عياض يقول: من زوج كريمته من مبتدع فقد قطع رحمها.
- أحمد بن المثنى أبو يعلى أحمد بن علي بن المثنى الموصلي صاحب المسند

وقد توبع مردويه أخرجه ابن حبان في الثقات (ج8/ص166) حدثني الحسن بن سفيان حدثني الحسين بن إسحاق الأصبهاني حدثني إسماعيل بن محمد بن يوسف ثنا جامع بن صبيح قال قال فضيل بن عياض من زوج كريمته من مبتدع فقد قطع رحمها.

وقد صح عن الشعبي أنه قال من أنكح كريمته من فاسق فقد قطع رحمه 

أخرجه أحمد بن حنبل في مسائله رواية ابنه صالح (ج2/ص404-405) من طريق أبي مجاهد علي بن مجاهد الكابلي وأخرجه ابن حبان في الثقات (ج8/ص230) والبيهقي في شعب الإيمان (ج11/ص157) من طريق يحيى بن ضريس وأخرجه عبد الكريم الرافعي في التدوين في أخبار قزوين (ج2/ص499) من طريق حكام بن سلم وأبي هريرة الرازي كلهم عن الخليل بن زرارة عن مطرف - هو ابن طريف - عن الشعبي فذكره. إسناده صحيح
- الخليل بن زرارة هو أبو يونس الكوفي حسن الحديث ساق الخطيب بإسناد صحيح إلى ابن الغلابي هو غسان بن المفضل قال: قال يحيى بن معين: الرازيون لا بأس بهم حكام بن سلم والخليل بن زرارة (انظر تاريخ بغداد ت بشار ج15/ص415)

هذا والله أعلم

مواضيع ذات صلة

إرسال تعليق