صحة قال ابن عمر أتريدون أن تجعلوا ظهورنا لكم جسوراً في جهنم!

قال عقبة بن مسلم أن ابن عمر سئل عن شيء، فقال: لا أدري، ثم أتبعها، فقال: أتريدون أن تجعلوا ظهورنا لكم جسوراً في جهنم، أن تقولوا: أفتانا بهذا ابن عمر.

حكم الأثر: صحيح

أخرجه ابن المبارك في الزهد (ج1/ص18) ومن طريقه يعقوب الفسوي في المعرفة والتاريخ (ج1/ص490 و493) والمستغفري في فضائل القرآن (ج1/ص308) أخبرنا حيوة بن شريح قال: حدثني عقبة بن مسلم فذكره.

إسناده صحيح وتابع ابن المبارك حفص بن عمر أخرجه ابن عبد البر في جامع بيان العلم وفضله (ج2/ص841) وابن الجوزي في تعظيم الفتيا (ص85)

وأيضًا سئل ابن عمر عن شيء، فقال: لا علم لي به، فلما أدبر الرجل، قال لنفسه: سئل ابن عمر عما لا علم له، فقال: لا علم لي به.

حكم الأثر: صحيح

1) عروة بن الزبير عن ابن عمر

أخرجه ابن سعد في الطبقات الكبرى ط صادر (ج4/ص144) من طريق عبد الله بن نمير والدارمي في في مسنده ت حسين أسد (ج1 ص276) من طريق علي بن مسهر والحاكم في المستدرك على الصحيحين (ج3/ص647) من طريق أبي أسامة وآدم بن أبي إياس في العلم والحلم (ص29) من طريق أبي بكر بن أبي عياش أربعتهم من طريق هشام بن عروة، عن أبيه فذكره. إسناده صحيح

2) مروان الأصفر عن ابن عمر

أخرجه الخطيب في الفقيه والمتفقه (ج2/ص365) والهروي في ذم الكلام وأهله (ج3/ص168-169) من طريق أبي سعيد محمد بن موسى بن الفضل الصيرفي، نا أبو العباس محمد بن يعقوب الأصم، قال: نا هارون بن سليمان الأصبهاني، نا عبد الرحمن بن مهدي، قال: نا أبو هلال، عن مروان الأصفر، قال: كنت عند ابن عمر فسئل عن شيء، فقال: لا أدري، فلما ذهب الرجل، أقبل على نفسه، وقال: سئل ابن عمر عما لا يعلم، فقال: لا أدري، ونعم ما قال ابن عمر لما لا يدري: لا أدري.

صحيح وعند الهروي منصور وهو تصحيف وصوابه مروان وهو ثقة
- هارون بن سليمان الأصبهاني هو أبو الحسن هارون بن سليمان بن داود بن بهرام الخزار السلمي ثقة قال أبو نعيم الأصبهاني أحد الثقات (تاريخ أصبهان ج2/ص313)
- أبو هلال هو محمد بن سليم الراسبي صدوق ضعيف

3) نافع عن ابن عمر

أخرجه الدارمي وغيره من طريق عبد الله بن عمر العمري، عن نافع: أن رجلا أتى ابن عمر فذكره. صحيح

وأخرجه ابن المبارك في الزهد (ج1/ص17) أنا محمد بن عجلان، عن نافع، عن ابن عمر أنه سئل أمراً، فقال: لا أعلمه. صحيح

4) علي بن أبي طلحة عن ابن عمر

أخرجه آدم بن أبي إياس في العلم والحلم (الأثر برقم 189) حدثنا الليث بن سعد، عن معاوية بن صالح، قال: حدثنا علي بن أبي طلحة، أن عبد الله بن عمر سئل عن شيء، فقال: لا أعلم، فلما انصرف عنه السائل، قال ابن عمر: سئل ابن عمر عما لا يدري، فقال: لا أدري، ما أحسن ما قال ابن عمر.

هذا والله اعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق