مدى صحة ابن مسعود فضل صلاة الليل على صلاة النهار كفضل صدقة السر على صدقة العلانية

قال الصحابي عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: فضل صلاة الليل على صلاة النهار كفضل صدقة السر على صدقة العلانية.

حكم الأثر: صحيح ثابت

أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف ت الشثري (ج4/ص444) من طريق عبدة بن سليمان وابن أبي الدنيا في التهجد وقيام الليل (ص118) من طريق وكيع بن الجراح والبيهقي في السنن الكبرى ط العلمية (ج2/ص707) من طريق جعفر بن عون ثلاثتهم عن مسعر عن زبيد عن مرة [زاد البيهقي: الهمداني] قال: قال عبد الله: فذكره.

- مسعر هو ابن كدام ثقة ثبت
- زبيد هو زبيد بن الحارث اليامي ثقة عابد مشهور
- مرة الهمداني هو مرة بن شراحيل الطيب الكوفي ثقة مشهور

وقد توبع مسعر بن كدام

1- تابعه ليث بن أبي سليم أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف ت الشثري (ج19/ص338) حدثنا عبد الله بن إدريس عن ليث عن زبيد بن الحارث عن مرة بن شراحيل قال: قال عبد الله: وفضل صلاة الليل على صلاة النهار كفضل صدقة السر على صدقة العلانية

2- وتابعه شعبة بن الحجاج أخرجه ابن المبارك في الزهد (ج1/ص7-8) والبيهقي في شعب الإيمان ط الرشد (ج4/ص474-475) من طريق سليمان بن حرب وأبو نعيم الأصبهاني في حلية الأولياء (ج4/ص166) من طريق بكر بن بكار ثلاثتهم عن شعبة، عن زبيد، عن مرة قال: قال عبد الله [زاد أبو نعيم: ابن مسعود]: فضل صلاة الليل على [زاد أبو نعيم: صلاة] النهار كفضل صدقة السر على العلانية.

3- وتابعه سفيان الثوري أخرجه عبد الرزاق في المصنف ط التأصيل الثانية (ج3/ص328) وابن أبي الدنيا في التهجد وقيام الليل (ص118) من طريق وكيع بن الجراح كلاهما عن سفيان الثوري، عن زبيد، عن مرة، قال: قال عبد الله: فضل صلاة الليل على صلاة النهار، كفضل صدقة السر على صدقة العلانية.

ورواه بعضهم عن الثوري فرفعه وهو غلط والصواب مع وكيع فهو جبل وعبد الرزاق حافظ

4- وتابعه منصور بن المعتمر أخرجه الطبراني في المعجم الكبير (ج9/ص205) حدثنا محمد بن النضر الأزدي، ثنا معاوية بن عمرو، ثنا زائدة، عن منصور، عن زبيد، عن مرة بن شرحبيل، عن عبد الله، قال: فضل صلاة الليل على صلاة النهار كفضل صدقة السر على العلانية.

- زائدة هو أبو الصلت زائدة بن قدامة الكوفي ثقة

5- وتابعه محمد بن طلحة اليامي أخرجه ابن أبي الدنيا في التهجد وقيام الليل (ص297-298) من طريق علي بن الجعد والبيهقي في شعب الإيمان ط الرشد (ج4/ص474) من طريق أحمد بن عبد الله بن يونس التميمي كلاهما عن محمد بن طلحة عن زبيد عن مرة عن عبد الله قال فضل صلاة الليل على فضل صلاة النهار كفضل صدقة السر على صدقة العلانية.

6- وتابعه عبد الرحمن بن عبد الله المسعودي أخرجه أبو العباس محمد بن يعقوب الأصم في الثالث من حديثه كما في مجموع مصنفاته (ص113) ومن طريقه البيهقي في شعب الإيمان ط الرشد (ج4/ص475) حدثنا أبو عتبة حدثنا بقية حدثنا المسعودي عن زبيد اليامي عن مرة عن ابن مسعود أنه قال فضل صلاة الليل على صلاة النهار كفضل صدقة السر على صدقة العلانية.

- أبو عتبة هو أحمد بن الفرج الكندي
- بقية هو ابن الوليد

7- وتابعه جرير بن حازم الأزدي أخرجه البيهقي في شعب الإيمان ط الرشد (ج4/ص474-475) أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، حدثنا أبو علي الحافظ، حدثنا أحمد بن محمد بن الحسين، حدثنا شيبان بن فروخ، حدثنا جرير بن حازم به

هذا والله أعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق