مدى صحة أثر أن علي بن الحسين كان يخضب بالسواد؟

حكم الأثر: ضعيف

قال ابن أبي حاتم الرازي في العلل (ج6/ص166) سألت أبي عن حديث رواه عبد الرزاق، عن معمر، عن الزهري؛ قال: رأيت علي بن الحسين يخضب بالسواد، وأخبرني أن أباه كان يخضب به؟ فقال أبي: هذا حديث منكر.

قلت لا أدري ما وجه إنكار أبي حاتم الرازي ولكن أظنه لا يقصد المتن إنما الإسناد ولعل ذلك أن الزهري يرويه عن الحسين مباشرة ليس بينهما علي بن الحسين كما في مصنف عبد الرزاق ط التأصيل ج9/ص46) وقد رواه ابن أبي عاصم في الآحاد والمثاني (ج1/ص306) بإثبات علي بن الحسين وسنده حدثنا بعض أصحابنا، عن عمرو، عن ابن المبارك، عن معمر، عن الزهري، عن علي بن حسين، قال: كان الحسين بن علي رضي الله عنه، يخضب بالسواد.

وبالنسبة للصحابي الحسين بن علي فقد ثبت من طرق كثيرة أنه كان يخضب بالسواد (انظر تخريج أثر الحسين في هذه المقالة بالتفصيل) ولهذا قلت لا يقصد أبو حاتم الرازي المتن لأن ذلك لن يخفى عليه

وأخرج ابن سعد في الطبقات الكبرى ط العلمية (ج5/ص167) أخبرنا معن بن عيسى قال: حدثنا عيسى بن عبد الملك عن شريك بن أبي بكر عن علي بن حسين أنه كان يصبغ بالسواد.

إسناده لا يصح عيسى وشريك مجهولان

وقد روي أنه كان يخضب بالحناء والكتم أخرجه ابن سعد في الطبقات الكبرى ط العلمية (ج5/ص167) أخبرنا عبد العزيز بن الخطاب الضبي قال: حدثنا موسى بن أبي حبيب الطائفي قال: رأيت علي بن حسين يخضب بالحناء والكتم.

إسناده ضعيف والحناء يعطي لونًا أحمرًا وأما الكتم فيعطي لونًا أسودًا

- موسى بن أبي حبيب الطائفي هو حمصي قال أبو حاتم الرازي هو ضعيف الحديث (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ج8/ص140)

وأخرج ابن سعد في الطبقات الكبرى ط العلمية (ج5/ص168) أخبرنا عبيد الله بن موسى قال: أخبرنا إسرائيل عن عمار عن علي بن الحسين أنه رأى أهله يخضبون بالحناء والكتم. قوله (رأى أهله) يعني زوجته
- عمار هو ابن معاوية الدُّهْنِيُّ البجلي ثقة

هذا والله تعالى أعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق