مدى صحة قال أبو القاسم سألت أبا زرعة عن محمد بن حميد الرازي

ما صحة خبر قال أبو القاسم ابن أخي أبي زرعة سألت أبا زرعة عن محمد بن حميد، فأومأ بإصبعه إلى فمه، فقلت له: كان يكذب؟ فقال برأسه: نعم، قلت له: كان قد

قال أبو القاسم ابن أخي أبي زرعة: سألت أبا زُرعة الرازي عن محمد بن حميد الرازي، فأومأ بإصبعه إلى فمه، فقلت له: كان يكذب؟ فقال برأسه: نعم، قلت له: كان قد شاخ لعله كان يعمل عليه ويدلس عليه؟ فقال لا يا بني، كان يتعمد.

حكم الخبر: ثابت صحيح

أخرجه الخطيب في تاريخ بغداد ت بشار (ج3/ص60) أخبرني عبيد الله بن أبي الفتح، قال: أخبرنا محمد بن العباس الخزاز، قال: أخبرنا علي بن إبراهيم المستملي، قال: أخبرنا أبو القاسم ابن أخي أبي زرعة، يعني: الرازي، قال: سألت أبا زرعة عن محمد بن حميد فذكره.

- عبيد الله بن أبي الفتح هو عبيد الله بن أحمد بن عثمان بن الفرج الأزهري الصيرفي يعرف بابن السوادي قال الخطيب كان أحد المكثرين من الحديث كتابة وسماعاً ومن المعتنين به والجامعين له مع صدق وأمانة وصحة واستقامة وسلامة مذهب وحسن معتقد ودوام درس للقرآن (تاريخ بغداد ت بشار ج12/ص120)

- محمد بن العباس الخزاز هو أبو عمر محمد بن العباس بن محمد بن زكريا الخزاز المعروف بابن حيويه ثقة مشهور (انظر تاريخ بغداد للخطيب ت بشار ج4/ص205) وكان وفاته سنة 382 هجري

- علي بن إبراهيم المستملي هو أبو الحسن النجاد المتوفى 353 هجري قال الخطيب كان ثقة (تاريخ بغداد ت بشار ج13/ص247)

- أبو القاسم ابن أخي أبي زرعة هو عبد الله بن محمد بن عبد الكريم الرازي المتوفى 320 هجري قال أبو نعيم وأبو الشيخ الأصبهانيان ثقة صاحب أصول (تاريخ أصبهان لأبي نعيم ج2/ص37 وطبقات المحدثين لأبي الشيخ ج4/ص259)

هذا وبالله التوفيق


إرسال تعليق