مدى صحة حديث ما أكرمهن إلا كريم و ما أهانهن إلا لئيم

ما صحة حديث قال النبي صلى الله عليه وسلم ما أكرمهن إلا كريم و ما أهانهن إلا لئيم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما أكرمهن إلا كريم و ما أهانهن إلا لئيم.

حكم الحديث: موضوع مكذوب باطل

أخرجه ابن عساكر في تاريخ دمشق ط الفكر (ج13/ص312-313) ومن طريقه ابن أخيه أبو منصور بن عساكر الأربعين في مناقب أمهات المؤمنين ط الفكر (ص109) أخبرنا أبو القاسم علي بن إبراهيم [وعند أبي منصور: الشريف النسيب أبو القاسم الحسيني] أخبرني القاضي أبو محمد عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الله [زاد أبو منصور: ابن علي] بن أبي العجائز حدثني أبي [ح: طريق آخر ولم يسرده أبو منصور إنما اكتفى بالأول] وأخبرنا أبو الحسن بن أبي الحديد أنا جدي أبو عبد الله أنا مسدد بن عبد الله الحمصي قالا (يعني عبد الرحمن بن أبي العجائز ومسدد) نا أبو بكر محمد بن سليمان بن يوسف بن يعقوب الربعي نا أبو بكر وأبو القاسم محمد وعامر ابنا خريم بن محمد قالا نا أبو عبد الغني الحسن بن علي بن عيسى الأزدي نا عبد الرزاق بن همام أنا إبراهيم بن محمد الأسلمي عن داود بن الحصين عن عكرمة بن خالد عن علي بن أبي طالب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي ما أكرم النساء إلا كريم ولا أهانهن إلا لئيم.

- أبو عبد الغني الحسن بن علي بن عيسى الأزدي قلت دَجَّال يروي عن عبد الرزاق الصنعاني وغيره البواطيل وما خرج هذا من فم عبد الرزاق قط، قال ابن حبان يروي عن مالك وغيره عن من التقات ويضع عليهم لا يحل كتابة حديثه ولا الرواية عنه بحال وهذا شيخ لا يكاد يعرفه أصحاب الحديث لخفائه لكني ذكرته لئلا يغتر بروايته من كتب حديثه ولم يسبر أخباره (المجروحين لابن حبان ت حمدي ج1/ص291)

فإن قيل إبراهيم بن محمد الأسلمي وداود بن الحصين فيهما كلام شديد قلت نعم، لكن ما وضعه إلا هذا أبو عبد الغني فهو آفته وما رواه أحد قط عن عبد الرزاق

تراجم الإسناد الأول

- الشريف النسيب أبو القاسم علي بن إبراهيم الحسيني هو علي بن إبراهيم بن العباس بن الحسن بن العباس خطيب دمشق قال ابن عساكر وكان مكثراً ثقة (تاريخ دمشق لابن عساكر ج41/ص244-245)

تراجم الإسناد الثاني

- أبو الحسن بن أبي الحديد قلت "أبو الحسن" تصحيف صوابه "أبو الحسين" بالياء المثناة من تحت وهو عبد الرحمن بن عبد الله بن الحسن بن أحمد بن عبد الواحد السلمي الدمشقي قال ابن عساكر خطيب دمشق المعدل وقال السمعاني شيخ صالح سليم الجانب سديد السيرة من بيت الحديث والخطابة جده الأعلى أبو الحسن بن أبي الحديد من مشهوري المحدثين حدثنا عنه مشايخنا سمعت منه بدمشق أجزاء ودخلت داره المليحة وقرأت عليه ورأيت نعل النبي عليه السلام معه (تاريخ دمشق لابن عساكر ج45/ص4 والمنتخب من معجم شيوخ السمعاني ص981)

- جدي أبو عبد الله هو الحسن بن أحمد بن عبد الواحد بن محمد أبو عبد الله بن أبي الحديد الدمشقي المعدل

- مسدد بن عبد الله الحمصي هو مسدد بن علي بن عبد الله أبو المعمر بن أبي طالب المعروف بابن أبي السجيس الأُمْلُوكِيّ قال عبد العزيز الكتاني توفي شيخنا وكان فيه تساهل (تاريخ دمشق لابن عساكر ج57/ص393)

تراجم مشتركة بين الإسنادين

- أبو بكر محمد بن سليمان بن يوسف بن يعقوب الربعي هو البُنْدَارُ الدمشقي ثقة

- أبو بكر محمد بن خُرَيم بن محمد بن عبد الملك بن مروان العقيلي الدمشقي البزار قال الذهبي المحدث الصدوق (سير أعلام النبلاء للذهبي ط الرسالة ج14/ص428)

- أبو القاسم عامر بن خُرَيم بن محمد المري قال أبو بكر بن المقرئ ثقة أمين (تاريخ دمشق لابن عساكر ج25/ص311)

هذا والله أعلم

إرسال تعليق