قال الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله: من رد حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو على شَفَا هَلَكَةٍ.
حكم الأثر: صحيح
أخرجه الخطيب في كتابه الفقيه والمتفقه (ج1/ص289) ومن طريقه ابن الجوزي في مناقب الإمام أحمد بن حنبل (ص249) وأخرجه اللالكائي في كتابه شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة (ج3/ص477) ومن طريقه الأصبهاني في كتابه الحجة في بيان المحجة (ج1/ص207) وأخرجه أبو طاهر السلفي في كتابه العاشر من المشيخة البغدادية (ص9) كلهم من طريق عمر بن أحمد الواعظ نا أحمد بن محمد بن إسماعيل نا الفضل بن زياد قال: سمعت أبا عبد الله وهو أحمد بن حنبل يقول: من رد حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو على شفا هلكة.
إسناده صحيح
- عمر بن احمد الواعظ هو ابن شاهين
- أحمد بن محمد بن إسماعيل هو أبو بكر الآدمي المقرئ
- الفضل بن زياد هو أبو العباس القطان صاحب أحمد بن حنبل
وأخرجه ابن أبي يعلى في طبقات الحنابلة (ج2/ص15) أنبأنا رزق الله عن أبي الفتح بن الفوارس أخبرنا محمد بن حيويه حدثنا أبو بكر الآدمي المقرىء حدثنا الفضل بن زياد القطان صاحب أبي عبد الله أحمد بن حنبل قال سمعت أبا عبد الله يقول: من رد حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو على شفا هلكة.
إسناده صحيح
- رزق الله هو أبو محمد رزق الله بن عبد الوهاب بن عبد العزيز التميمي الحنبلي ثقة
- محمد بن حيويه هو أبو عمر الخزار ثقة
وأخرجه ابن بطة في كتابه الإبانة الكبرى (ج1/ص260) حدثنا أبو حفص عمر بن محمد بن رجاء، قال: حدثنا أبو نصر عصمة بن أبي عصمة بن الحكم، قال: حدثنا أبو العباس الفضل بن زياد، قال: وسمعت أبا عبد الله، يقول: من رد حديث النبي صلى الله عليه وسلم، فهو على شفا هلكة.
صحيح
- أبو حفص عمر بن محمد بن رجاء هو العكبري قال الخطيب وكان عبداً صالحاً ديناً صدوقاً (تاريخ بغداد ت بشار للخطيب ج13/ص93)
- أبو نصر عصمة لم أجد فيه جرحًا ولا تعديلًا ويوجد راوٍ آخر هو أبو صالح عبد الوهاب بن أبي عصمة وأبي عصمة اسمه عصام
هذا والله تعالى أعلم