مدى صحة الأثر قال إبراهيم بن أدهم: من تعود أفخاذ النساء لم يفلح

قال إبراهيم بن أدهم: من تعود أفخاذ النساء لم يفلح.

حكم الأثر: حسن وروي عن سفيان الثوري مثله لكنه غلط كما سنبينه

الأول: أخرجه الخطيب في كتابه الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع (ج1/ص103) أنا إبراهيم بن مخلد بن جعفر، نا محمد بن أحمد بن إبراهيم الحكيمي، نا العباس بن محمد الدوري، قال: سمعت خلف بن تميم، قال: سمعت إبراهيم بن أدهم، يقول: من تعود أفخاذ النساء لم يفلح.

إسناده حسن
- إبراهيم بن مخلد بن جعفر هو أبو إسحاق المعروف بالباقرحي قال الخطيب كتبنا عنه، وكان صدوقا صحيح الكتاب، حسن النقل جيد الضبط (تاريخ بغداد ت بشار للخطيب ج7/ص139)

الثاني: أخرجه أبو نعيم الأصبهاني في حلية الأولياء (ج8/ص11) حدثنا أبو محمد بن حيان، ثنا أحمد بن الحسين، ثنا أحمد بن إبراهيم، ثنا خلف بن تميم،، قال: سمعت إبراهيم بن أدهم، يقول: من أحب اتخاذ النساء لم يفلح.

إسناده صحيح
- أحمد بن الحسين هو أبو جعفر أحمد بن الحسين بن نصر الحذاء ثقة (سؤالات حمزة السهمي للدارقطني ص146)
- أحمد بن إبراهيم هو الدورقي ثقة

الثالث: أخرجه الخطيب في كتابه الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع (ج1/ص103) أنا ابن بشران، أيضا، أنا عثمان بن أحمد، نا الحسن بن عمرو الشيعي المروزي، قال: سمعت بشر بن الحارث، يقول: قال إبراهيم بن أدهم: ما أفلح من أحب أفخاذ النساء.

إسناده ضعيف رجاله ثقات لكنه مرسل يغلب على ظني إن بشرًا لم يسمع من إبراهيم لأنه وفقًا للتواريخ كان عمر بشر عشرة تقريبًا عندما مات إبراهيم هذا والله تعالى أعلم

- ابن بشران هو أبو الحسين علي بن محمد بن عبد الله بن بشران ثقة ثبت
- عثمان بن أحمد هو أبو عمرو الدقائق المعروف بابن السماك ثقة ثبت
- الحسن بن عمرو الشيعي المروزي هو الحسن بن عمرو بن الجهم أبو الحسين قال الدارقطني ثقة (تاريخ بغداد ت بشار للخطيب ج8/ص402)

الرابع: أخرجه الخرائطي في كتابه اعتلال القلوب (ج1/ص110) حدثنا أبو الحارث محمد بن شعيب الدمشقي قال: حدثنا أحمد بن أبي الحواري قال: حدثنا مضر بن عيسى الخلاعي قال إبراهيم بن أدهم: من أحب أفخاذ النساء لم يفلح.

- أبو الحارث ومضر لم أعرفهما وربما تصحف اسماهما

وأما ما ورد عن سفيان الثوري أخرجه أبو نعيم الأصبهاني في حلية الأولياء (ج7/ص12) حدثنا أبي، حدثنا محمد بن أحمد، حدثنا أبو سيار، حدثنا عبيد بن جناد، حدثنا خلف بن تميم، قال: سمعت سفيان الثوري، يقول: من أحب أفخاذ النساء لم يفلح.

إسناده غلط وهو عن خلف بن تميم عن آدهم وليس الثوري كما رواه الثقات والآفة من محمد بن أحمد وهو محمد بن أحمد بن أبي يحيى الزهري ضعيف

هذا والله أعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق