مدى صحة قال الضحاك شرف المؤمن: صلاة في جوف الليل

قال الضحاك بن مزاحم: شرف المؤمن: صلاة في جوف الليل، وعزه: استغناؤه عن الناس.

حكم الأثر: ضعيف جداً

أخرجه ابن أبي الدنيا في إصلاح المال ت عطا (ص96) حدثنا أحمد بن إبراهيم، حدثنا خالد بن تميم، عن سمير أبي عاصم، أن الضحاك بن مزاحم قال: شرف المؤمن فذكره.

قلتُ: "خالد بن تميم" تصحيف صوابه "خلف بن تميم" وسقط رجل بين سمير والضحاك

أخرجه تاماً ابن أبي الدنيا في التهجد وقيام الليل ت الرقي (ج2/ص88) حدثنا أحمد بن إبراهيم العبدي، حدثنا خلف بن تميم، حدثنا سمير بن واصل الضبي، عن جويبر، عن الضحاك، قال: شرف المؤمن صلاته في جوف الليل، وعزه استغناؤه عن الناس.

إسناده ضعيف جداً

- خلف بن تميم هو أبو عبد الرحمن خلف بن تميم بن أبي عتاب الكوفي
- سمير بن واصل هو أبو عاصم الضبي المؤذن ويقال شمير
- جويبر بن سعيد متروك

وأخرجه حنبل بن إسحاق في جزئه ط الرشد (ص74) والدولابي في الكنى والأسماء ت الفاريابي (ج2/ص669) من طريق علي بن عبد العزيز والدارقطني في المؤتلف ط الغرب الإسلامي (ج3/ص1249) من طريق أحمد بن موسى الحمار ومحمد بن نصر المروزي كما في اللآلئ المصنوعة ط العلمية (ج2/ص27) من طريق محمد بن علي الوراق أربعتهم عن الحسن بن الربيع، حدثنا أبو الأحوص، عن سمير أبي عاصم [زاد الدارقطني: الضبي]، قال: كان يقال: شرف الرجل [ولفظ الدارقطني والدولابي: شرف المؤمن] الصلاة في جوف الليل، وعزه استغناؤه عما في أيدي الناس [زاد الدارقطني والدولابي: وكان يقال: المؤمن لا يجزع من ذل الدنيا ولا ينافس في عزها].

- الحسن بن الربيع هو البوراني ثقة
- أبو الأحوص هو سلام بن سليم ثقة قلت وهنا قصر سمير في روايته لربما لأنها من طريق جويبر ساقط

محمد بن نصر المروزي في قيام الليل كما في اللآلئ المصنوعة ط العلمية (ج2/ص27) واتحاف السادة للزبيدي ط مؤسسة التاريخ (ج8/ص169) حدثنا يحيى بن يوسف القرشي أبو زكريا حدثنا هشيم عن جويبر عن الضحاك عن ابن عباس قال: شرف المؤمن قيامه بالليل وعزه استغناؤه عما في أيدي الناس.

- هشيم ثقة ثبت ولكن مدلس وعنعن ولم يصرح بالتحديث

المستغفري في فضائل القرآن ط ابن حزم (ج1/ص383) أخبرنا زاهر بن أحمد أخبرنا أبو يعلى الأبلي حدثنا إسحاق بن زياد بن أبي عبد الله الأبلي حدثنا نصر بن الحكم أبو منصور حدثنا أصرم بن حوشب عن نهشل عن الضحاك عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: شرف المؤمن صلاته في جوف الليل وعزه استغناؤه عما في أيدي الناس.

- أصرم بن حوشب كذاب ونهشل بن أبي عبد الله سعيد القرشي ساقط متروك الحديث وتوبع أصرم على بعض لفظه رواه سعد بن سعيد سعدويه الجرجاني -ضعيف- عن نهشل عن الضحاك عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أشراف أمتي حملة القرآن وقوام الليل وفي لفظ وأصحاب الليل.

هذا والله أعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق