مدى صحة قال ابن المبارك تراب في أنف ‌معاوية أفضل من عمر بن عبد العزيز

مدى صحة الخبر قال عبد الله بن المبارك تراب في أنف ‌معاوية أفضل من عمر بن عبد العزيز

قال عبد الله بن المبارك المروزي: تراب في أنف ‌معاوية بن أبي سفيان أفضل من عمر بن عبد العزيز.

حكم الأثر: لا يصح، وقد روي عنه معاوية عندنا محنة (انظر تخريجه في هذه المقالة)

أخرجه ابن عساكر في تاريخ دمشق ط الفكر (ج59/ص207) أخبرنا أبو بكر محمد بن محمد أنا أبو بكر الخياط أنا أبو الحسين السوسنجردي أنا أحمد بن أبي طالب الكاتب حدثني أبي حدثني أبو عمرو السعيدي نا أحمد بن سهل أبو غسان نا القاسم بن محمد من ولد أبي بكر الصديق قال سمعت سعيد بن يعقوب الطالقاني يقول سمعت ابن المبارك يقول تراب في أنف ‌معاوية أفضل من عمر بن عبد العزيز.

إسناده لا يصح مظلم

- أبو بكر محمد بن محمد هو محمد بن محمد بن علي بن كرتيلا قال ابن عساكر الشيخ الصالح (معجم ابن عساكر ط البشائر ج2/ص1041)

- أبو بكر الخياط هو محمد بن علي بن محمد بن موسى بن جعفر المقرئ البغدادي قال ابن الجوزي كان ثقة صالحاً وقال مؤتمن الساجي كان شيخاً ثقة في الحديث والقراءة صالحاً صابراً على الفقر (المنتظم في تاريخ الملوك والأمم لابن الجوزي ج16/ص170 وسير أعلام النبلاء للذهبي ط الرسالة ج18/ص436)

- أبو الحسين السوسنجردي هو أحمد بن عبد الله بن الخضر قال الخطيب كان ثقة مأموناً ديناً مستوراً حسن الاعتقاد شديداً في السنة (تاريخ بغداد ت بشار ج5/ص390)

- أحمد بن أبي طالب هو أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن الجهم بن بابنوس أبو جعفر أحمد بن أبي طالب الكاتب قال الأزهري كان ثقة (تاريخ بغداد للخطيب ت بشار ج5/ص516)

- أبي هو أبو طالب علي بن محمد بن أحمد بن الجهم بن بابنوس الكاتب قال الخطيب كان ثقة عمي فِي آخر عمره (تاريخ بغداد ت بشار ج13/ص541)

- أبو عمرو السعيدي هو محمد بن مروان بن عمر القرشي من ولد سعيد بن العاص لم أجد فيه توثيقاً وقال ابن عساكر في حديث هو في إسناده "حسن غريب" (معجم ابن عساكر ط البشائر ج2/ص1041) وترجمه الخطيب وفيه اسم جده "عمرو" بالواو

- أحمد بن سهل أبو غسان هو أحمد بن سهل بن الوليد الشكري الأهوازي من شيوخ الطبراني لم يوثقه أحد

- القاسم بن محمد من ولد أبي بكر الصديق مجهول لا يُعرف

الآجري في الشريعة ط الوطن (ج5/ص2466) حدثنا أبو بكر محمد بن الحسين بن شهريار البلخي قال: حدثنا علي بن عبد الصمد قال: حدثني عبد الوهاب الوراق قال: حدثني عبد الرحمن بن عبد الله بن عمرو قال: سمعت رجلاً بمرو قال لابن المبارك: معاوية خير أو عمر بن عبد العزيز؟ قال: فقال ابن المبارك: تراب دخل في أنف معاوية رحمه الله مع رسول الله صلى الله عليه وسلم خير أو أفضل من عمر بن عبد العزيز.

إسناده مظلم

- علي بن عبد الصمد لم أستطع تميزه ولذا لم أعرفه وهناك الطيالسي البغدادي فلا أستطيع الجزم
- عبد الوهاب الوراق هو أبو الحسن عبد الوهاب بن عبد الحكم بن نافع البغدادي
- عبد الرحمن بن عبد الله بن عمرو ما أدري من هذا وأش موقعه من الإعراب مجهول

إسماعيل الأصبهاني في الحجة في بيان المحجة ط الراية (ج2/ص403) وط الفاروق (الأثر 846) أخبرنا أبو المظفر، حدثنا منصور بن محمد اليمانكتي [وفي ط الفاروق: اليمانكثي بالثاء وفي نسخة اليماني]، حدثنا أبو محمد عبد الواحد بن الحسن الشيباني، حدثنا الحكم [وفي ط الفاروق: الحاكم] أبو أحمد بن محمد بن الحسن حدثنا أبو النصر الحلقاني بمرو، حدثنا محمد بن عبد الله بن قهزاد، حدثنا علي ابن الحسن بن شقيق قال: قيل لعبد الله بن المبارك: عمر بن عبد العزيز أفضل أم معاوية؟ قال: تراب دخل في أنف معاوية في بعض مشاهد النبي صلى الله عليه وسلم أفضل من عمر بن عبد العزيز.

قال محققه صحيح ثم أيده بالشواهد السابقة عن الآجري، قلتُ لا يصح هذا فيه مجاهيل

- أبو المظفر هو الإمام السمعاني المتوفى 489 هجري
- منصور بن محمد اليمانكتي أو اليمانكثي لم أجد له ترجمة
- أبو محمد عبد الواحد بن الحسن الشيباني لم أجد له ترجمة
- الحاكم أو الحكم أبو أحمد بن محمد بن الحسن لم أجد من وثقه
- أبو النصر الحلقاني مجهول

أخرجه ابن عساكر في تاريخ دمشق ط الفكر (ج59/ص207-208) أخبرنا أبو بكر اللفتواني أنا أحمد بن عبد الغفار بن أشتة بقراءتي عليه أنا محمد بن محمد بن سليمان أنا عبد الله بن محمد بن جعفر نا أحمد بن محمد البزاز نا إبراهيم بن عيسى نا أحمد الدوري نا محمد بن يحيى بن سعيد قال سئل ابن المبارك عن ‌معاوية فقيل له ما تقول فيه قال ما أقول في رجل قال رسول الله صلى الله عليه وسلم سمع الله لمن حمده فقال ‌معاوية من خلفه ربنا ولك الحمد فقيل له ما تقول في ‌معاوية هو عندك أفضل أم عمر بن عبد العزيز فقال ‌لتراب في منخري ‌معاوية مع رسول الله صلى الله عليه وسلم خير أو أفضل  من عمر بن عبد العزيز.

- عبد الله بن محمد بن جعفر هو أبو الشيخ الأصبهاني

- أحمد بن محمد البزاز هو أبو العباس قال أبو نعيم الأصبهاني ثقة وقال أبو الشيخ الأصبهاني من أفاضل الناس حسن الحديث (تاريخ أصبهان لأبي نعيم ط العلمية ج1/ص140 وطبقات المحدثين لأبي الشيخ ط الرسالة ج3/ص408)

- إبراهيم بن عيسى هو الزاهد المتوفى 247 هجري خير فاضل إلا أنه لم يكن من أهل الحديث تتبعت حديثه وعلى قلتها أخطأ في بعضها فيصحف في الرواة قال أبو الشيخ الأصبهاني وكان خيراً فاضلاً عابداً لم يكن ببلدنا مثله في زمان لم يخرج حديثه زاد أبو نعيم لإقباله على التَّعَبُّدِ

- أحمد الدوري لا يعرف

- محمد بن يحيى بن سعيد إن كان القطان فلا أعرف رواية له عن عبد الله بن المبارك

هذا والله أعلم

تعليقان (2)

  1. صديقي على الفيسبوك يرى صحته رغم ان فيه 4 مجاهيل
    سبحان الله !
    والحجة هي كالتالي:

    "هو رأي ائمة من طبقته مثل المعافى، ورأي تلميذه الإمام أحمد(أو تلميذ تلامذته)، فلا يستغرب أن يكون من كلامه أيضًا، خصوصًا ان الآثار لا يوجد فيها كلام مستغرب ومروية من طرق متعددة، هذا مع ما ضاع من كتب الآثار، وأكثر من إمام أثبت الأثر فلا حاجة للتنطع بمثل هذا"

    "ي مطاطية يا ابني!
    بينت لك الضوابط:
    -ليس فيه ما يستنكر
    -رأي موجود عند طبقته وعند الطبقة التي تليها
    -ورد من طرق متعددة
    -أورده الائمة في كتبهم
    -ما تكلم فيه أحد من قبل بل احتجوا به
    هذه ضوابط لمثل هذه الآثار، ببساطة لأنها آثار وليست أحاديث نبوية، ولا يعمل لها ما يعمل للأحاديث النبوية، فبلاش تنطع يرحم أهلك"

    كان هذا رده
  2. هنالك خلل بالصفحة عند الضغط على الرابط يظهر لك خلل