مدى صحة حديث الصورة الرأس فإذا قطع الرأس فلا صورة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الصورة الرأس، فإذا قطع الرأس فلا صورة.

حكم الحديث: منكر والصواب أنه من قول ابن عباس أو عكرمة وأميل إلى أنه من قول عكرمة

قال الجاحظ في البرصان والعرجان ط دار الجيل (ص486) عبد الوارث، عن أيوب، عن عكرمة، عن ابن عباس قال: قال رسول الله عليه السلام: الصورة الرأس، فإذا ذهب الرأس فلا صورة.

قلت الجاحظ لا يعتمد عليه وهذا إسناد منكر

الإسماعيلي في معجم أسامي شيوخه (ج2/ص662) حدثنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز أبو القاسم ابن بنت أحمد بن منيع قال: حدثنا منصور بن أبي مزاحم، حدثنا عدي بن الفضل، عن أيوب، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الصورة الرأس، فإذا قطع الرأس فلا صورة.

وهذا إسناد منكر أيضاً فيه عدي بن الفضل متروك هالك

وقد رواه الثقات عن عكرمة واختلف عنه

1) رواه أيوب واختلف عنه

ابن أبي شيبة في المصنف ت الشثري (ج14/ص115) حدثنا ابن علية عن أيوب عن عكرمة قال: إنما الصورة الرأس، فإذا قطع فلا بأس.

- إسماعيل بن إبراهيم ابن علية البصري، لكن قال الألباني رحمه الله وقد وقفت على سنده على ظهر الورقة الأولى من الجزء الحادي عشر من الضعفاء للعقيلي بخط بعض المحدثين، أخرجه من طريق عدي بن الفضل وابن علية جميعاً عن أيوب عن عكرمة عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: فذكره مرفوعاً، ومن طريق عبد الوهاب عن أيوب موقوفا عليه

قلت ليس بشيء هذا معلق في هذه النسخة وقد رواه أبو بكر بن أبي شيبة وهو ثقة حافظ عن ابن علية موقوفاً على عكرمة وهو الصواب بلا ريب

البيهقي في السنن الكبرى ت التركي (ج15/ص33) أخبرنا أبو على الروذباري، أخبرنا إسماعيل بن محمد الصفار، حدثنا محمد بن علي، حدثنا سهل بن بكار، حدثنا وهيب، عن أيوب، عن عكرمة، عن ابن عباس قال: الصورة الرأس، فإذا قطع الرأس فليس بصورة.

- وهيب بن خالد الباهلي البصري

فإن قلت ما ترجح؟

قلت أرجح أنه من قول عكرمة، قال عبد الرحمن بن مهدي ويحيى بن سعيد القطان كان ابن علية أثبت في الحديث من وهيب، قلت وكذلك حماد بن سلمة حيث قال عفان بن مسلم كنا عند حماد بن سلمة فأخطأ في حديث وكان لا يرجع إلى قول أحد فقيل له قد خولفت فيه فقال من؟ قالوا حماد بن زيد فلم يلتفت وقالوا وهيب فلم يلتفت فقال له إنسان إن إسماعيل ابن علية يخالفك فقام فدخل ثم خرج فقال القول ما قال إسماعيل بن إبراهيم (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ج2/ص153)

ومن طريق عبد الوهاب عن أيوب موقوفاً عليه كما أشار إليه الألباني ولم أقف على من خرجه والظاهر أنه يقصد عبد الوهاب عن أيوب عن عكرمة عن ابن عباس موقوفاً من قوله ولكن لم أقف على من أخرجه


2) ورواه خالد الحذاء واختلف عنه

أحمد بن حنبل في المسائل رواية أبي داود السجستاني ت عوض الله 350) حدثنا إسماعيل - هو ابن علية -، عن خالد، عن عكرمة نحوه، لم يذكر ابن عباس.

أبو داود السجستاني في مسائل أحمد بن حنبل ت عوض الله 350) حدثنا محمد بن محبوب، قال: حدثنا وهيب، عن خالد، عن عكرمة، عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: الصورة الرأس، فإذا قطع فليس هي صورة.


الطحاوي في شرح معاني الآثار (ج4/ص287) حدثنا محمد بن النعمان، قال: ثنا أبو ثابت المدني قال: ثنا حماد بن زيد، عن رجل، عن عكرمة، عن أبي هريرة قال: الصورة الرأس، فكل شيء ليس له رأس، فليس بصورة.

قلت هذا منكر من حديث أبي هريرة إنما هذا يروى عن ابن عباس وعلته الرجل المبهم وما نعلم على ظهر الأرض طريقاً آخر فيه أن أبا هريرة يروي هذا

وقال شعبة مولى ابن عباس ضعيف دخل المسور بن مخرمة على ابن عباس، وعليه ثوب إستبرق، فقال: ما هذا يا أبا العباس؟ قال: وما هو؟ قال: هذا الإستبرق قال: ما علمت به وما أظن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عنه حين نهى إلا للتجبر والتكبر، ولسنا بحمد الله كذلك قال: فما هذه الطيور في الكانون؟ قال: ألا ترى كيف أحرقناها بالنار، فلما خرج المسور قال: انزعوا هذا الثوب عني واقطعوا رءوس هذه التماثيل والطيور.

‌غريب وشعبة مولى ابن عباس ضعيف وكيف لا يدري ابن عباس هذا وقد قال ابن عباس نفسه: سمعت ‌أبا طلحة يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: لا تدخل الملائكة بيتاً فيه كلب ولا ‌صورة ‌تماثيل. أخرجه البخاري في صحيحه ط السلطانية (ج4/ص114)

هذا والله أعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
1 تعليقات
  • شرير
    شرير 5/04/2023

    ”غريب وشعبة مولى ابن عباس ضعيف وكيف لا يدري ابن عباس هذا وقد قال ابن عباس نفسه: سمعت ‌أبا طلحة يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: لا تدخل الملائكة بيتاً فيه كلب ولا ‌صورة ‌تماثيل. أخرجه البخاري في صحيحه ط السلطانية (ج4/ص114)"
    اجاب بعض العلماء ان الحديث خاص بملائكة الوحي فقط لأن ملاك الموت وملائكة الحساب تدخل كل البيوت وملائكة الجنة وملاكة النار او ملائكة الرحمة وملائكة العذاب تدخل اي بيت صفى ملائكة الوحي قفط المقصود


إضافة تعليق
رابط التعليق