مدى صحة قال ابن عباس من رزقه الله ولدا فإذا بلغ فليزوجه

قال ابن عباس رضي الله عنه: من رزقه الله ولدا فليحسن اسمه وتأديبه فإذا بلغ فليزوجه.

حكم الأثر: مضطرب ضعيف موقوفاً على ابن عباس ومرفوعاً عن أبي سعيد الخدري

رواه أبو طلحة شاد بن سعيد الراسبي واختلف عنه

فرواه أبو قتيبة سلم بن قتيبة الخراساني الشعيري عن أبي طلحة شداد بن سعيد، عن معاوية بن قرة، عن ابن عباس موقوفاً عليه من قوله أخرجه ابن أبي الدنيا في النفقة على العيال (ج1/ص334) حدثني الفضل بن إسحاق، حدثنا أبو قتيبة، عن شداد بن طلحة به.

- شداد بن طلحة قلت (بن طلحة) خطأ وصوابه (أبي طلحة) وهو أبو طلحة شداد بن سعيد أخرج الدولابي في الكنى (ج2/ص688) من طريق أحمد بن عبيد الله بصري قال: حدثنا أبو قتيبة، عن شداد أبي طلحة، عن معاوية بن قرة عن ابن عباس وأخرج الروياني في مسنده (ج2/ص342) نا عمرو بن علي، نا أبو قتيبة، نا شداد بن سعيد أبو طلحة الراسبي

- معاوية بن قرة في قلبي شيء في سماعه من ابن عباس فإنه يدخل بينه وبين ابن عباس شهر بن حوشب والأدلة:

1- أخرج ابن أبي حاتم الرازي في الجرح والتعديل (ج1/ص169) من طريق شعبة عن معاوية بن قرة قال قال ابن عباس (انظر إلى العظام كيف ننشزها) فقال فيه قولاً، قلت - القائل شعبة - من حدثك؟ قال: شهر بن حوشب

2- وأخرج ابن أبي حاتم في تفسيره ط التأصيل (ج8/ص2731) والطبري كلاهما من طريق شعبة، عن أبي إياس معاوية بن قرة أخبرني شهر بن حوشب، أنه سمع ابن عباس، يقول: نزلت هذه الآية: {ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم}... قال يحيى بن سعيد القطان كما في الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (ج1/ص131) كان شعبة يوهن مرسلات معاوية بن قرة، يرى أنها عن شهر قلت فإن كانت عن شهر فهو لا بأس حسن الحديث ما لم يخالف أو يأتي بمنكر

فإن قلت هل هذا يعني أن بينهما شهر بن حوشب؟ فأقول كلا بل قد يكون غيره لكن أنا استدلت على هذا والمقصد أنه لا يروي مباشرة عن ابن عباس إنما يدخل بينه وبين ابن عباس رجل

وخالفه مسلم بن إبراهيم الفراهيدي فرواه عن أبي طلحة شداد بن سعيد عن سعيد الجريري، عن أبي نضرة، عن أبي سعيد، وابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من ولد له ولد فليحسن اسمه وأدبه، فإذا بلغ فليزوجه فإن بلغ ولم يزوجه فأصاب إثما، فإنما إثمه على أبيه. أخرجه البيهقي في شعب الإيمان (ج11/ص137) من طريق أحمد بن عبيد هو الصفار والسخاوي في البلدانيات (ص214) من طريق محمد بن عبد الله العسكري كلاهما من طريق إسحاق بن الحسن الحربي [وعند السخاوي: أبو يعقوب إسحاق بن الحسن بن ميمون الحربي]، نا مسلم بن إبراهيم، نا شداد بن سعيد [زاد السخاوي: الراسبي] عن [زاد السخاوي: سعيد] الجريري به

لكن  صح عن الصحابي سعيد بن العاص أنه قال إذا علمت ولدي القرآن وأحججته، وزوجته، فقد قضيت حقه، وبقي حقي عليه (انظر تخريجه هنا)

هذا والله أعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق