مدى صحة قال ابن المسيب لا تملأوا أعينكم من أعوان الظلمة إلا بالإنكار من قلوبكم

قال سعيد بن المسيب: لا تملأوا أعينكم من أعوان الظلمة إلا بالإنكار من قلوبكم، لكيلا تحبط أعمالكم.

حكم الأثر: موضوع مكذوب

أخرجه ابن أبي الدنيا في الورع (ص66) حدثنا القاسم بن هاشم قال: حدثني عمر بن حفص العسقلاني قال: حدثني إبراهيم بن أدهم قال: حدثنا أبو عيسى المروزي قال: سمعت سعيد بن المسيب في خلافة عبد الملك بن مروان يقول: لا تملأوا أعينكم من أئمة الجور وأعوانهم إلا بالإنكار من قلوبكم لكي، لا تحبط أعمالكم الصالحة.

- القاسم بن هاشم هو أبو محمد البغدادي السمسار

- عمر بن حفص العسقلاني هو أبو حفص عمر بن عمرو بن بشير الحنفي العسقلاني الطحان كذاب قال ابن عدي وهو في عداد من يضع الحديث قلت والأدلة على أن هذا رواينا:

قال ابن عساكر: القاسم بن هاشم سمع من عمر بن عمرو الحنفي العسقلاني، قلت وأخرج الدارقطني من طريق القاسم بن هاشم السمسار، حدثنا عمر بن عمرو العسقلاني الحنفي، حدثنا سفيان الثوري (تاريخ دمشق لابن عساكر ج49/ص213 وعلل الدارقطني ج6/ص225)

وأخرج ابن عساكر من طريق إبراهيم بن الجنيد نا أبو حفص العسقلاني عمر بن عمرو الحنفي قال شهدت إبراهيم بن أدهم فدعاه رجل. وأخرج ابن عدي والبيهقي من طريق إبراهيم بن الجنيد، قال: حدثنا ‌عمر ‌بن ‌حفص العسقلاني، حدثنا خليد بن دعلج (الكامل ج3/ص486 وشعب الإيمان للبيهقي ط الرشد ج1/ص261) (تاريخ دمشق لابن عساكر ج6/ص298)

وأخرج أبو بكر بن المقرئ من طريق سلامة هو ابن محمود العسقلاني ثنا محمد بن عمر بن عمرو، ثنا أبي، ثنا خليد بن دعلج عن قتادة، في قوله عز وجل {وألقيت عليك محبة مني} قال: حلاوة في عينيك يا موسى. وأخرجه ابن عدي من طريق ابن قتيبة وحمد بن عمر بن عبد العزيز، والحسين بن الحسين الدلال العسقلانيون قالوا، حدثنا أبو حنيفة ‌محمد ‌بن ‌عمر ‌بن ‌حفص العسقلاني، حدثنا أبي، حدثنا خليد بن دعلج، عن قتادة في قوله وألقيت عليك محبة مني قال كانت ملاحة في عيني موسى لم يرهما أحد قط إلا أحبه (الكامل لابن عدي ج3/ص486 والمعجم ابن المقرئ ص268)

وأخرج ابن عدي من طريق إبراهيم بن جعفر الرازي والحسن بن عبيد الله المؤدب ومحمد بن عبد الحكم القطوي ثلاثتهم عن أبي حفص عمر بن عمرو بن بشير الحنفي العسقلاني [وأما محمد بن عبد الحكم القطوي فسماه: ‌عمر ‌بن ‌حفص الطحان]، حدثنا سفيان الثوري (الكامل لابن عدي ج6/ص128-129)

وأخرج أبو طاهر السلفي من طريق إبراهيم بن عبد السلام الضرير، نا محمد بن عمر بن بشير، نا أبي، عن خليد بن دعلج. وأخرج ابن المغازلي من طريق أبي أحمد عمر بن عبد الله بن شوذب حدثهم قال: حدثنا أبي، حدثنا إبراهيم بن عبد السلام، حدثنا محمد بن عمر بن بشير العسقلاني (التاسع من المشيخة البغدادية لأبي طاهر ص49 ومناقب علي للمغازلي ص378)

- أبو عيسى المروزي مجهول

- إبراهيم بن أدهم هو أبو إسحاق إبراهيم بن أدهم بن منصور بن يزيد بن جابر

المعافى بن زكريا في الجليس الصالح (ص607) من طريق عبد الباقي بن قانع قال حدثنا عبد الله بن علي بن الحسن الخواص العابد وأخرجه أبو نعيم الأصبهاني في حلية الأولياء (ج8/ص57) من طريق أبي عمرو أحمد بن محمد بن حكيم وكان ديناً فاضلاً حسن المعرفة بالحديث كلاهما (عبد الله بن علي بن الحسن الخواص العابد وأبو عمرو بن حكيم) عن الحسن بن جرير الصوري قال حدثنا محمد بن عمرو العسقلاني [وعند أبي نعيم الأصبهاني: عمران بن خالد العسقلاني] قال حدثنا إبراهيم بن أدهم عن أبي عيسى المروزي قال: سمعت سعيد بن المسيب يقول في إمرة عبد الملك بن مروان: لا تملأوا أعينكم من أئمة الجور ولا من أعوانهم إلا بإنكار بقلوبكم كيلا تحبط أعمالكم الصالحة.

كذا "محمد بن عمرو العسقلاني" وعند أبي نعيم "عمران بن خالد العسقلاني" ومن ينظر لهذا الإسناد يظن أنهما مجهولان ولكن ليس كذلك بل هو الكذاب وواضح أن كلاهما تصحيف فالحسن بن جرير معروف بالرواية عن "عمر بن عمرو العسقلاني" ومن ذلك ما أخرجه تمام بن محمد الدمشقي الرازي وابن عساكر وأبو بكر بن لال ثلاثتهم من طريق الحسن بن جرير الصوري، ثنا عمر بن عمرو العسقلاني، عن سفيان الثوري (فوائد تمام ج1/ص123 وتاريخ دمشق لابن عساكر ج43/ص154 والزيادات على الموضوعات للسيوطي ج2/ص516)

أبو نعيم الأصبهاني في حلية الأولياء (ج2/ص170 وج8/ص57) حدثنا عبد الله بن محمد بن عثمان، قال: ثنا محمود بن محمد الواسطي، قال: ثنا عبد الله بن عبد الوهاب [زاد في (ج8/ص57): الخوارزمي]، قال: ثنا محمد بن عبد عمرو العسقلاني [وفي (ج8/ص57): عبد الله بن عمرة العسقلاني]، قال: حدثني إبراهيم بن أدهم، عن أبي عيسى الخراساني، عن سعيد بن المسيب، قال: لا تملئوا أعينكم من أعوان الظلمة إلا بإنكار من قلوبكم لكي لا [وفي (ج8/ص57): لكيلا] تحبط أعمالكم الصالحة.

- عبد الله بن محمد بن عثمان الواسطي هو أبو محمد المزني الملقب بالسقا ثقة حافظ
- عبد الله بن عبد الوهاب الخوارزمي قال أبو نعيم الأصبهاني في حديثه نكارة (تاريخ أصبهان لأبي نعيم ج2/ص13)

وكذا فيه "محمد بن عبد عمرو العسقلاني" ما أدري ما بال "عبد" مقحمة ومرة "عبد الله بن عمرة العسقلاني" وواضح أنه تصحيف أو لم يضبط اسمه جيداً

أبو نعيم الأصبهاني في حلية الأولياء (ج8/ص57) وحدثنا أبو حامد أحمد بن الحسين ثنا المحاملي، ثنا أبو حاتم، ثنا حماد بن حميد، ثنا عمرو، ثنا إبراهيم مثله [يعني: لا تملئوا أعينكم من أعوان الظلمة إلا بالإنكار من قلوبكم لكيلا تحبط أعمالكم الصالحة].

- عمرو تصحيف صوابه "عمر" بدون الواو وهو أبو حفص عمر بن عمرو بن بشير العسقلاني الحنفي الطحان وهو أيضاً عمر بن حفص

- المحاملي هو أبو عبد الله الحسين بن إسماعيل الضبي القاضي
- أبو حاتم هو الرازي
- حماد بن حميد هو العسقلاني سمع منه أبو حاتم الرازي ببيت المقدس في الرحلة الثانية وقال هو شيخ (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ج3/ص135)

هذا والله أعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق