مدى صحة سئل علي بن الحسين كيف كانت منزلة أبي بكر وعمر عند رسول الله؟

قال أبو حازم: ما رأيت هاشمياً أفقه من علي بن الحسين وسمعته وهو يسأل: كيف كانت منزلة أبي بكر وعمر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فأشار بيده إلى القبر، ثم قال: منزلتهما منه الساعة.

حكم الأثر: صحيح

أخرجه البيهقي في كتابه الاعتقاد (ص362) ومن طريقه ابن عساكر في تاريخ دمشق (ج41/ص388) أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، ثنا أبو جعفر محمد بن صالح بن هانئ، ثنا أبو العباس أحمد بن خالد الدامغاني، ثنا أبو مصعب الزهري، ثنا عبد العزيز بن أبي حازم، عن أبيه أنه قال: ما رأيت هاشميا أفقه من علي بن الحسين، سمعت علي بن الحسين يقول وهو يسأل: كيف كانت منزلة أبي بكر وعمر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فأشار بيده إلى القبر، ثم قال: منزلتهما منه الساعة وقال البيهقي ورواه يعقوب بن محمد الزهري، عن عبد العزيز وقال في الجواب: كمنزلتهما منه الساعة، هما ضجيعاه. انتهى قلت سيأتي تخريج رواية يعقوب الزهري 

- أبو العباس أحمد بن خالد بن اشتاريا الدامغاني قال ابن العديم عن أبي الحاكم أنه شيخ ثقة (بغية الطب في تاريخ حلب لابن العديم ج2/ص722) وقال السمعاني شيخ مفيد (الأنساب للسمعاني ج5/ص291) وقال ابن عساكر قال الحاكم شيخ مفيد (تاريخ دمشق لابن عساكر)

- قول أبي حازم ما رأيت هاشمياً أفقه منه له طريق آخر أخرجه أبو نعيم الأصبهاني في كتابه حلية الأولياء (ج3/ص141) ومن طريقه ابن عساكر في تاريخ دمشق (ج41/ص373) حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان، ثنا عبد الله بن أحمد، حدثني أبو معمر، ثنا ابن أبي حازم، قال: سمعت أبي حازم، يقول: ما رأيت هاشميا أفضل من علي بن الحسين.

إسناده صحيح

وأما قول علي بن الحسين في أبي بكر وعمر فله أيضًا طريق آخر أخرجه عبد الله بن أحمد بن حنبل في مسند أبيه ط الرسالة (ج27/ص264) وفي فضائل الصحابة (ج1/ص203) وفي الزهد (ص92) ومن طريقه ابن البخاري في مشيخته وابن عساكر في تاريخ دمشق (ج41/ص388) حدثني أبو معمر، عن ابن أبي حازم، [زاد ابن البخاري في السند: عن أبيه] قال: جاء رجل إلى علي بن حسين، فقال: ما كان منزلة أبي بكر وعمر من النبي صلى الله عليه وسلم؟ فقال: كمنزلتهما الساعة. قلت إذا كان قول ابن البخاري في زياد أبيه في الإسناد محفوظ فهو صحيح

وأما الرواية التي أشار إليها البيهقي من طريق يعقوب الزهري فقد أخرجها الدارقطني في فضائل الصحابة (ص61) ومن طريقه إسماعيل الأصبهاني في كتابه الحجة في بيان المحجة (ج2/ص374) وابن عساكر في تاريخ دمشق (ج41/ص387-388) و(ج44/ص382) من طريق أبي بكر الآدمي محمد بن جعفر القاري وأخرجها اللالكائي في شرح أصول اعتقاد أهل السنة (ج7/ص1378) من طريق أبي بكر أحمد بن محمد بن أبي سعدان البغدادي كلاهما (محمد بن جعفر القاري وأحمد بن محمد بن أبي سعدان) من طريق أبي العيناء محمد بن القاسم، نا يعقوب بن محمد الزهري، عن ابن أبي حازم، عن أبيه، قال: سئل علي بن الحسين رضي الله عنه عن أبي بكر، وعمر، عليهما السلام ومنزلتهما من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقال: كمنزلتهما اليوم، هما ضجيعاه.

إسناده ضعيف جداً يعقوب الزهري فيه كلام

وأخرج ابن عساكر في تاريخ دمشق (ج41/ص388) أخبرنا أبو الحسين بن الفراء وأبو غالب وأبو عبد الله ابنا البنا قالوا أنا أبو جعفر بن المسلمة أنا أبو طاهر المخلص نا أحمد بن سليمان نا الزبير بن بكار قال وحدثني محمد بن يحيى أخبرني بعض أصحابنا قال قال رجل لعلي بن الحسين كيف كان منزل أبي بكر وعمر من النبي صلى الله عليه وسلم فقال منزلتهما اليوم.

إسناده ضعيف
- أبو طاهر المخلص هو محمد بن عبد الرحمن ثقة
- أحمد بن سليمان هو أبو عبد الله الطوسي قال الخطيب وكان صدوقًا (تاريخ بغداد ت بشار ج5/ص289)
- محمد بن يحيى هو أبو غسان الكناني ثقة

وأيضًا له طريق آخر أخرجه أحمد الدينوري في كتابه المجالسة وجواهر العلم (ج4/ص254) ومن طريقه ابن عساكر في تاريخ دمشق (ج41/ص388) وأبو اليمن بن عساكر في إتحاف الزائر وإطراف المقيم للسائر (ص186) نا إبراهيم بن حبيب نا محمد بن عباد المكي قال سمعت سفيان بن عيينة يقول قال رجل لعلي بن الحسين بن علي بن أبي طالب كيف كان منزلة أبي بكر وعمر من رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال منزلتهما منه منزلتهما اليوم.

إسناده ضعيف جدًا 
- الدينوري نفسه صاحب الكتاب متهم اتهمه الدارقطني بالوضع (راجع ترجمته في الميزان للذهبي ج1/ص156 ولسان الميزان لابن حجر ج1/ص309) من ثم السند منقطع سفيان لم يدرك علي بن الحسين

هذا والله تعالى أعلم
الموضوع التالي الموضوع السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق