مدى صحة قال مالك والثوري والليث والأوزاعي في الصفات والرؤية أمروها كما جاءت بلا كيف

قال الوليد بن مسلم الدمشقي: سألتُ مالكَ بن أنس، وسفيان الثوري، والليث بن سعد، والأوزاعي عن الأخبار التي جاءت في الصفات [وفي لفظ: الصفة والرؤية والقرآن، وفي لفظ: عن هذه الأحاديث التي جاءت في التشبيه]؟ فقالوا: أمِرُّوها كما جاءت بلا كيف، [وفي لفظ: أمضها بلا كيف. وفي لفظ: أمروها كما جاءت بلا كيف. وفي لفظ: أمروها على ما جاءت، ولا تفسروها. وفي لفظ: نؤمن بها وتمضي على ما جاءت ولا نفسرها. وفي لفظ: أمروها كما جاءت بلا تفسير].

حكم الأثر: صحيح وسأخرجه بجميع ألفاظه

أخرجه ابن عبد البر في التمهيد ط المغربية (ج7/ص148-149) بتصرف أخبرنا أبو القاسم خلف بن القاسم، قال: حدثنا عبد الله بن جعفر بن الورد، قال: حدثنا أحمد بن إسحاق، قال: حدثنا أبو داود، قال: حدثنا الحسن بن محمد، قال: سمعت الهيثم بن خارجة قال: حدثني الوليد بن مسلم قال: سألت الأوزاعي وسفيان الثوري وملك بن أنس والليث بن سعد عن هذه الأحاديث التي جاءت في الصفات فقالوا: أمروها كما جاءت بلا كيف.

إسناده صحيح

- عبد الله بن جعفر بن الورد هو أبو محمد عبد الله بن جعفر بن محمد بن الورد بن زَنْجَوَيْه البغدادي قال فيه ابن نظيف الشيخ الصالح البكاء (الثقات لابن قطلوبغا ط النعمان ج5/ص497)
- أحمد بن إسحاق هو أبو جعفر أحمد بن إسحاق بن واضح العَسَّالُ المصري قال مسلمة بن قاسم الأندلسي ثقة روى عنه العقيلي (الثقات لابن قطلوبغا ط النعمان ج1/ص279) قلت روى العقيلي عنه عن سعيد بن أبي مريم (انظر الضعفاء الكبير للعقيلي ط العلمية ج4/ص94)
- أبو داود هو سليمان بن الأشعث السجستاني إمام
- الحسن بن محمد هو أبو علي الحسن بن محمد بن الصباح الزعفراني البغدادي

أخرجه أبو بكر الخلال كما في ذم التأويل لابن قدامة ت البدر (ص20) أخبرني أحمد بن محمد بن واصل المقرئ حدثنا الهيثم بن خارجة حدثنا الوليد بن مسلم قال سألت مالك بن أنس وسفيان الثوري والليث بن سعد والأوزاعي عن الأخبار التي في الصفات فقالوا أمروها كما جاءت.

- أحمد بن محمد بن واصل المقرئ هو أبو العباس البغدادي وبعضهم يقول محمد بن أحمد بن واصل صدوق قال أبو بكر الخلال عنده مسائل حسان أخذها عن أبي عبد الله -يعني أحمد بن حنبل- وقال ابن الجزري مقرئ جليل إمام متقن ضابط وقال الداني من أجل أصحابه وأثبتهم له يعني أصحاب محمد بن سعدان الكوفي الضرير (معجم الكتب لابن المبرد ت البشري ص44 وغاية النهاية لابن الجزري ط ابن تيمية وج2/ص91 وبغية الوعاء للسيوطي ط المكتبة العصرية ج1/ص111)

أبو بكر الخلال كما في السنة ط الزهراني (ص20) حدثنا أبو بكر، قال: ثنا الفضل بن سليمان، قال: ثنا الهيثم بن خارجة، قال: ثنا الوليد بن مسلم، قال: سألت سفيان، والأوزاعي، ومالك بن أنس، والليث بن سعد، عن هذه الأحاديث،؟ فقالوا: نمرها كما جاءت.

- أبو بكر هو أحمد بن محمد بن الحجاج المروذي
- الفضل بن سليمان لم أعرفه وهناك الفضل بن محمد بن عبد الله بن الحارث بن سليمان من طبقة هذا ويكون منسوباً هنا إلى جده لكن لا أعرف رواية للمروذي عنه ولا أن شيخه الهيثم وربما كان تصحيفاً أيضاً فالله أعلم

الدارقطني في الصفات ت الفقيهي (ص75) حدثنا محمد بن مخلد، ثنا أحمد بن سعد أبو إبراهيم الزهري، ثنا الهيثم بن خارجة، ثنا الوليد بن مسلم، قال: ‌سألت الأوزاعي ومالك بن أنس، وسفيان الثوري، والليث بن سعد، عن هذه الأحاديث التي فيها الرؤية وغير ذلك، فقالوا: أمضها بلا كيف.

إسناده صحيح

- محمد بن مخلد هو أبو عبد الله محمد بن مخلد بن حفص الدوري العطار ثقة

وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم الرازي في العلل ت الحميد (ج5/ص468) وقال الهيثم بن خارجة: سمعت الوليد ابن مسلم يقول: سألت الأوزاعي، وسفيان الثوري، ومالك بن أنس، والليث بن سعد، عن هذه الأحاديث التي فيها الصفة والرؤية والقرآن؟ فقال: أمروها كما جاءت بلا كيف.

وقد رواه من طريقه ووصله اللالكائي في شرح أصول اعتقاد أهل السنة ت الغامدي (ج3/ص558) أخبرنا عبد الرحمن بن أحمد القزويني، قال: ثنا محمد بن أحمد بن منصور القطان، قال: ثنا عبد الرحمن بن أبي حاتم، قال: ثنا إسماعيل بن أبي الحارث، قال: ثنا الهيثم بن خارجة، قال: سمعت الوليد بن مسلم، يقول: سألت الأوزاعي وسفيان الثوري، ومالك بن أنس، والليث بن سعد عن هذه الأحاديث التي فيها الرؤية، فقالوا: أمروها بلا كيف.

صحيح

- عبد الرحمن بن أحمد القزويني هو أبو القاسم عبد الرحمن بن أحمد بن إبراهيم الخباز الصوفي قال أبو عمرو الزهري الفقيه أن أهل قزوين كانوا يضعفون عبد الرحمن بن أحمد في روايته عن أبي الحسن القطان. فتعقب ابن حجر هذا وقال هذه عبارته فضعفه على هذا مقيد بما رواه عن أبي الحسن فقط وقد روى عن غيره أحاديث مستقيمة إن شاء الله. وقال الرافعي روى عن أبي الحسن القطان وسمع أبا منصور محمد بن أحمد القطان (تاريخ بغداد للخطيب ت بشار ج11/ص611 ولسان الميزان لابن حجر ت أبي غدة ج5/ص84 وأخبار قزوين للرافعي ط العلمية ج3/ص140-141)
- محمد بن أحمد بن منصور القطان هو أبو منصور الفقيه قال الخليلي عالم مشهور وقال الرافعي وكان كثير العلم والرواية وأملى خمس عشرة سنة في الجامع على الصحة والاستقامة وأخرج الرافعي من طريق داؤد ابن المختار المقرىء ثنا ‌عبد ‌الرحمن ‌بن ‌أحمد ثنا أبو منصور القطان ثنا علي بن سليمان. وأيضاً من طريق داؤد ابن المختار المقرىء ثنا أبو القاسم ‌عبد ‌الرحمن ‌بن ‌أحمد الخبازي ثنا أبو بكر -أظنه تصحيف صوابه أبو منصور- محمد بن أحمد بن منصور القطان ثنا أبو القاسم علي بن سليمان (الإرشاد للخليلي ط الرشد ج2/ص739 وأخبار قزوين للرافعي ط العلمية ج1/ص201-202 وج3/ص6)

- إسماعيل بن أبي الحارث هو هو أبو إسحاق إسماعيل بن أسد البغدادي قال ابن أبي حاتم كتبت عنه وهو ثقة صدوق ونقل عن أبيه صدوق وقال أبو بكر البزار هو ثقة مأمون ووثقه غيرهما (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ط المعارف العثمانية ج2/ص161 ومسند البزار ط العلوم والحكم ج8/ص400)

وقد توبع ابن أبي حاتم الرازي

أخرجه الصابوني في عقيدة السلف أصحاب الحديث ت الجديع (ص248-249) أخبرنا أبو الحسين الخفاف حدثنا أبو العباس محمد بن إسحاق السراج، حدثنا إسماعيل بن أبي الحارث، حدثنا الهيثم بن خارجة سمعت الوليد بن مسلم قال: سألت الأوزاعي وسفيان ومالك بن أنس عن هذه الأحاديث في الصفات والرؤية قال: أمروها كما جاءت بلا كيف.

إسناده صحيح

- أبو الحسين الخفاف هو أحمد بن محمد بن عمر الزاهد قال الخليلي آخر من بقي من الثقات من أصحاب أبي العباس السراج. وقال أبو عبد الله الحاكم مجاب الدعوة وسماعاته صحيحة بقي واحد عصره في الإسناد (الإرشاد للخليلي ط الرشد ج3/ص862 والتقييد لمعرفة رواة السنن والمسانيد لابن نقطة ط العلمية ص172)

اللالكائي في شرح أصول اعتقاد أهل السنة ت الغامدي (ج3/ص582) أخبرنا أحمد بن عبيد، قال: أخبرنا محمد بن الحسين، قال: ثنا أحمد بن أبي خيثمة، قال: ثنا الهيثم بن خارجة، قال: ثنا الوليد بن مسلم، يقول: سألت الأوزاعي وسفيان الثوري، ومالك بن أنس عن هذه الأحاديث التي فيها ذكر الرؤية، فقالوا: أمروها كما جاءت بلا كيف.

إسناده صحيح

- أحمد بن عبيد هو أبو بكر أحمد بن عبيد بن الفضل بن سهل بن بيري الواسطي قال السمعاني ثقة صدوق وقال خميس الحوزي كان ثقة صدوقاً (انظر الأنساب للسمعاني ط الهندية ج2/ص395 وسؤالات السلفي لخميس ط الفكر ص56-57)
- محمد بن الحسين هو أبو عبد الله محمد بن الحسين بن محمد بن سعيد الزعفراني الواسطي قال الخطيب وكان ثقة (تاريخ بغداد للخطيب ت بشار ج3/ص31)
- أحمد بن أبي خيثمة هو أبو بكر أحمد بن زهير بن حرب النسائي ثقة مشهور

البيهقي في الأسماء والصفات ط السوادي (ج2/ص377) أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، ثنا أبو بكر محمد بن أحمد بن بالويه، ثنا محمد بن بشر بن مطر، ثنا الهيثم بن خارجة، ثنا الوليد بن مسلم، قال: سئل الأوزاعي ومالك وسفيان الثوري والليث بن سعد عن هذه الأحاديث التي جاءت في التشبيه فقالوا: أمروها كما جاءت بلا كيفية.

إسناده صحيح و"سئل" تصحيف صوابه "سألت"

- أبو عبد الله الحافظ هو الحاكم صاحب المستدرك على الصحيحين
- أبو بكر محمد بن أحمد بن بالويه هو الجَلاَّب النيسابوري ثقة وثقه الحاكم وليس هو أبا علي النيسابوري (انظر المستدرك على الصحيحين للحاكم ط العلمية ج1/ص119)
- محمد بن بشر بن مطر هو أبو بكر الوراق وهو أخو خطاب بن بشر قال الدارقطني ثقة وقال إبراهيم الحربي صدوق كان لا يكذب (تاريخ بغداد للخطيب ت بشار ج2/ص441)

أبو بكر بن المقرئ في المعجم ط الرشد (ص182) حدثنا أحمد، ثنا أحمد بن مهدي ثنا أحمد بن إبراهيم الدورقي، ثنا الهيثم بن خارجة، ثنا الوليد بن مسلم قال: سألت سفيان الثوري، ومالك بن أنس، والأوزاعي، والليث بن سعد عن هذه الأحاديث التي في الرؤية والصفات قال: أمروها على ما جاءت، ولا تفسروها.

- أحمد هو أبو العباس أحمد بن عبد الله بن موسى الكُنْدَايجي المديني المتفقه قال السمعاني أحد الفقهاء من أهل مدينة أصبهان ذكره أبو بكر بن مردويه في تاريخ أصبهان (الأنساب للسمعاني ط الهندية ج11/ص156)
-‌ أحمد بن مهدي هو أبو جعفر أحمد بن مهدي بن رستم الأصبهاني المديني ثقة

ابن بطة في الإبانة الكبرى ط الراية (ج7/ص241) حدثنا القافلائي، قال: ثنا محمد بن إسحاق، قال: ثنا الهيثم بن خارجة، قال: ثنا الوليد بن مسلم، قال: سألت الأوزاعي، والثوري، ومالك بن أنس، والليث بن سعد عن الأحاديث التي، في الصفات وكلهم قال: أمروها كما جاءت بلا تفسير.

إسناده حسن

- القافلائي هو أبو الفضل جعفر بن محمد بن أحمد بن الوليد قال الخطيب حُدِّثْتُ عن يوسف بن عمرالقواس قال كان من الثقات يعرف شيئاً من الحديث (تاريخ بغداد للخطيب ت بشار ج8/ص135)
- محمد بن إسحاق هو أبو بكر محمد بن إسحاق بن جعفر الصاغاني البغدادي ثقة ثبت

محمد بن إسحاق بن منده التوحيد ت الفقيهي (ج3/ص115) أخبرنا عمر بن محمد بن سليمان، حدثنا عثمان بن خرزاد، حدثنا الهيثم بن خارجة، حدثنا الوليد بن مسلم، قال: سألت سفيان الثوري، ومالك بن أنس، وعبد الرحمن الأوزاعي، والليث بن سعد عن هذه الأحاديث التي جاءت في الرؤية وأمثالها، فقالوا: نؤمن بها وتمضي على ما جاءت ولا نفسرها.

إسناده صحيح

- عمر بن محمد بن سليمان هو أبو حفص عمر بن محمد بن أحمد بن سليمان العطار الحداد قال أبو زرعة أحمد بن الحسين الرازي ثقة وكذلك قال الخطيب ثقة (سؤالات حمزة السهمي للدارقطني ط المعارف ص278 وتاريخ بغداد للخطيب ت بشار ج13/ص97)
- عثمان بن خرزاد هو أبو عمر عثمان بن عبد الله بن محمد بن خرزاذ البصري الأنطاكي ثقة حافظ

أبو بكر الآجري في الشريعة ط الوطن (ج3/ص1146) حدثنا أبو سعيد أحمد بن محمد بن زياد قال: نا أبو حفص عمر بن مدرك القاص قال: حدثنا الهيثم بن خارجة قال: نا الوليد بن مسلم قال: سألت الأوزاعي، والثوري، ومالك بن أنس، والليث بن سعد: عن الأحاديث التي فيها الصفات؟ فكلهم قال: أمروها كما جاءت بلا تفسير.

إسناده هالك

- أبو حفص عمر بن مدرك القاص هو الرازي ارمِ به كذاب قال يحيى بن معين كذاب وقال أبو حاتم وأبو زرعة الرازيان سمعناه يقول حدثنا أبو المغير عبد القدوس بن الحجاج ولم يدركه. يعني يكذب (انظر الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ج6/ص136)

هذا والله أعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق