قال سعيد بن جبير: لأن تختلف الخناجر - وفي لفظ تختلف الْأَسِنَّةُ - في صدري أحب إلي من أن أصبح صائماً ثم أفطر.
حكم الأثر: صحيح
الأول: أخرجه علي بن الجعد في مسنده (ص42) وابن عبد البر في التمهيد ط المغربية (ج12/ص81) من طريق روح بن عبادة كلاهما عن شعبة، عن الحكم قال: دعي سعيد بن جبير إلى طعام، فقيل له: أفطر، فقال: لأن تختلف الخناجر في صدري أحب إلي من أن أفعل ذلك.
ولفظ روح بن عبادة: لأن تختلف الأسنة في جوفي أحب إلي من أن أفطر
إسناده صحيح والحكم هو ابن عتيبة الكندي ثقة ثبت
الثاني: أخرجه يحيى الشجري في الأمالي الخميسية (ج1/ص344) أخبرنا أبو طاهر محمد بن أحمد بن محمد بن عبد الرحيم، بقراءتي عليه، قال أبو محمد عبد الله بن محمد بن جعفر بن حيان، قال: محمد بن راشد (1) بن يزيد المديني سنة تسعين ومائتين وكان من المعمرين، قال: حدثنا أبو داود، قال: حدثنا شعبة، عن الأعمش، عن سعيد بن جبير، قال لأن تختلف الخناجر في صدري أحب إلي من أن أصبح صائما ثم أفطر.
وكرر يحيى الشجري في مكان آخر نفس السند لكن فيه محمد بن أسد مكان محمد بن راشد بن يزيد.
- (1) قلت "راشد" خطأ والصواب "أسد"
والصواب شعبة عن الحكم وهذا إسناد لا يصح من أجل محمد بن أسد بن يزيد المديني هو أبو عبد الله الزاهد الأصبهاني قال أبو نعيم كان من المعمرين مستجاب الدعوة سمع من أبي داود الطيالسي مجلساً، وقال الذهبي قال أبو عبد الله بن منده حدث عن أبي داود الطياليسي بمناكير (تاريخ أصبهان لأبي نعيم ج2/ص276 وتاريخ الإسلام للذهبي ت بشار ج6/ص1016)
الثالث: أخرجه ابن عبد البر في كتابه التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد (ج12/ص81) وكتابه الاستذكار (ج3/ص359) حدثنا عبد الوارث بن سفيان قال حدثنا قاسم بن أصبغ حدثنا محمد بن الجهم حدثنا روح بن عبادة قال حدثنا قزعة بن سويد قال حدثني معروف بن أبي معروف أن عطاء صنع لهم طعاما بذي طوى فقربه إليهم وعطاء صائم ومجاهد صائم وسعيد بن جبير صائم فأفطر عطاء ومجاهد وقال سعيد لأن تختلف الشفار في جوفي أحب إلي من أن أفطر.
إسناده ضعيف من أجل قزعة ضعيف ومعروف بن أبي معروف أظنه الموصلي الجزري مجهول وهو غير البلخي الذي يسرق الحديث
هذا والله تعالى أعلم