مدى صحة قال حسان الساجد يسجد على قدم الرحمن قال الأوزاعي: محمله عندنا في القرب كحديثهم عن النبي أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد

مدى صحة الأثر مدى صحة قال حسان الساجد يسجد على قدم الرحمن قال الأوزاعي: محمله عندنا في القرب كحديثهم عن النبي أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد

قال الأوزاعي عن حسان بن عطية قال «الساجد يسجد على قدم الرحمن»، قال الأوزاعي: محمله عندنا في القرب كحديثهم عن النبي صلى الله عليه وسلم: «أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد» وكحديثه: «ما تصدق متصدق بطيب ولا يقبل الله إلا طيباً إلا وقعت في كف الرحمن عز وجل.

حكم الأثر: حسن صحيح

أخرجه أبو نعيم الأصبهاني في حلية الأولياء ط السعادة (ج6/ص71) حدثنا أحمد بن إسحاق، ثنا عبد الله بن سليمان، ثنا محمد بن الوزير، ح وحدثنا سليمان بن أحمد، ثنا هاشم بن مرثد، ثنا صفوان بن صالح، قالا: ثنا الوليد بن مسلم، ثنا الأوزاعي، عن حسان، قال: «الساجد يسجد على قدم الرحمن»، قال الوليد: قال الأوزاعي: محمله عندنا في القرب كحديثهم عن النبي صلى الله عليه وسلم: «أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد» وكحديثه: «ما تصدق متصدق بطيب ولا يقبل الله إلا طيباً إلا وقعت في كف الرحمن عز وجل».

- أحمد بن إسحاق هو أبو عبد الله أحمد بن بندار بن إسحاق الشعار قال أبو نعيم الأصبهاني ثقة وقال أبو نعيم حدثنا ‌أحمد ‌بن بندار، ثنا ‌عبد ‌الله ‌بن ‌سليمان بن الأشعث. وقال أبو نعيم حدثنا ‌أحمد ‌بن بندار ثنا أبو بكر بن أبي داود وقال أبو نعيم حدثنا ‌أحمد ‌بن ‌بندار قال ثنا عبد الله بن أبي داود (معرفة الصحابة لأبي نعيم ت العزازي ج1/ص389 وحلية الاولياء لأبي نعيم ط السعادة ج1/ص223 وج3/ص71)

‌- عبد الله بن سليمان هو أبو بكر عبد ‌الله ‌بن ‌أبي داود سليمان ‌بن الأشعث السجستاني

3- محمد بن الوزير هو الدمشقي محمد بن الوزير بن الحكم السلمي كناه ابن أبي حاتم أبا عبد الله وكناه الخطيب أبا حبيب، أخرج أبو نعيم من طريق عبد الله بن أبي داود -هو عبد الله بن سليمان بن الأشعث- ثنا ‌محمد ‌بن ‌الوزير الدمشقي، ثنا الوليد، ثنا صفوان. انتهى وقال ابن عبد البر من طريق أبي بكر عبد الله بن أبي داود سليمان بن الأشعث حدثنا محمد بن الوزير الدمشقي حدثنا الوليد بن مسلم. انتهى وقال الدارقطني حدثنا عبد الله بن سليمان بن الأشعث، ثنا محمد بن وزير الدمشقي، ثنا الوليد بن مسلم. انتهى قال أبو حاتم الرازي والدارقطني ثقة (صفة الجنة لأبي نعيم الأصبهاني ط المأمون ج2/ص18 والتمهيد لابن عبد البر ط المغربية ج2/ص228 والسنن للدارقطني ج2/ص162 والجرح والتعديل لابن أبي حاتم ج8/ص115 وتلخيص متشابه الرسم للخطيب ج2/ص643 وسؤالات البرقاني للدارقطني ت مجدي السيد ص74)

الإسناد الثاني

- سليمان بن أحمد هو الطبراني

- هاشم بن مرثد هو أبو سعيد الطبراني نقل الذهبي عن ابن حبان ليس بشيء وقال الخليلي ثقة لكنه صاحب غرائب (الإرشاد للخليلي ج2/ص484) قلت قول الخليلي صاحب غرائب أي يأتي بأحاديث منكرة ولذلك قال ابن حبان ليس بشيء ولكنه صالح في نفسه والله أعلم


أبو يعلى بن الفراء في إبطال التأويلات ط غراس (ص549) ناه أبو القاسم نا أبو الفتح بن أبي الفوارس نا أبو بكر الإصطخري إملاء قال نا أبو إسماعيل الترمذي نا صفوان بن صالح قال نا الوليد بن مسلم قال نا الأوزاعي قال سمعت حسان بن عطية يقول: الساجد يسجد على قدم الرحمن جل اسمه.

هكذا ولم يذكر الزيادة فالله أعلم وهذا إسناد حسن صحيح

- صفوان بن صالح يدلس تدليس التسوية قال أبو زرعة الدمشقي: كان صفوان بن صالح ومحمد بن المصفى يسويان الحديث (المجروحين لابن حبان ت حمدي ج2/ص88) يعني تدليس التسوية وهذا خوفي ويكون أوهم السماع لتلاميذه في الإسناد لكن رواه ثلاث عنه فأرجو

- أبو القاسم أظنه عبد العزيز بن علي بن أحمد الأزجي

- أبو الفتح بن أبي الفوارس هو محمد بن أحمد بن محمد بن فارس بن سهل ثقة قال الخطيب سمع من أبي بكر الشافعي -هو محمد بن عبد الله بن إبراهيم بن عبدويه- (تاريخ بغداد ت بشار ج2/ص213) لكن ربما يكون هو أبو الفتح القواس ويكون "الفوارس" تصحيفاً بسبب الراوي الذي بعده وعلى كل حال كلاهما ثقة

- أبو بكر الإصطخري هو أبو بكر محمد بن عبد الله بن إبراهيم بن عبدويه بن موسى بن بيان الشافعي ثقة قال الخطيب وهو أبو بكر الإصطخري الذي روى عنه يوسف القواس أخبرنا أبو طالب عمر بن إبراهيم بن سعيد الفقيه أخبرنا يوسف بن عمر بن ميسرة حدثنا أبو بكر الإصطخري إملاء حدثنا محمد بن غالب بن حرب الضبي. انتهى وقال الخطيب أخبرنا الحسن بن أبي بكر، قال: أخبرنا أبو بكر الشافعي، قال: حدثنا محمد بن غالب بن حرب. انتهى وأخرج ابن المحب الصامت من طريق عبد العزيز بن علي الأزجي، أبنا أبو الفتح بن القواس يوسف بن عمر، ثنا أبو بكر الإصطخري إملاء سمعته من لفظه، قال: حدثني أبو شعيب الحراني. انتهى وأخرج الخطيب من طريق محمد ‌بن ‌عبد ‌الله ‌بن ‌إبراهيم -هو أبو بكر الشافعي- قال: حدثنا أبو ‌شعيب ‌الحراني (موضح أوهام الجمع والتفريق ت قلعجي ج2/ص450-452 وتاريخ بغداد للخطيب ت بشار ج13/ص10 ج8/ص418 وصفات رب العالمين لابن المحب الصامت ت تمالت ج13/ص10 ج3/ص1074)

- أبو إسماعيل الترمذي هو محمد بن إسماعيل بن يوسف السلمي البغدادي قال الخطيب روى عنه أبو بكر الشافعي وأخرج ابن منده من طريق الوراق  قال: حدثنا محمد بن إسماعيل الترمذي، قال: حدثنا صفوان بن صالح، قال: حدثنا الوليد بن مسلم (تاريخ بغداد للخطيب ت بشار ج2/ص368 والتوحيد لابن منده ت الفقيهي ج2/ص100)

هذا والله أعلم

إرسال تعليق