مدى صحة قال الحارث كنا نكون عند عطاء بعضنا خلف بعض فإذا جاء أبو حنيفة ‌أوسع له وأدناه

مدى صحة الخبر قال الحارث بن عبد الرحمن كنا نكون عند عطاء بعضنا خلف بعض فإذا جاء أبو حنيفة ‌أوسع له

قال الحارث بن عبد الرحمن الكوفي: كنا نكون عند عطاء - يعني ابن أبي رباح - بعضنا خلف بعض فإذا جاء أبو حنيفة ‌أوسع له وأدناه.

حكم الخبر: موضوع مكذوب

أخرجه الصيمري في أخبار أبي حنيفة وأصحابه ط الكتب (ص189) أخبرنا عبد الله بن محمد قال ثنا مكرم قال ثنا عبد الصمد بن عبيد الله عن عبد الله بن محمد بن نوح قال ثنا حفص بن يحيى قال ثنا محمد بن أبان عن الحارث ابن عبد الرحمن قال: فذكره.

- عبد الله بن محمد كذاب وهو أبو القاسم عبد الله بن محمد عبد الله بن محمد بن عبد الله بن إبراهيم الشاهد البزاز الحلواني المعروف بابن الثلاج (انظر تاريخ بغداد ت بشار للخطيب ج11/ص363)
- عبد الصمد بن عبيد الله مجهول لا يُعرف البتة

وأخرجه الخطيب في المتفق والمفترق ط القادري (ج2/ص761) أخبرنا القاضي أبو عبد الله الحسين بن علي الصيمري قال قرأنا على الحسين بن هارون الضبي عن أبي العباس أحمد بن محمد بن سعيد قال حدثنا عبد الله بن محمد بن نوح حدثنا حفص بن يحيى حدثنا محمد بن أبان عن الحارث بن عبد الرحمن قال كنا نكون عند عطاء بعضنا خلف بعض فإذا جاء أبو حنيفة أوسع له وأدناه.

- أبو العباس أحمد بن محمد بن سعيد هو ابن عقدة متروك
- عبد الله بن محمد بن نوح مجهول البتة وفي إسناد آخر قال ابن عقدة: عبد الله بن محمد بن أحمد بن نوح البلخي المكي. قلت لا يعرف في الدنيا وهذا بسبب ابن عقدة (راجع ترجمة ابن عقدة في الكامل لابن عدي ط العلمية ج1/ص338 وتاريخ بغداد ت بشار ج16/ص514 ولسان الميزان لابن حجر ت أبي غدة ج8/ص572)
- حفص بن يحيى مجهول
- محمد بن أبان مجهول
- الحارث بن عبد الرحمن مجهول

هذا والله اعلم

إرسال تعليق