مدى صحة قال ابن عباس لا تصلوا صلاة على أحد إلا على النبي ولكن يدعى للمسلمين والمسلمات بالاستغفار

قال الصحابي ابن عباس رضي الله عنه: لا تصلوا صلاة على أحد إلا على النبي صلى الله عليه وسلم، ولكن يدعى للمسلمين والمسلمات بالاستغفار.

قال سفيان الثوري: يكره أن يصلى إلا على نبي. وسيأتي كلام سفيان في التخريج

حكم الأثر: صحيح 

1- عبد الواحد بن زياد عن عثمان بن حكيم به

أخرجه إسماعيل القاضي الجهضمي في كتابه فضل الصلاة على النبي (ص69) حدثنا عبد الله بن عبد الوهاب قال: ثنا عبد الرحمن بن زياد، حدثني عثمان بن حكيم بن عباد بن حنيف، عن عكرمة، عن ابن عباس، أنه قال: لا تصلوا صلاة على أحد إلا على النبي صلى الله عليه وسلم، ولكن يدعى للمسلمين والمسلمات بالاستغفار.

صحيح 
- عبد الرحمن بن زياد قلت "عبد الرحمن" خطأ إنما هو عبد الواحد بن زياد
- عثمان بن حكيم هو أبو أسهل عثمان بن حكيم بن عباد بن حنيف الأوسي الأنصاري ثقة متفق عليه

2- ابن عيينة عن عثمان بن حكيم به 

أخرجه سفيان بن عيينة رواية الطائي (ص144) ومن طريقه الخطيب في كتابه الجامع لأخلاق الراوي (ج2/ص105) نا محدث [وعند الخطيب صرح باسمه وهو: عثمان بن حكيم]، عن عكرمة، عن ابن عباس، لا ينبغي الصلاة على أحد إلا على النبي صلى الله عليه وسلم.

إسناده صحيح

3- سفيان الثوري عن عثمان بن حكيم به

أخرجه عبد الرزاق في المصنف ط التأصيل الثانية (ج2/ص500) والبيهقي في كتابه شعب الإيمان (ج3/ص142) والدولابي في كتابه الكنى والأسماء (ج2/ص614) والطبراني في كتابه المعجم الكبير (ج11/ص305) ومن طريقه الخطيب في كتابيه الجامع لأخلاق الراوي (105/2) وموضح أوهام الجميع (ج2/ص297) والمقدسي في كتابه الأحاديث المختارة (155/12) كلهم من طريق سفيان الثوري، عن أبي سهل عثمان بن حكيم، عن عكرمة، عن ابن عباس قال: لا ينبغي الصلاة على أحد إلا على النبيين، وفي لفظ البيهقي «إلا على النبي»،

قال عبد الرزاق قال سفيان - يعني الثوري -: يكره أن يصلى إلا على نبي.

إسناده صحيح

4- هشيم عن عثمان بن حكيم به

أخرجه أبو بكر بن أبي شيبة في المصنف ت عوامة (ج6/ص47) ومن طريقه ابن عبد البر في كتابه الاستذكار (ج2/ص323-324) حدثنا هشيم، قال: أخبرنا عثمان بن حكيم، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال: ما أعلم الصلاة تنبغي من أحد على أحد إلا على النبي صلى الله عليه وسلم.

إسناده صحيح

5- محمد بن بشر عن عثمان بن حكيم به

أخرجه اللالكائي في كتابه شرح أصول اعتقاد أهل السنة (ج8/ص1478) نا القاسم بن جعفر، نا عباس بن محمد، نا محمد بن بشر، نا عثمان بن حكيم الأنصاري، عن سعيد بن جبير، أو عكرمة، عن ابن عباس، قال: لا ينبغي الصلاة من أحد على أحد إلا على النبي صلى الله عليه وسلم.

6- حفص بن غياث عن عثمان بن حكيم به

أخرجه أبو يعقوب الأصم في مصنفه (ص242) ومن طريقه البيهقي في كتابه السنن الكبرى (ج2/ص218) حدثنا أحمد بن عبد الجبار العطاردي: حدثنا حفص بن غياث، عن عثمان بن حكيم، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال: ما تنبغي الصلاة من أحد على أحد إلا على النبي صلى الله عليه وسلم.

7- يونس بن أبي إسحاق عن عثمان بن حكيم به

أخرجه حمزة السهمي في تاريخ جرجان (ص69) قرأت في كتاب جدي إبراهيم بن موسى السهمي قال أخبرنا أبو محمد عبد الرحمن بن عبد المؤمن الشيخ الصالح حدثنا أحمد بن يحيى أبو عبد الله بياع السابري إملاء سنة سبع وأربعين ومائتين حدثنا أحمد بن أبي طيبة حدثنا إسرائيل عن يونس بن أبي إسحاق الهمداني عن عثمان بن حكيم الأنصاري قال سمعت عكرمة يذكر عن ابن عباس أنه قال: لا ينبغي الصلاة من أحد على أحد إلا على النبي صلى الله عليه وسلم.

هذا والله أعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق