مدى صحة قال علي بن أبي طالب من طلق أجزنا طلاقه إلا طلاق المعتوه

حكم الأثر: صحيح

أخرجه الطحاوي في شرح مشكل الآثار (ج12/ص244) وعلي بن الجعد في مسنده (ص120) كلاهما من طريق شعبة، عن سليمان الأعمش قال: سمعت إبراهيم، عن عابس بن ربيعة، أن عليًا عليه السلام قال: من طلق أجزنا طلاقه إلا طلاق المعتوه. إسناده صحيح وقد توبع شعبة تابعه جماعة منهم 1- سفيان الثوري أخرجه عبد الرزاق في المصنف ط التأصيل (ج5/ص416) الفسوي في المعرفة والتاريخ (ج3/ص187) ومن طريقه البيهقي في الخلافيات (ج6/ص298) 2- وسفيان بن عيينة أخرجه علي بن الجعد في مسنده (ص120-355) وسعيد بن منصور في السنن (ج1/ص310) 3- وأبو معاوية الضرير أخرجه البيهقي في السنن الصغير (ج3/ص124) وسعيد بن منصور في السنن (ج1/ص310) ومحمد بن الحسن الشيباني في الأصل ط قطر (ج7/ص301) 4+5- ووكيع وابن إدريس أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف ت كمال (ج4/ص72) 6- وأبو عوانة أخرجه سعيد بن منصور في السنن (ج1/ص310) 7- وهشيم أخرجه ابن الجعد في المسند (ص120) وسعيد بن منصور في السنن (ج1/ص310) 8- وأبو شهاب أخرجه سعيد بن منصور في السنن (ج1/ص311) 9- ويعلى بن عبيد أخرجه البيهقي في الخلافيات (ج6/ص289)

وقد توبع إبراهيم أخرجه سعيد بن منصور في السنن (ج1/ص310) نا هشيم، قال: أنا أشعث بن سوار، قال أنا عبد الرحمن بن عابس، عن أبيه، أنه سمع عليًا، رضي الله عنه يقول ذلك أيضًا. وقال يعقوب الفسوي في المعرفة والتاريخ (ج3/ص187) وقد روى سفيان عن عبد الرحمن وهو ابن عابس هذا قال قبيصة عن سفيان عن عبد الرحمن بن عابس بن ربيعة

وله شاهد أخرجه عبد الرزاق في المصنف ط التأصيل (ج5/ص416) فقال وأما الثوري فحدثنا عن أبي إسحاق، عمن سمع عليًا يقول: الطلاق كله جائز، إلا طلاق المعتوه. صحيح والرجل روي أنه عاصم بن ضمرة أخرجه الشافعي في الأم (ج7/ص183) ومن طريقه البيهقي في معرفة السنن والآثار (ج11/ص77) وأخرجه ابن أبي شيبة في المصنف ت كمال (ج4/ص74) كلاهما عن يزيد بن هارون عن الأشعث - هو ابن سوار ضعيف - عن أبي إسحاق عن عاصم بن ضمرة عن علي رضي الله عنه قال: اكتموا الصبيان النكاح فإن كل طلاق جائز إلا طلاق المعتوه. وأخرج ابن أبي شيبة في المصنف ت كمال (ج4/ص74) نا وكيع، عن سفيان، عن أبي إسحاق، عمن، سمع عليًا يقول: اكتموا الصبيان النكاح

هذا والله تعالى أعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق