مدى صحة أن النبي كان يقرأ على المنبر قل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد

ما صحة حديث أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ على المنبر قل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد

قال علي بن أبي طالب: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقرأ على المنبر {قل يا أيها الكافرون} و{قل هو الله أحد}. يعني يوم الجمعة على المنبر

حكم الحديث: غلط منكر والصواب أن علي بن أبي طالب هو الذي كان يقرأ على المنبر بذلك

أخرجه الطبراني في المعجم الأوسط ط الحرمين (ج4/ص225) من طريق علي بن سعيد الرازي والحسن بن محمد الخلال في فضائل سورة الإخلاص (ص80) من طريق أحمد بن عيسى بن السكين البلدي كلاهما عن إسحاق بن زريق الرازي [زاد الخلال: أبو محمد الرسعني] قال: نا إبراهيم بن خالد [زاد الخلال: الصنعاني المؤذن ويكنى أبا محمد] قال: نا سفيان الثوري، عن هارون بن عنترة، عن أبيه، عن علي [زاد الخلال: ابن أبي طالب]: أن رسول الله فذكره.

- إسحاق بن زريق الرازي أبو محمد الرَّسْعَنِيُّ ليس فيه توثيق وإبراهيم بن خالد ثقة فلا أدري ممن الوهم

والصواب ما أخرجه أبو بكر بن أبي شيبة في المصنف ت الشثري (ج4/ص113) حدثنا وكيع عن سفيان عن هارون بن عنترة عن أبيه أن علياً قرأ وهو على المنبر: {قل ياأيها الكافرون}، و{قل هو الله أحد}.

- وكيع بن الجراح ثقة جبل ثبت في الحديث وأثبت من إبراهيم بن خالد وقد توبع وكيع تابعه حسان بن إبراهيم الكرماني

أخرجه حرب الكرماني في مسائله ت الغامدي (ص87) حدثنا محمد بن نصر، قال: ثنا حسان، عن سفيان، عن هارون بن عنترة، عن أبيه: أن علياً كان يقرأ على المنبر يوم الجمعة: قل يا أيها الكافرون، وقل هو الله أحد.

- محمد بن نصر هو أبو هشام محمد بن نصر بن سعيد الكرماني
- حسان بن إبراهيم هو الكرماني

وقد توبع سفيان الثوري تابعه معمر بن راشد ثقة حافظ

أخرجه عبد الرزاق في المصنف  ط التأصيل الثانية (ج3/ص469) عن معمر، عن هارون بن عنترة، عن أبيه، عن علي أنه كان يقرأ يوم الجمعة على المنبر {قل ياأيها الكافرون}، و{قل هو الله أحد}.

إسناده حسن صحيح

- أبيه هو أبو وكيع عنترة بن عبد الرحمن الكوفي قال أبو زرعة الرازي ثقة (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ج7/ص35 والتاريخ الكبير للبخاري ت المعلمي ج7/ص84)

هذا والله أعلم

إرسال تعليق