ترجمة وأحاديث محمد بن عمر بن العلاء بن عمر الجرجاني الصيرفي

سأسرد ترجمته وأحواله وتلاميذه ثم أسرد أحاديثه وأذكر من تابعه عليها والخلاصة هو صدوق

ترجمته

قال حمزة السهمي في تاريخ جرجان (ص390) محمد بن عمر بن العلاء بن عمر بن الحباب بن مروان بن زيد بن الحكم بن عبد الله بن عامر بن صعصعة بن تميم بن قيس عيلان كان من رؤساء أهل جرجان ثم قال حكى لنا بعض مشايخنا من أهل جرجان عن أبي عمر ومحمد بن الطيب الجرجاني قال كان خالي محمد بن عمر بن العلاء فصيحا جوادا مقداما وكان المحارب عن أهل جرجان حين ورد عليهم أحمد بن عبد الله الخجستاني فهزمه الخجستاني وقبضوا عليه وحملوه إلى بين يديه وقد بح حلقه من كثرة الصياح فقال له الخجستاني لم بح حلقك ولم يبح حلقي وكنت صاحب جيش مثلي فقال محمد بن عمر لأن أصحابك كانوا مطيعين مفوضين مرتاضين فكفوك الصياح وكان أصحابي رعاعا غاغة لم يكن لهم أدب الخدمة ولا هداية المناصحة ولا معرفة باللقاء والمكافحة فأبحوني لكثرة المصايحة فتبسم الخجستاني وقال صدقت ثم التفت إلى أصحابه فقال ما ترون عنه فقال بعضهم نحب أن تجعله عبرة لغيره لتكفي مؤونة أمثاله ممن يتجرأ عليك ويوجه بالغاغة إليك فقال محمد بن عمر إن صاحبك هذا لا يعرف شروط المروءة قال ولم قال لأنه ليس من الفتوة أن يساء المحضر لمثلي من دون الخطاء عند مثلك من الأمراء والعظماء قال صدقت فأمر بتخليته وذلك في شهر رمضان سنة خمس وستين ومائتين وكان مسجده في صف النجارين على رأس سكة عبيد.

وقال ابن منده في فتح الباب في الكنى والألقاب (ص512) أبو عبد الله محمد بن عمر بن العلاء الجرجاني حدث بنيسابور عن إبراهيم بن المنذر الحزامي.

تلاميذه

1- الحافظ ابن عدي وحدث عنه في كتابه الكامل في ضعفاء الرجال
2- الحافظ أبو بكر الإسماعيلي وحدث عنه في كتابه المعجم في أسامي شيوخ 
3- أبو جعفر محمد بن صالح بن هانئ الوراق ثقة
4- القاضي أبو محمد يحيى بن منصور بن يحيى النيسابوري ثقة
5- أبو عبد الله محمد بن يعقوب بن يوسف النيسابوري المعروف بابن الأخرم ثقة

أحاديثه وهل تابعه أحد عليها في طبقته بغض النظر إن صح حديثه أم لم يصح

الحديث الأول: 

أخرجه ابن عدي في الكامل (ج1/ص462) ومن طريقه ابن عساكر في تاريخ دمشق (ج13/ص202) حدثنا محمد بن عمر بن العلاء، حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير، حدثنا أبو معاوية، حدثنا إسماعيل، عن الحسن، عن أبي بكرة، قال: كان الحسن والحسين يثبان على ظهر رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يصلي... الحديث

وقد توبع هو ومن فوقه أخرجه أبو بكر الآجري في الشريعة (ج5/ص2156) حدثنا أبو بكر محمد بن الليث الجوهري قال: حدثنا أبو كريب محمد بن العلاء قال: حدثنا أبو معاوية، عن إسماعيل بن مسلم، عن الحسن، عن أبي بكرة قال: رأيت الحسن والحسين رضي الله عنهما يثبان على ظهر رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يصلي... الحديث


الحديث الثاني:

أخرجه أبو بكر الإسماعيلي في المعجم (ج1/ص478) حدثنا محمد بن عمر، حدثنا أبو الربيع الزهراني، حدثنا فليح، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قاتل الله اليهود؛ اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد.

وقد تابعه أبو يعلى الموصلي أخرجه في مسنده (ج10/ص221) حدثنا أبو الربيع الزهراني، حدثنا فليح، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قاتل الله اليهود اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد.


الحديث الثالث: 

أخرجه البيهقي في السنن الكبرى (ج1/ص48) بتصرف أخبرنا أبو عبد الله، ثنا محمد بن صالح بن هانئ، ثنا محمد بن عمر بن العلاء، ثنا أبو الربيع الزهراني - هو سليمان بن داود العتكي - ثنا حماد بن زيد، عن ثابت، عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم دعا بإناء من ماء فأتي بقدح رحراح فيه شيء من ماء فوضع أصابعه فيه ". قال أنس: فجعلت أنظر إلى الماء ينبع من بين أصابعه قال أنس: فحزرت من توضأ منه ما بين السبعين إلى الثمانين.

وتابعه الإمام مسلم أخرجه في صحيحه (ج4/ص1783) حدثني أبو الربيع سليمان بن داود العتكي، حدثنا حماد يعني ابن زيد، حدثنا ثابت، عن أنس، أن النبي صلى الله عليه وسلم دعا بماء فأتي بقدح رحراح، فجعل القوم يتوضئون، فحزرت ما بين الستين إلى الثمانين. قال: فجعلت أنظر إلى الماء ينبع من بين أصابعه.


الحديث الرابع:

أخرجه البيهقي في السنن الكبرى (ج10/ص55) من طريق الصعق بن حزن، ثنا مطر الوراق، عن زهدم الجرمي، قال: دخلت على أبي موسى رضي الله عنه وهو يأكل لحم دجاج..الحديث ثم قال البيهقي وأخبرنا أبو عبد الله الحافظ، ثنا يحيى بن منصور القاضي، ثنا محمد بن عمر بن العلاء، ثنا شيبان بن فروخ، ثنا الصعق بن حزن، فذكره.

وقد تابعه أيضًا الإمام مسلم أخرجه في صحيحه (ج3/ص1271) حدثنا شيبان بن فروخ، حدثنا الصعق يعني ابن حزن، حدثنا مطر الوراق، حدثنا زهدم الجرمي، قال: دخلت على أبي موسى وهو يأكل لحم دجاج... الحديث


الحديث الخامس:

أخرجه البيهقي في القراءة خلف الإمام (ص17) وأيضًا في السنن الكبرى (ج2/ص275) أخبرنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحافظ أنا أبو عبد الله محمد بن يعقوب نا محمد بن عمر بن العلاء [وفي السنن الجرجاني]، نا محمد بن عبد الله بن نمير، ثنا أبو أمامة [وفي السنن: أبو أسامة]، عن حبيب بن الشهيد، قال: سمعت عطاء، يحدث عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا صلاة إلا بقراءة... الحديث

وقد تابعه أيضًا الإمام مسلم أخرجه في صحيحه حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير، حدثنا أبو أسامة، عن حبيب بن الشهيد، قال: سمعت عطاء ، يحدث عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا صلاة إلا بقراءة.


الحديث السادس:

أخرجه ابن عدي في الكامل (ج9/ص15) حدثنا محمد بن عمر بن العلاء، حدثنا أبو الربيع الزهراني، حدثنا حماد بن زيد، عن يحيى البكاء سمعت رجلا قال لابن عمر إني لأحبك قال وأنا أبغضك في الله قال ولم قال لأنك تبغي في أذانك وتأخذ عليه أجرا.

قد توبع هو وشيخه أخرجه الطبراني في المعجم الكبير (ج12/ص264) حدثنا علي بن عبد العزيز، ثنا عارم أبو النعمان، ثنا حماد بن زيد، عن يحيى البكاء، قال: قال رجل لابن عمر: إني لأحبك في الله، فقال ابن عمر: لكني أبغضك في الله، قال: ولم؟ فقال: إنك تنقي في أذانك، وتأخذ عليه أجرا.


الحديث السابع:

أخرجه ابن عدي في الكامل (ج5/ص108) حدثنا محمد بن عمر بن العلاء الصيرفي، حدثنا سويد، حدثنا صالح بن موسى عن معاوية بن إسحاق عن عائشة بنت طلحة عن عائشة أم المؤمنين قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما بر أباه من شد إليه الطرف

وقد توبع هو وشيخه أخرجه الطبراني في الأوسط (ج9/ص149) حدثنا هيثم بن خالد، نا عبد الكبير، ثنا صالح بن موسى الطلحي به

وأيضًا أخرجه الخرائطي في مساوئ الأخلاق (ص122) حدثنا أبو سهل، ثنا أبو سليمان المعاف بن بشر، عن أبيه، ثنا صالح بن موسى به

وأيضًا أبو الحسين بن المظفر أخرجه في حديثه (ص45) أخبرنا حاجب بن أركين، قثنا محمد بن عبيد بن ثعلبة، قثنا أبي، قثنا صالح بن موسى به


الحديث الثامن:

أخرجه البيهقي في دلائل النبوة (ج6/ص16) أخبرناه أبو الحسن علي بن عبد الله بن علي الخسروجردي، أنبأنا أبو بكر الإسماعيلي، حدثنا أبو عبد الله محمد بن عمر بن العلاء الجرجاني، حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير العبد الصالح، حدثنا ابن أبي عبيدة، حدثنا أبي، عن الأعمش، عن أبي ظبيان، عن ابن عباس، قال: جاء رجل من بني عامر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: إن عندي طبا وعلما، فما تشتكي؟... الحديث

وقد تابعه ابن سليمان أخرجه ابن عساكر في تاريخ دمشق (ج4/ص363) أخبرنا أبو غالب بن البنا أنا أبو محمد الجوهري أنا أبو عبد الله الحسين بن عمر بن عمران الصراف نا محمد بن محمد بن سليمان نا محمد بن عبد الله بن نمير نا ابن أبي عبيدة به.

وأيضًا تابعه أخرجه ابن منده في الإيمان (ج1/ص277) أنبأ محمد بن الحسين بن علي المديني، ثنا أحمد بن مهدي، ثنا محمد بن عبد الله بن نمير، ثنا محمد بن أبي عبيدة المسعودي به.


الحديث التاسع:

أخرجه ابن عدي في الكامل (ج2/ص335) حدثنا محمد بن عمر بن العلاء، حدثنا سويد، حدثنا شريك، عن جابر، عن ابن سابط عن جابر بن عبد الله، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول الحسين سيد شباب أهل الجنة.

وقد توبع هو وشيخه أخرجه أبو العرب في كتابه المحن (ص159) حدثنا عيسى بن مسكين قال حدثنا محمد بن سنجر قال حدثنا موسى بن إسماعيل عن شريك عن جابر بن ساقط قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول الحسين سيد شباب أهل الجنة. وهذا الإسناد فيه سقط وتصحيف وصوابه جابر [عن] ابن سابط عن جابر بن عبد الله قال سمعت النبي

وأيضًا أخرجه الطبراني في المعجم الكبير (ج3/ص39) حدثنا أحمد بن عمرو القطراني، ثنا محمد بن الطفيل، حدثنا شريك، عن جابر، عن عبد الرحمن بن سابط، عن جابر بن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: حسن وحسين سيدا شباب أهل الجنة.

وأيضًا أخرجه ابن سعد في الطبقة الكبرى متمم الصحابة الطبقة الخامسة (ج1/ص263) أخبرنا محمد بن عبد الله الأسدي قال: حدثنا شريك عن جابر عن عبد الرحمن بن سابط عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من سره أن ينظر إلى سيد شباب أهل الجنة فلينظر إلى الحسن بن علي.


الحديث العاشر:

أخرجه ابن عدي في الكامل (ج5/ص556) حدثنا محمد بن عمر بن العلاء، حدثنا عثمان بن طالوت قالوا، حدثنا عباد بن الليث صاحب الكرابيس، حدثنا عبد المجيد أبو وهب، عن العداء بن خالد بن هوذة قال ألا أقرئك كتابا كتبه لي رسول الله.. الحديث

وقد توبع أخرجه الطوسي في مستخرجه على جامع الترمذي (ج5/ص394) نا محمد بن يحيى، قال نا عثمان بن طالوت نا عباد بن ليث صاحب الكرابيس به


الحديث الحادي عشر:

أخرجه ابن عدي في الكامل (ج5/ص110) حدثنا محمد بن عمرو بن العلاء، حدثنا سويد بن سعيد، حدثنا صالح بن موسى، عن أبي حازم عن سهل بن سعد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما لعبد الله بن عمرو كيف بك إذا بقيت في حثالة من الناس قد مرجت عهودهم... الحديث والصواب "عمر" دون الواو

وقد توبع أخرجه ابن شاهين في جزء من حديثه (ص52) حدثنا عبد الله بن محمد البغوي، حدثنا سويد بن سعيد الحدثي، نا صالح بن موسى يعني الطلحي به

وتابعه التستري أيضًا أخرجه الطبراني في المعجم الكبير (ج6/ص196) حدثنا الحسين بن إسحاق التستري، ثنا سويد بن سعيد، ثنا صالح بن موسى به

وتابعه ابن أبي الدنيا أيضًا أخرجه في كتابه الأمر بالمعروف (ص72) حدثنا سويد بن سعيد، قال: حدثنا صالح بن موسى به


الحديث الثاني عشر:

أخرجه البيهقي في السنن الكبرى (ج1/ص464) أخبرنا أبو عمرو الأديب، ثنا أبو بكر الإسماعيلي، أخبرنا محمد بن عمرو بن العلاء الجرجاني، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة، ثنا علي بن مسهر، عن الشيباني، عن عبد الرحمن بن الأسود، عن أبيه، عن عائشة، قالت:  كانت إحدانا إذا كانت حائضا أمرها النبي صلى الله عليه وسلم أن تأتزر في فور حيضتها... الحديث والصواب عمر بدون واو

قلت أخرجه أبو بكر بن أبي شيبة في مصنفه ت كمال (ج3/ص530)


الحديث الثالث عشر: وهو أثر

أخرجه ابن عدي في الكامل (ج5/ص59) حدثنا محمد بن عمرو بن العلاء، حدثنا عمرو بن علي، حدثنا يحيى بن أبي بكير، حدثني أبي، قال: كان شهر بن حوشب على بيت المال فأخذ منها دراهم فقال القائل لقد باع شهر دينه بخريطة فمن يأمن القراء بعدك يا شهر. والصواب عمر بدون الواو

وقد توبع هو وشيخه أخرجه البيهقي في السنن الكبرى (ج1/ص108) ويعقوب الفسوي في المعرفة والتاريخ (ج2/ص98) كلاهما من طريق العباس بن محمد الدوري، ثنا يحيى بن أبي بكير به

وتابعه غيره أيضًا

هذا ما وقفت عليه وكما ترى فقد توبع على أحاديثه وأرجو أنه صدوق فحديثه يدل على ذلك ورى عنه ابن عدي وهو إمام في في هذا الشأن

هذا وبالله التوفيق

الموضوع التالي الموضوع السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق