مدى صحة حديث استسقى النبي فسقاه يهودي فقال النبي صلى جملك فما رأى الشيب حتى مات

قال أنس بن مالك: اسْتَسْقَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ فَسَقَاهُ يَهُودِيٌّ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: جَمَّلَكَ فَمَا رَأَى الشَّيْبَ حَتَّى مَاتَ.
حكم الحديث: منكر ضعيف جدًا، ومتنه منكر جدًا

أخرجه ابن السني في كتابه عمل اليوم والليلة (ص253) حدثني عبيد الله بن شبيب، ثنا عبد الرحمن بن قريش، عن بشير بن الوليد، عن ابن المبارك، عن سلمة بن وردان، عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: اسْتَسْقَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ فَسَقَاهُ يَهُودِيٌّ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: جَمَّلَكَ فَمَا رَأَى الشَّيْبَ حَتَّى مَاتَ. إسناده منكر بل باطل
- عبيد الله بن شبيب وفي سند آخر عبيد الله بن شبيب بن عبد الملك مجهول 
- عبد الرحمن بن قريش قلت الظاهر هو أبو نعيم الهروي اتهمه أحمد بن علي السليماني الحافظ بوضع الحديث (لسان الميزان لابن حجر ت أبي غدة ج5/ص119) وقال الدارقطني متأخر له أحاديث غرائب (المؤتلف والمختلف ج4/ص1879) وقال الخطيب وفي حديثه غرائب وأفراد، ولم أسمع فيه إلا خيرًا (تاريخ بغداد ت بشار للخطيب ج11/ص574)
- بشير بن الوليد هكذا بشير بالياء مجهول وليس هو ببشر بدون الياء القاضي الكندي! فابن السني يروي عن بشر الكندي بواسطة رجل أما راوينا هذا بشير فيروي عنه ابن السني بواسطة رجلين ولا أعرف لبشير بن الوليد رواية عن ابن المبارك في كتب السنة غير هذه ولا حتى لبشر الكندي!
- سلمة بن وردان يروي عن أنس المناكير قال أبو حاتم الرازي ليس بقوي تدبرت حديثه فوجدت عامتها منكرة، لا يوافق حديثه عن أنس حديث الثقات إلا في حديث واحد، يكتب حديثه وقال أحمد بن حنبل منكر الحديث ضعيف الحديث وقال يحيى بن معين ليس بشئ وقال محمد بن المثنى وكان يحيى بن سعيد وعبد الرحمن بن مهدي لا يحدثان عن سفيان عن سلمة بن وردان (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ج4/ص174) 

مواضيع ذات صلة

إرسال تعليق