قال الصحابي جابر بن عبد الله الأنصاري: إذا صمت فليصم سمعك وبصرك ولسانك عن الكذب والمآثم، ودع أذى الخادم، وليكن عليك وقار وسكينة يوم صيامك، ولا تجعل يوم فطرك ويوم صيامك سواء.
حكم الأثر: اضرب عليه لا يصح
أخرجه ابن المبارك في الزهد (ج1/ص461) وابن أبي شيبة في المصنف ت الشثري (ج5/ص462) من طريق محمد بن بكر البرساني كلاهما عن ابن جريج قال: قال سليمان بن موسى: قال جابر بن عبد الله: إذا صمت فليصم سمعك، وبصرك، ولسانك عن الكذب والمحارم، ودع أذى الخادم، وليكن عليك وقار وسكينة يوم صيامك، ولا تجعل يوم فطرك وصومك سواء.
أبو عبد الله الحاكم في علوم الحديث ط العلمية (ص20) حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب، ثنا بحر بن نصر، حدثنا عبد الله بن وهب، أخبرني محمد بن عمرو - هو اليافعي -، عن ابن جريج، عن سليمان بن موسى قال: قال جابر بن عبد الله: إذا صمت فليصم سمعك، وبصرك من المحارم، ولسانك من الكذب، ودع أذى الخادم، وليكن عليك وقار وسكينة، ولا تجعل يوم صومك ويوم فطرك سواء.
هذا إسناد فيه علتان:
أما العلة الأولى: سليمان بن موسى هو الدمشقي الأشدق غمزوا حفظه ولم يسمع من جابر، قال البخاري لم يدرك أحداً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم (العلل الكبير للترمذي ص102) وقال أبو مسهر الدمشقي لم يدرك سليمان بن موسى عبد الرحمن بن غنم. قلت وعبد الرحمن بن غنم وجابر ماتا في عام واحد (تاريخ دمشق لابن عساكر ج22/ص378)
وأما العلة الثانية: ابن جريج مدلس وفيه "قال" و"عن" ولم يصرح بالتحديث أو السماع قال الإمام أحمد بن حنبل إذا قال ابن جريج قال فلان وقال فلان وأخبرت جاء بمناكير فإذا قال أخبرني وسمعت فحسبك به (تاريخ بغداد ط العلمية ج10/ص404) يعني يقصد إذا صرح بالسماع فخذ به
وذكره الإمام النسائي فيمن كان دلس (انظر كتاب ذكر المدلسين للنسائي برقم 17)
وسأل الترمذي الإمام البخاري عن حديث قال فيه ابن جريج عن عمران بن أبي أنس فقال البخاري ابن جريج لم يسمع من عمران بن أبي أنس، يقول: حُدِّثْتُ عن عمران بن أبي أنس وسأله أيضًا عن حديث قال فيه ابن جريج، عن عمرو بن شعيب فقال البخاري ابن جريج لم يسمع من عمرو بن شعيب (العلل الكبير للترمذي ص100 و108) قلت فهذا يدل على أنه يدلس
وسُئِلَ الدارقطني عَن تَدْلِيس ابن جريح فَقَالَ يتَجَنَّب تدليسه فَإِنَّهُ وَحش التَّدْلِيس لَا يُدَلس إِلَّا فِيمَا سَمعه من مَجْرُوح مثل إِبْرَاهِيم بن أبي يحيى ومُوسَى بن عُبَيْدَة وَغَيرهمَا ومرة قال حدث عن الضعفاء ودلس أسماءهم مثل أبي بَكْر بن أبي سَبْرة وإبراهيم بن أبي يحيى وغيرهما (سؤالات الحاكم للدارقطني ص174 والمؤتلف والمختلف للدارقطني ج1/ص532)
وقال أحمد بن صالح المصري: ابن جريج إذا أخبر الخبر فهو جيد وإذا لم يخبر فلا يعبأ به (سؤالات الدارمي لابن معين ص43) يعني إذا صرح بالسماع من شيخه فهو صحيح وإذا لم يصرح فيجب رده
وقال أبو يعلى الخليلي: ابن جريج يدلس في أحاديث، ولا يخفى ذلك على الحفاظ (الإرشاد للخليلي ج1/ص351)
هذا والله أعلم