قال الإمام الجبل أبو زرعة عبيد الله بن عبد الكريم الرازي: إذا رأيت الرجل ينتقص أحداً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فاعلم أنه زنديق، وذلك أن الرسول صلى الله عليه وسلم عندنا حق، والقرآن حق، وإنما أدى إلينا هذا القرآن والسنن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإنما يريدون أن يجرحوا شهودنا ليبطلوا الكتاب والسنة، والجرح بهم أولى وهم زنادقة.
أخرجه الخطيب في الكفاية في علم الرواية ط المعارف العثمانية (ص49) أخبرنا أبو منصور محمد بن عيسى الهمذاني، ثنا صالح بن أحمد الحافظ، قال: سمعت أبا جعفر أحمد بن عبيد يقول: سمعت أحمد بن محمد بن سليمان التستري، يقول: سمعت أبا زرعة، يقول: إذا رأيت الرجل ينتقص فذكره.
- أبو منصور محمد بن عيسى الهمذاني هو محمد بن عيسى بن عبد العزيز بن الصباح البزاز يعرف بابن زيدان من أهل همذان قال الخطيب وكان صدوقاً، وقال شِيْرَوَيْه بن شهردار الهمذاني وكان صدوقا ثقة متواضعاً رحيماً يصلي آناء الليل والنهار (تاريخ بغداد ت بشار ج3/ص711 وتاريخ الإسلام للذهبي ت بشار ج9/ص511)
- صالح بن أحمد الحافظ هو أبو الفضل التميمي الهمذاني ثقة ثبت
- أبو جعفر أحمد بن عبيد هو أحمد بن عبيد بن إبراهيم الأسدي الهمذاني الحافظ قال الخطيب أخبرنا أبو منصور محمد بن عيسى بن عبد العزيز البزاز بهمذان، قال: حدثنا صالح بن أحمد الحافظ، قال: سمعت أحمد بن عبيد يقول: وسألته يعني إبراهيم بن الحسين بن ديزيل، عن الكديمي. وقال الحاكم حدثنا أبو جعفر أحمد بن عبيد الحافظ بهمدان -صوابه بالذال-، ثنا إبراهيم بن الحسين بن ديزيل. وقال أيضاً أخبرنا أبو جعفر أحمد بن عبيد الأسدي الحافظ بهمدان، ثنا إبراهيم بن الحسين بن ديزيل. وقال أيضاً حدثني أبو جعفر أحمد بن عبيد بن إبراهيم الأسدي الحافظ بهمدان، ثنا إبراهيم بن الحسين بن ديزيل. وقال فيه صالح بن أحمد الحافظ كتبنا عنه وهو صدوق بصير بالأنساب والرجال. وقال الخليلي أحمد بن عبيد الأسدي روى عن ابن ديزيل وموسى بن زكريا التستري وغيرهما ثقة وكان آخر من روى عن ابن ديزيل من الثقات (تاريخ بغداد للخطيب ت بشار ج4/ص694 والمستدرك للحاكم ط العلمية ج1/ص699 وج2/ص134 وج3/ص464-ص644 وسير أعلام النبلاء للذهبي ط الرسالة ج15/ص380 والإرشاد في معرفة علماء الحديث للخليلي ط الرشد ج2/ص659)
- أحمد بن محمد بن سليمان التستري يكنى أبا جعفر لم أجد فيه توثيقاً
هذا والله أعلم