مدى صحة قال علي بن أبي طالب لشريح أنت أقضى العرب

قال علي بن أبي طالب لشريح القاضي: أنت أقضى العرب.

حكم الأثر: أرجو أنه صحيح

أخرجه ابن أبي حاتم الرازي في الجرح والتعديل ط المعارف العثمانية (ج4/ص332-333) نا أحمد بن سنان الواسطي نا عبد الرحمن يعني ابن مهدي عن سفيان عن أبي إسحاق عن هبيرة قال قال علي: اجمعوا لي قراءكم فاجتمع قراء أهل الكوفة في الرحبة فجعل يسائلهم ويسائلونه حتى نفدوا، وجثا شريح فجعل يسائله فقال: قم أنت أقضي العرب أو من أقضي العرب.

رجاله ثقات حفاظ وسفيان هو الثوري وهو من الرواة الذين رووا عن أبي إسحاق قبل الاختلاط وأبو إسحاق مدلس والراوي عنه سفيان جبل وعن سفيان ابن المهدي جبل

وأخرجه الخطيب في الفقيه والمتفقه (ج1/ص432) وابن عساكر في تاريخ دمشق (ج23/ص22) كلاهما من طريق أبي حذيفة موسى بن مسعود، نا سفيان الثوري به. وأخرجه ابن عساكر في تاريخ دمشق (ج23/ص21-22) أخبرنا أبو الفتح يوسف بن عبد الواحد أنبأ شجاع بن علي أنبأ أبو عبد الله بن منده أنبأ محمد بن سعد ثنا محمد بن يحيى الرازي ثنا محمد بن كثير ثنا سفيان به وقال ابن عساكر أخبرنا أبو القاسم بن السمرقندي أنبأ أبو الفضل بن البقال أنبأ أبو الحسين بن بشران أنبأ عثمان بن أحمد ثنا حنبل بن إسحاق ثنا أبو عبد الله محمد بن كثير العبدي أنبأ سفيان به. وأخرجه ابن عساكر في تاريخ دمشق (ج23/ص22-23) أخبرنا أبو البركات أنبأ أبو الفضل أنبأ عبد الملك أنبأ أبو علي ثنا محمد بن عثمان ثنا أبي ثنا محمد بن عبد الله الأسدي ثنا سفيان به

وأخرجه أبو نعيم الأصبهاني في حلية الأولياء (ج4/ص134) ومن طريقه ابن عساكر في تاريخ دمشق (ج23/ص22) حدثنا محمد بن أحمد [وعند ابن عساكر: أبو علي محمد بن أحمد بن الحسن]، ثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة، ثنا عبد الله بن محمد بن سالم، ثنا إبراهيم بن يوسف، عن أبيه، عن أبي إسحاق، عن هبيرة، سمع علياً رضي الله تعالى عنه يقول: يا أيها الناس، يأتوني فقهاؤكم يسألوني وأسألهم، فلما كان من الغد غدونا إليه حتى امتلأت الرحبة، فجعل يسألهم ما كذا ما كذا، ويسألونه: يا أمير المؤمنين، ما كذا، فيخبرهم، حتى ارتفع النهار وتصدعوا غير شريح جاث على ركبتيه لا يسأله عن شيء إلا قال كذا وكذا، ولا يسأله شريح عن شيء إلا أخبره به، فسمعت علياً يقول: قم يا شريح، فأنت أقضى العرب.

- أبو علي محمد بن أحمد بن الحسن هو الصواف ثقة مشهور
- عبد الله بن محمد بن سالم هو القزاز صدوق لا بأس به
- إبراهيم بن يوسف هو إبراهيم بن يوسف بن أبي إسحاق السبيعي صدوق وأبيه ثقة

وأخرجه أحمد بن أبي خيثمة زهير في التاريخ الكبير السفر الثالث ط الفاروق (ج3/ص148-149) ومن طريقه وكيع الضبي في أخبار القضاة (ج2/ص198) حدثنا الوليد بن شجاع، قال: حدثنا علي بن القاسم الكندي، قال: حدثنا عبد الجبار الهمداني، عن أبي إسحاق الهمداني عن هبيرة بن يريم، قال: لما قدم علي الكوفة جاءه فقهاء الناس، وجاء شريح فجثا على ركبته فجعل يقول: ما تقول في كذا؟ ما تقول في كذا؟ فجعل علي يجيبه، فقال علي: هذا أقضى العرب.

- ‌عبد الجبار الهمداني عبد ‌الجبار ‌بن العباس الشِّبَامِيُّ الكوفي

قال وكيع الضبي: أخبرني جعفر بن محمد، عن أبي يسار، وابن البيتي، عن عبد الرحمن، عن أبي إسحاق، عن هبيرة.

وأخرجه وكيع الضبي في أخبار القضاة (ج2/ص195) حدثنا محمد بن عبد الله المخرمي قال: حدثنا يحيى بن آدم قال: حدثنا قيس، عن أبي إسحاق، عن هبيرة بن مريم قال: لما قدم علي أتاه أهل الكوفة يسألونه قال: فجثا شريح على ركبتيه فجعل يسأل فقال له علي: قم فأنك أقضى العرب أو من أقضى العرب.

- قيس هو ابن الربيع الكوفي ضعيف صدوق كان قد اختلط

وأخرجه ابن عساكر في تاريخ دمشق (ج23/ص23) أنبأنا أبو جعفر أحمد بن محمد بن عبد العزيز العباسي أنبأ الحسن بن عبد الرحمن بن الحسن الشافعي أنبأ أحمد بن إبراهيم بن فراس ثنا أبو محمد عبد الرحمن بن عبد الله بن محمد بن عبد الله بن يزيد المقرئ ثنا جدي يحيى بن محمد بن عبد الله ثنا سفيان ثنا أصحابنا عن أبي إسحاق قال سأل الناس علياً  فذكره.

- الحسن بن عبد الرحمن بن الحسن الشافعي هو أبو علي الحسن بن عبد الرحمن بن الحسن المكي الحنّاط قال السمعاني كان ثقة عالي السند (الأنساب للسمعاني ط المعارف العثمانية ج4/ص270)
- أحمد بن إبراهيم بن فراس هو أبو الحسن ‌أحمد ‌بن ‌إبراهيم ‌بن ‌أحمد ‌بن ‌علي ‌بن ‌أحمد ‌بن ‌فراس العبْقَسيّ المكي

وأخرجه وكيع الضبي في أخبار القضاة (ج2/ص195) أخبرنا أبو إبراهيم الزهري، قال: حدثنا يحيى بن سليمان الجعفي، قال: حدثنا أحمد بن بشير، قال: حدثنا إسماعيل بن أبي خالد، عن أبي (1) إسحاق، قال: لما قدم على الكوفة اجتمع فذكره. هكذا ليس فيه هبيرة

- (1) في الأصل "ابن" وهو تصحيف

هذا والله أعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق