مدى صحة قال قتادة {الجبار} ‌جبر ‌خلقه على ما شاء

مدى صحة أثر قال قتادة {الجبار} ‌جبر ‌خلقه على ما شاء

قال قتادة بن دِعامة السدوسي في قوله تعالى {الجبار} [الحشر: 23] ‌جبر ‌خلقه على ما شاء.

حكم الأثر: صحيح

أخرجه الطبري في التفسير ت التركي (ج22/ص554) حدثنا ابن عبد الأعلى، قال: ثنا ابن ثور، عن معمر، عن قتادة: {الجبار}. قال: جبر خلقه على ما يشاء.

- ابن عبد الأعلى هو محمد بن عبد الأعلى الصنعاني
- ابن ثور هو محمد بن ثور الصنعاني ولم يتفرد فقد توبع

 تابعه عبد الرزاق الصنعاني

أخرجه عبد الرزاق في التفسير ط العلمية (ج3/ص301) عن معمر، عن قتادة، في قوله تعالى: {السلام} [الحشر: 23] قال: الله هو السلام {المؤمن} [الحشر: 23] قال: آمن لقوله، وهو {المهيمن} [الحشر: 23] قال: الشهيد عليه، {العزيز} [الحشر: 23] في نقمته إذا انتقم {الجبار} [الحشر: 23] ‌جبر ‌خلقه على ما شاء {المتكبر} [الحشر: 23] تكبر على كل شيء.

وقد توبع معمر بن راشد

أخرجه أبو الشيخ الأصبهاني في العظمة ط العاصمة (ج1/ص342-343) حدثنا أبو العباس الهروي، حدثنا أبو عامر الدمشقي، حدثنا الوليد قال: حدثني خليد بن دعلج أنه سمع قتادة يحدث عن قول الله عز وجل {القدوس} [الحشر: ٢٣] قال: المبارك. {المؤمن} [الحشر: ٢٣] قال: آمن بقوله أنه حق {المهيمن} [الحشر: ٢٣] قال: أنزل كتابه، فشهد عليه، {العزيز} [الحشر: ٢٣] قال: العزيز في نقمته إذا انتقم {الجبار} [الحشر: ٢٣] . قال: جبر خلقه على ما شاء من أمره {المتكبر} [الحشر: ٢٣] تكبر عن كل سوء.

- أبو العباس الهروي محمد بن أحمد بن سليمان الفقيه قال أبو الشيخ الأصبهاني فقيه محدث كبير صنف الكتب الكثيرة أحد العلماء كتب عنه عامة محدثينا (طبقات المحدثين لأبي الشيخ ط الرسالة ج3/ص429)
- أبو عامر الدمشقي هو موسى بن عامر المعروف بابن أبي الهيذام ويُقال المري قال أبو نعيم الأصبهاني من طريق محمد بن أحمد بن سليمان الهروي، ثنا موسى بن عامر، ثنا الوليد بن مسلم (تاريخ أصبهان ط العلمية ج2/ص276)
- الوليد هو الوليد بن مسلم الدمشقي ثقة مدلس لكنه صرح بالتحديث

وقد توبع خليد بن دَعْلَج السدوسي في قوله المتكبر

أخرجه الطبري في التفسير ت التركي (ج22/ص554) حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة: {المتكبر}. قال: تكبر عن كل شر. حدثنا ابن عبد الأعلى، قال: ثنا ابن ثور، عن معمر، عن قتادة مثله.

- يزيد هو يزيد بن زريع قال أحمد بن حنبل كل شيء رواه يزيد بن زريع عن سعيد -يعني ابن أبي عروبة- فلا تبالي سمعته من أحد سماعه من سعيد قديم (المعرفة والتاريخ للفسوي ت العمري ج2/ص140 والكامل لابن عدي ط العلمية ج4/ص446)
- سعيد هو ابن أبي عروبة

هذا والله أعلم

إرسال تعليق