مدى صحة أثر كان الحسن والحسين يخضبان بالوسمة أو بالسواد؟

كان ريحانتي رسول الله صلى الله عليه وسلم الحسن والحسين رضي الله عنهما يخضبان بالْوَسمَةِ قلت (بالْوَسمَةِ) يعني بالسواد وفيها لغتان بكسر السين وهو الأشهر والأخرى بتسكين السين وهو نَبْتٌ يُخْتَضَبُ بِوَرَقِهِ بمعنى اللون سيكون أسودًا ويستعمل لتسويد شعر الرأس واللحية

حكم الأثر: صحيح ثابت

1) أبو عون الثقفي عن الحسن والحسين

أخرجه الطبري في تهذيب الآثار الجزء المفقود (ص470) حدثنا ابن المثنى، قال: حدثنا عبد الله بن داود - هو الخريبي -، عن محمد بن قيس - هو الأسدي -، عن أبي عون - هو محمد بن عبيد الله الثقفي -، قال: رأيت الحسن والحسين رضوان الله عليهما يخضبان بالْوَسمَةِ.

إسناده صحيح وقوله (يُخَضِّبَانِ) يعني يصبغان

2) قيس بن سعد مولى خباب الأسلمي عن الحسن والحسين

أخرجه البخاري في التاريخ الكبير وابن سعد في الطبقات الكبرى متمم الصحابة وابن أبي شيبة في المصنف والطبري في تهذيب الآثار كلهم من طريق سفيان الثوري عن عبد العزيز بن رفيع، عن قيس مولى خباب، قال: رأيت الحسن، والحسين، يخضبان بالسواد.

صحيح وقيس روى عنه ابن جريج أيضًا

3) عبد الرحمن بن بَزُرْج عن الحسن والحسين

أخرجه أبو نعيم الأصبهاني في معرفة الصحابة (ج2/ص665) من طريق قتيبة والطبراني في المعجم الكبير (ج3/ص99) من طريق كامل بن طلحة الجحدري وابن أبي عاصم في الآحاد والمثاني (ج1/ص300) من طريق عثمان بن سعيد بن كثير ثلاثتهم عن ابن لهيعة، عن عبد الرحمن بن بَزُرْج [وعند ابن أبي عاصم: فروخ بدل بزرج]، قال: رأيت الحسن، والحسين يتخضبان بالسواد إلا أني رأيت الحسين [وعند ابن أبي عاصم: الحسن وهو تصحيف] له عَنْفَقَةٌ بيضاء.

صحيح وعبد الرحمن بن بَزُرْج لم أجد فيه جرحًا ولا تعديلًا وهو راوي حديث ما أخاف على أمتي إلا ضعف اليقين

4) أم إسحاق بنت طلحة عن الحسن والحسين

أخرجه الطبري في تهذيب الآثار الجزء المفقود (ص469) وأبو نعيم الأصبهاني في معرفة الصحابة (ج2/ص657) كلاهما من طريق سعيد بن يحيى الأموي، قال: حدثنا أبي، عن معاوية بن إسحاق، عن أم إسحاق ابنة طلحة، قالت: خضب الحسن والحسين جميعًا بالسواد.

5) مسلم بن أبي مريم عن الحسن

أخرجه ابن سعد في الطبقات الكبرى متمم الصحابة الطبقة الخامسة أخبرنا حجاج بن نصير، قال: حدثنا اليمان بن المغيرة قال: حدثني مسلم بن أبي مريم، قال: رأيت الحسن بن علي يخضب بالسواد.

صحيح وهذا إسناد ضعيف

6) عبيد الله بن أبي يزيد المكي عن الحسين بن علي

أخرجه أبو نعيم الأصبهاني في معرفة الصحابة (ج2/ص665) حدثنا أحمد بن محمد بن جبلة، ثنا محمد بن إسحاق، ثنا سعيد بن يحيى الأموي، ثنا أبي، ثنا ابن جريج أخبرني عبيد الله بن أبي يزيد، قال: رأيت الحسين بن علي يسود رأسه ولحيته إلا غرة عند عَنْفَقَتِهِ.

إسناده صحيح انظر (ترجمة أحمد بن محمد بن جبلة في هذه المقالةوأخرجه أبو زرعة الدمشقي في تاريخه (ص529) وأبو يعلى الموصلي في مسنده (ج12/ص144) كلاهما من طريق سفيان بن عيينة قلت لعبيد الله بن أبي يزيد رأيت حسين بن علي؟ قال: نعم، في حوض زمزم، الرأس واللحية أسودان، إلا هذا - يعني العنفقة - أبيض [وعند أبي يعلى الموصلي: إلا شعيرات هاهنا في مقدم لحيته]، فلا يدري: أصبغ، وأبقى ذاك؟ أو لم يشب منه غيره؟. الشعر الذي في الشفة السفلى، وقيل الشعر الذى بينها وبين الذقن.

7) الصحابي أنس بن مالك عن الحسين

أخرجه البخاري في صحيحه (ج5/ص26) عن أنس بن مالك رضي الله عنه، أتي عبيد الله بن زياد برأس الحسين عليه السلام، فجعل في طست، فجعل ينكت، وقال في حسنه شيئًا، فقال أنس: كان أشبههم برسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان مخضوبًا بِالْوَسمَةِ.

8) عمر بن عطاء المكي عن الحسين بن علي

أخرجه أبو زرعة الدمشقي في تاريخه (ص611) ومن طريقه ابن عساكر في تاريخ دمشق (ج14/ص127-128) حدثنا عقبة بن مكرم قال: حدثنا أبو عاصم عن ابن جريج قال: سمعت عمر بن عطاء قال: رأيت الحسين بن علي يصبغ بالوسمة، أما هو فكان ابن ستين وكان رأسه ولحيته شديدي السواد. إسناده صحيح

9) محمد بن قيس الهمداني 

أخرجه ابن سعد في الطبقات الكبرى متمم الصحابة الطبقة الخامسة (ج1/ص420) من طريق إسرائيل وأبو يوسف القاضي في الآثار (ص233) من طريق أبي حنيفة كلاهما عن محمد بن قيس: أنه رأى الحسين بن علي ولحيته مخضوبة بالوسمة. ولفظ أبي حنيفة أبصرت رأس الحسين بن علي رضي الله عنهما ولحيته مخضوبتين بالْوَسمَةِ وقد نَصَلَ. إسناده صحيح

10) عامر الشعبي عن الحسين بن علي

أخرجه ابن سعد في الطبقات الكبرى متمم الصحابة الطبقة الخامسة (ج1/ص419) من طريق إسرائيل وإسماعيل بن إبراهيم بن مهاجر وأخرجه ابن أبي عاصم في الآحاد والمثاني (ج1/ص300) والطبراني في المعجم الكبير (ج3/ص22) من طريق أبي بكر عنبسة بن سعيد الضرير الأسدي الكوفي والطحاوي في شرح مشكل الآثار (ج9/ص315) من طريق شريك أربعتهم عن إبراهيم بن مهاجر - هو البجلي - عن عامر الشعبي قال: رأيت الحسين بن علي يخضب بالوسمة [ولفظ عنبسة وشريك: يخضب بالسواد]. صحيح

وقد توبع إبراهيم بن مهاجر تابعه أبو يحيى فراس بن يحيى الهمداني أخرجه الطبراني في المعجم الكبير (ج3/ص99) حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي، ثنا أحمد بن أسد، ثنا شريك، عن إبراهيم بن مهاجر وفراس، عن الشعبي، قال: دخلت على الحسين بن علي رضي الله عنه وقد خضب بالسواد. وأخرجه علي بن الجعد في مسنده (ص313) أنا شريك، عن فراس، عن عامر قال: رأيت الحسين بن علي قد خضب بالسواد.

11) العيزار عن الحسين

أخرجه الطبري في تهذيب الآثار الجزء المفقود (ص468) من طريق  محمد بن جعفر وابن أبي الدنيا في العمر والشيب (ص51) من طريق النضر بن شميل وابن سعد في الطبقات الكبرى متمم الصحابة الطبقة الخامسة (ج1/ص419-420) من طريق وهب بن جرير ويحيى بن عباد والكرماني في مسائله كتاب الطهارة ت عامر (ص465) من طريق روح خمستهم عن شعبة، قال: سمعت أبا إسحاق يحدث عن العيزار بن حريث أن الحسين بن علي [وعند الكرماني: الحسن بدل الحسين] كان يخضب بِالْوَسمَةِ.

وهذا أيضًا إسناده صحيح وقد توبع شعبة أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف ت كمال (ج5/ص183) والطبراني في المعجم الكبير (ج3/ص98) ومن طريقه أبو نعيم الأصبهاني في معرفة الصحابة (ج2/ص665) من طريق عثمان بن أبي شيبة وعبد الله بن عمر بن أبان والطبراني في المعجم الكبير (ج3/ص99) من طريق أحمد بن جواس الحنفي أربعتهم عن أبي الأحوص، عن أبي إسحاق، عن العيزار بن حريث، قال: كان الحسين بن علي [وقال عثمان بن أبي شيبة وعبد الله بن عمر بن أبان: الحسن والحسين] يخضب بالحناء والكتم [ولفظ أحمد بن جواس: يخضب بالسواد].

وقد تابع أبا إسحاق ابنه يونس أخرجه الطحاوي في مشكل الآثار (ج9/ص315) من طريق أبي عون جعفر بن عون وابن سعد في الطبقات الكبرى متمم الصحابة الطبقة الخامسة (ج1/ص417) من طريق الفضل بن دكين ومحمد بن عبد الله الأسدي الدولابي في الذرية الطاهرة (ص96) من طريق عبد الله بن داود الخريبي أربعتهم عن يونس بن أبي إسحاق قال: حدثنا العيزار بن حريث قال: رأيت على الحسين بن علي رضي الله عنه مطرفا من خز، وقد خضب لحيته ورأسه بالحناء والكتم. ثم ساق الدولابي بنفس الإسناد إلا أن فيه قال رأيت الحسين مخضوبًا بِالْوَسمَةِ.

12) سعيد بن أبي سعيد المقبري عن الحسين

أخرجه ابن سعد في الطبقات الكبرى متمم الصحابة الطبقة الخامسة (ج1/ص422) من طريق عبد الوهاب بن عطاء ومعن بن عيسى والطبراني في المعجم الكبير (ج3/ص99) والدولابي في الذرية الطاهرة (ص96) من طريق عمر بن حبيب العدوي عن أبي معشر المديني عن سعيد بن أبي سعيد [وعند الطبراني والدولابي: المقبري] قال: رأيت الحسين بن علي يخضب بالسواد.

13) أبو إسحاق الشيباني عن الحسين

أخرجه أسلم بن سهل في تاريخ واسط (ص104) ومن طريقه ابن العديم في بغية الطلب في تاريخ حلب (ج6/ص2617-2618) [حدثنا زكريا بن يحيى قال: حدثنا الهيثم بن غالب الشيباني] قال: سمعت أبا إسحاق الشيباني وأتاه رجل من آل حوشب بن يزيد، فقال: إن مالك بن حوشب أخا حوشب بن يزيد قتل وعليه جبة خز فقال له أبو إسحاق الشيباني: وإن الحسين بن علي رضوان الله عليه قتل وعليه جبة خز وقد نصل خضابه وكان يخضب بالسواد فدفن في ثيابه. 

ما بين القوسين سقط عند أسلم

14) أبو جعفر محمد بن علي الباقر عن جده الحسين

أخرجه ابن سعد في الطبقات الكبرى متمم الصحابة الطبقة الخامسة (ج1/ص420-421) والطبراني في المعجم الكبير (ج3/ص22) من طريق شعبة ومعتب مولى جعفر بن محمد الصادق وأخرجه الطبراني في المعجم الكبير (ج3/ص22) من طريق محمد بن إسماعيل بن رجاء الزبيدي الكوفي كلاهما عن جعفر بن محمد عن أبيه: أن الحسين بن علي [وعند الطبراني: الحسن] كان يخضب بالوسمة [ولفظ الطبراني: يخضب بالسواد].

إسناده صحيح إلى الباقر

15) كثير والسدي عن الحسين

أخرجه ابن سعد في الطبقات الكبرى متمم الصحابة الطبقة الخامسة (ج1/ص420) أخبرنا عبيد الله بن موسى عن إسرائيل عن السدي عن كثير مولى بني هاشم: أن الحسين بن علي كان يخضب بالوسمة.

وأخرج ابن سعد في الطبقات الكبرى متمم الصحابة الطبقة الخامسة (ج1/ص420-423) من طريق إسرائيل والحسن بن صالح كلاهما عن السدي: قال: رأيت الحسين بن علي ولحيته شديدة السواد ومعه ابنه علي.

16) السري بن كعب الأزدي عن الحسين

أخرجه ابن سعد في الطبقات الكبرى متمم الصحابة الطبقة الخامسة (ج1/ص421) والطبري في تهذيب الآثار الجزء المفقود (ص468) كلاهما عن سفيان الثوري  عن السري بن كعب الأزدي قال: رأيت الحسين بن علي واقفًا على برذون - يعني فرس - أبيض قد خضب رأسه ولحيته بالْوَسمَةِ.

17) شجاع بن عبد الرحمن عن الحسين

أخرجه الطبراني في المعجم الكبير (ج3/ص22) حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي، ثنا عبد الوارث بن عبد الصمد، ثنا أبي، ثنا محتسب أبو عائذ، حدثني شجاع بن عبد الرحمن أنه رأى الحسن بن علي رضي الله عنه مخضوبًا بالسواد على فرس ذنوب. يعني فرس طويل الذّنب

18) عبد الله بن أبي زهير عن علي بن الحسين

أخرجه الطبراني في المعجم الكبير (ج3/ص21) حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي، ثنا عبادة بن زياد، ثنا شريك، عن عبد الله بن أبي زهير مولى الحسن بن علي رضي الله عنه، قال: رأيت الحسن بن علي رضي الله عنه يخضب بالوسمة قال الحضرمي: هكذا قال عبادة: مولى الحسن، وإنما هو مولى الحسين. ثم قال الطبراني حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي، ثنا يحيى الحماني، ثنا شريك، عن عبد الله بن أبي زهير النخعي، قال: رأيت الحسن بن علي رضي الله عنه يخضب بالسواد.

19) زاذان عن الحسين بن علي

أخرجه أسلم بن سهل في تاريخ واسط (ص80) ومن طريقه ابن المغازلي في مناقب علي (ص448) وابن العديم في بغية الطلب في تاريخ حلب (ج6/ص2618) وأخرجه الطبري في تهذيب الآثار الجزء المفقود (ص469) وأحمد بن حنبل في العلل ومعرفة الرجال رواية ابنه عبد الله (ج2/ص254) والدولابي في الكنى والأسماء (ج3/ص1070) والبخاري في التاريخ الكبير (ج3437كلهم من طريق هشيم، قال: أنا [وعند المغازلي وابن العديم: أخبرنا] زاذان أبو منصور، قال: رأيت الحسين بن علي رضوان الله عليه، مخضوب الرأس واللحية بالوسمة [ولفظ أحمد والدولابي: بالسواد].

قلت التصريح بالتحديث وقع عند أسلم بن سهل فقط ثم قال أحمد بن حنبل عَقِبَهُ لم يسمعه هشيم من زاذان ونقل الدولابي عن يحيى بن معين أنه قال دلس هشيم عن زاذان أبي منصور ولم يسمع منه وأخرجه ابن أبي عاصم في الآحاد والمثاني (ج1/ص300) والطبراني في المعجم الكبير (ج3/ص22) كلاهما من طريق هدبة بن خالد، ثنا العلاء بن خالد الرياحي، عن زاذان أبي منصور، قال: رأيت الحسن بن علي، يخضب بالحناء والكتم.

هذا والله تعالى أعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق