السلام عليكم
أبو عبد الرحمن فضيل بن مرزوق الكوفي صدوق حسن الحديث له أوهام
قال سفيان الثوري ثقة (التاريخ الكبير السفر الثاني لابن أبي خيثمة ج1/ص64)
وقال سفيان بن عيينة ثقة (مناقب الشافعي للبيهقي ج1/ص549 بإسناد صحيح وسؤالات أبي عبيد الآجري لأبي داود ط الفاروق ص70)
وقال أحمد بن حنبل لا أعلم إلا خيراً وقال ابن معين من رواية ابن أبي خيثمة عنه ثقة وقال أبو حاتم صدوق صالح الحديث يهم كثيراً يكتب حديثه قلت يحتج به؟ قال: لا (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ج7/ص75)
وقال يحيى بن معين من رواية الدوري عنه ثقة (تاريخ ابن معين رواية الدوري ج3/ص272) وقال يحيى بن معين من رواية الدارمي عنه ليس به بأس (تاريخ ابن معين رواية الدارمي ص191)
وقال حميد الرؤاسى وكان من أصدق من رأينا من الناس (تاريخ ابن معين رواية ابن محرز ج2/ص239)
وقال البخاري مقارب الحديث (العلل الكبير للترمذي ص391) يعني يُحتمل
وقال ابن عدي الجرجاني ولفضيل أحاديث حسان وأرجو أن لا بأس به (الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي ج7/ص129)
وقال يعقوب الفسوي كوفي ثقة (المعرفة والتاريخ ليعقوب الفسوي ج3/ص133)
وقال عبد الرحمن بن يوسف بن خراش ثقة (موضح أوهام الجمع والتفريق للخطيب ج2/ص364 بإسناد فيه مجهول إليه)
وقال الذهبي قال النسائي ضعيف قلت ولم أجد ذلك في كتب النسائي وقال الذهبي أيضًا حديثه في عداد الحسن إن شاء الله وهو شيعي (سير أعلام النبلاء ط الحديث للذهبي ج7/ص39)
وقال عثمان بن سعيد الدارمي يقال أنه ضعيف (تاريخ ابن معين رواية الدارمي ص191)
وضعفه ابن حبان ونقل عن ابن معين من رواية أحمد بن زهير وهو أبو بكر بن أبي خيثمة بأنه ضعيف! وقد مر معنا أنه وثقه من روايته وهذا في إسناده إليه محمد بن صالح لم أعرفه (المجروحين لابن حبان ج2/ص209) وقد مر معنا من ثلاث روايات عن ابن معين أنه ثقة
هذا والله أعلم