معنى قول الرسول فاضربوهن ضربا غير مبرح بالأسانيد الصحيحة حصراً

السلام عليكم
قلت قد فسر الضرب الغير مبرح صحابي وعدد من التابعين

أما من الصحابة

ابن عباس قال بالسواك ونحوه 
حكم الأثر: صحيح
أخرجه الطبري في تفسيره ت شاكر (ج8/ص315) حدثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري قال، حدثنا ابن عيينة، عن ابن جريج، عن عطاء قال، قلت لابن عباس: ما الضرب غير المبرح؟ قال: بالسواك ونحوه. إسناده صحيح وتابع الجوهري إسحاق بن الحجاج الطاحوني أخرجه الطبري في تفسيره ت شاكر (ج8/ص314) حدثنا المثنى قال، حدثنا إسحاق قال، حدثنا ابن عيينة به.

وأما من التابعين

1- تلميذ ابن عباس عطاء بن أبي رباح قال بالسواك ونحوه
حكم الأثر: صحيح
أخرجه القاضي إسماعيل الجهضمي في أحكام القرآن (ص111) حدثنا محمد بن أبي بكر قال حدثنا عبد الرحمن بن مهدي عن سفيان بن عيينة عن ابن جريج عن عطاء واهجروهن في المضاجع واضربوهن قال بالسواك ونحوه. إسناده صحيح محمد بن أبي بكر هو المقدمي وتابع ابن المهدي أبو يعلى محمد بن الصلت أخرجه ابن أبي حاتم في تفسيره (ج3/ص944) وأيضًا ابن المبارك أخرجه الطبري في تفسيره ت شاكر (ج8/ص315) حدثنا المثنى قال، حدثنا حبان بن موسى قال، أخبرنا ابن المبارك قال، أخبرنا ابن عيينة به.

2- الحسن البصري قال غير مؤثر
حكم الأثر: صحيح
أخرجه ابن أبي حاتم في تفسيره (ج3/ص944) حدثنا أبي، ثنا أبو سلمة قال: قال حماد: فقلت لحميد: المبرح؟ قال حميد: فقلت للحسن: ما المبرح؟ قال: غير المؤثر. إسناده صحيح وأبو سلمة هو موسى بن إسماعيل التبوذكي وحماد هو ابن سلمة وحميد هو الطويل وتابع أبو سلمة عفان بن مسلم الباهلي أخرجه أبو بكر بن أبي شيبة في المصنف ت كمال (ج4/ص45) وأبو منصور الأزهري في تهذيب اللغة (ج5/ص21)

3- قتادة بن دعامة السدوسي قال غير شائن
حكم الأثر: صحيح
أخرجه القاضي إسماعيل الجهضمي في كتابه أحكام القرآن (ص113) والطبري في تفسيره ت شاكر (ج8/ص314) كلاهما من طريق يزيد بن زريع عن سعيد عن قتادة في قوله واضربوهن قال ضربا غير مبرح غير شائن. إسناده صحيح وسعيد هو ابن أبي عروبة وتابعه أبو معاوية شيبان بن عبد الرحمن التميمي أخرجه ابن المنذر في تفسيره (ج2/ص693) حدثنا محمد، قال: حدثنا نصر، قال: حدثنا عبد، عن شيبان، عن قتادة فذكره. هذا السند فيه سقط عبد هو ابن حميد الكشي وبينه وبين شيبان يونس بن محمد المؤدب ونصر لم أعرفه

هذا ما وقفت عليه والله تعالى أعلم

مواضيع ذات صلة

إرسال تعليق