مدى صحة قال ابن مسعود سمع رجلا يقول وسورة البقرة يحلف بها؟ فقال أما إن عليه بكل حرف منها يمينا

أخرجه عبد الرزاق في المصنف ط التأصيل الثانية (ج8/ص293) عن ابن جريج، قال: أُخْبِرْتُ عن أبي إسحاق، عن أبي الأحوص، عن ابن مسعود، أنه سمع رجلاً يقول: وسورة البقرة يحلف بها؟ فقال: أما إن عليه بكل حرف منها يميناً.

قلتُ: الرجل الذي دلسه ابن جريج ولم يصرح باسمه هو أبو حنيفة النعمان بن ثابت صاحب المذهب الحنفي

أخرجه أبو العباس أحمد بن محمد بن عبد الله بن محمد بن أحمد بن يحيى بن الحارث السعدي المعروف بابن أبي العوام في فضائل أبي حنيفة وأخباره ومناقبه ط المكتبة الإمدادية (ص184) حدثني أبي قال: حدثني أبي قال: حدثني محمد بن الحسن بن علي قال: حدثني إسماعيل بن عيسى الجيشاني قال: ثنا عبد العزيز بن عباد بن جرجة الجندي، عن موسى بن طارق قال: ذكر ابن جريج فقال: أخبرني النعمان: أن أبا إسحاق أخبره عن أبي الأحوص عن عبد الله بن مسعود: أنه سمع رجلاً يقول: وسورة البقرة يحلف بها، فقال: أما أن عليه بكل حرف منها يميناً.

قلتُ: فأما سنداً فلم أجد من تابع أبو حنيفة -وهو ضعيف في الحديث- فيه عن أبي إسحاق عن أبي الأحوص أو أن أحداً غير أبي إسحاق رواه عن أبي الأحوص، وأما متناً فهو ليس "بكل آية" وإنما "بكل حرف" كما سيأتي

- محمد بن الحسن بن علي هو أبو عبد الله البخاري (انظر ترجمته في هذه المقالة)
- إسماعيل بن عيسى الجيشاني هو شيخ أبي عوانة يعقوب بن إسحاق الإسفراييني في مستخرجه
- عبد العزيز بن عباد بن جرجة الجندي هو شيخ أبي سعيد المفضل بن محمد الجندي في مصنفه "فضائل مكة"
- موسى بن طارق هو أبو قرة الزبيدي


وأما لفظ "بكل آية"

ابن حزم في الإعراب عن الحيرة والالتباس ط أضواء السلف (ج3/ص936) من طريق عبد الرحمن بن مهدي والبيهقي في السنن الكبرى ط العلمية (ج10/ص75) من طريق عبد الله بن الوليد العدني كلاهما عن سفيان الثوري عن أبي سنان هو ضرار بن مرة عن عبد الله بن أبي الهذيل عن عبد الله بن حنظلة قال: أتيت السوق مع عبد الله بن مسعود، فسمع رجلاً يحلف بسورة البقرة، قال ابن مسعود: أما إن عليه بكل آية يميناً [ولفظ عبد الله بن الوليد: أتراه مكفراً عليه بكل آية يمين].

إسناده صحيح وعبد الله بن حنظلة وبعضهم يقول حنظلة بن خويلد قال يحيى بن معين ثقة (تاريخ ابن معين للدارمي ط المأمون ص88)

ابن أبي شيبة في المصنف ت الشثري (ج7/ص286) حدثنا ابن فضيل ووكيع عن سفيان عن أبي سنان عن عبد الله بن أبي الهذيل عن عبد الله بن حنظلة عن عبد الله قال: من حلف بسورة من القرآن فعليه بكل آية منها يمين.

سعيد بن منصور في السنن ت الحميد (ج2/ص434) نا خالد بن عبد الله، عن أبي سنان، عن عبد الله بن أبي الهذيل، عن حنظلة بن خويلد العنزي، قال: خرجت مع ابن مسعود حتى أتى السدة سدة السوق، فاستقبلها، ثم قال: اللهم إني أسألك من خيرها وخير أهلها، وأعوذ بك من شرها وشر أهلها، ثم مشى حتى أتى درج المسجد، فسمع رجلا يحلف بسورة من القرآن، فقال: يا حنظلة، أترى هذا يكفر عن يمينه؟ إن لكل آية كفارة، أو قال: يمين.

اللالكائي في شرح أصول اعتقاد أهل السنة ط السنة (ج2/ص257) أخبرنا جعفر بن عبد الله بن يعقوب قال: أخبرنا محمد بن هارون الروياني قال: حدثنا أبو الربيع قال: حدثنا أبو عوانة، عن أبي سنان، عن عبد الله بن أبي الهذيل، عن حنظلة، عن خويلد العنزي قال: أخذ عبد الله بيدي، فلما أشرفنا على السدة إذ نظر إلى السوق فقال: اللهم إني أسألك خيرها وخير أهلها , وأعوذ بك من شرها وشر أهلها. قال: فمر برجل يحلف بسورة من القرآن أو آية. قال: فغمز عبد الله بيدي ثم قال: أتراه مكفرا؟ أما إن كل آية فيها يمين.

- "حنظلة عن خويلد العنزي" تصحيف صوابه حنظلة بن خويلد العنزي

وقال ابن أبي حاتم الرازي في العلل ت الحميد (ج4/ص158) وسئل أبو زرعة عن حديث رواه خالد الواسطي، عن أبي سنان، عن عبد الله بن أبي الهذيل، عن حنظلة بن خويلد قال: أخذ بيدي ابن مسعود، فسمع رجلاً يحلف بسورة من القرآن، فقال: يا حنظلة، ترى هذا يكفر عن يمينه؟! إن عليه بكل آية كفارة!! ورواه جرير، عن أبي سنان، عن عبد الله بن أبي الهذيل، عن ابن مسعود. ورواه الثوري، عن أبي سنان، عن عبد الله بن أبي الهذيل، عن عبد الله بن حنظلة، عن ابن مسعود. قيل لأبي زرعة: أيهما أصح؟ قال: الثوري أحفظهم كلهم.

مسدد بن مسرهد كما إتحاف الخيرة للبوصيري ط المشكاة (ج5/ص345) ومن طريقه اللالكائي في شرح أصول اعتقاد أهل السنة ط السنة (ج2/ص258) من طريق يحيى بن سعيد القطان، عن سفيان، حدثني الأعمش، عن عبد الله بن مرة، عن أبي كنف قال: قال عبد الله: من حلف بالقرآن فعليه بكل آية يمين، قال: فذكرت ذلك لإبراهيم فقال: قال عبد الله: من حلف بالقرآن فعليه بكل آية يمين، ومن كفر بحرف منه فقد كفر به أجمع.

عبد الرزاق في المصنف ط التأصيل الثانية (ج8/ص292) عن الثوري، عن الأعمش، عن عبد الله بن مرة، عن أبي كنف، أن ابن مسعود مر برجل وهو يقول: وسورة البقرة، فقال: أتراه مكفرا؟ أما إن عليه بكل آية منها يمينا.

سعيد بن منصور في السنن ت الحميد (ج2/ص436-438) نا إسماعيل بن زكريا، عن الأعمش، عن عبد الله بن مرة، عن أبي كنف، قال: بينا أنا أمشي مع ابن مسعود في سوق الرقيق، إذ سمع رجلا يحلف بسورة من القرآن، فقال ابن مسعود: إن عليه لكل آية منها يمينا. قال الأعمش: فذكرت ذلك لإبراهيم، فقال: قال عبد الله: من حلف بالقرآن فعليه بكل آية يمين، ومن كفر بآية من القرآن فقد كفر به كله.

ابن أبي شيبة في المصنف ت الشثري (ج7/ص286) حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن عبد الله عن أبي كنف قال: كنت أمشي مع عبد الله في سوق الرقيق فسمع رجلا يحلف: كلا وسورة البقرة، فقال عبد الله: أما إن عليه بكل آية منها يمين.

عبد الرزاق في المصنف ط التأصيل الثانية (ج8/ص292) عن الثوري، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن ابن مسعود قال: من كفر بحرف من القرآن فقد كفر به أجمع، ومن حلف بالقرآن فعليه بكل آية منه يمين.

ابن أبي شيبة في المصنف ت الشثري (ج7/ص286) حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن إبراهيم قال: قال عبد الله: من حلف بالقرآن فعليه بكل آية يمين

سعيد بن منصور في السنن ت الحميد (ج2/ص436-438) نا إسماعيل بن زكريا، عن الأعمش قال: فذكرت ذلك لإبراهيم، فقال: قال عبد الله: من حلف بالقرآن فعليه بكل آية يمين، ومن كفر بآية من القرآن فقد كفر به كله.

هذا والله أعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق