مدى صحة أثر كانت أم المؤمنين عائشة تصلي في الدرع والخمار

حكم الأثر: صحيح

أخرجه أبو بكر بن أبي شيبة في المصنف ت الشثري (ج4/ص342) حدثنا ابن فضيل عن عاصم عن معاذة عن عائشة أنها قامت تصلي في درع ‌وخمار فأتتها الأمة فالقت عليها ثوباً.

إسناده صحيح وتقصد بالثوب الملحفة كما سيأتي

- ابن فضيل هو أبو عبد الرحمن محمد بن الفضيل الضبي الكوفي
- عاصم هو عاصم بن سليمان الأحول
- معاذة هي معاذة بنت عبد الله العدوية

وقد توبع ابن فضيل

أخرجه إبراهيم الحربي في غريب الحديث (ج2/ص693) حدثنا موسى، حدثنا حماد، عن عاصم، عن معاذة، أن عائشة، قامت إلى الصلاة ‌في ‌خمار حتى نُووِلَتِ الْمِلْحَفَةَ.

- موسى هو أبو سلمة موسى بن إسماعيل التبوذكي ثقة ثبت
- حماد هو ابن سلمة

ابن حزم في المحلى بالآثار (ج2/ص126) وعن حماد بن سلمة عن عاصم عن معاذة العدوية عن عائشة أم المؤمنين: أنها قامت إلى الصلاة في درع وخمار، فأشارت إلى الملحفة فناولتها، وكان عندها نسوة فأومأت إليهن بشيء من طعام بيدها تعني وهي تصلي.

وأخرجه علي بن الجعد في المسند (ص350) أنا شريك، عن عاصم، عن معاذة قالت: كنت عند عائشة وعندها نسوة فدخلت في الصلاة في درع ‌وخمار ومنطق، ثم أتتها الجارية بملحفة بعد. قالت: وأومأت أن كُلْنَ.

- شريك هو شريك النخعي القاضي

وله شاهد

أخرجه عبد الرزاق في المصنف ط التأصيل الثانية (ج3/ص401) وأخرجه ابن سعد في الطبقات الكبرى ط العلمية (ج8/ص355) من طريق إسماعيل بن إبراهيم بن علية الأسدي كلاهما عن ابن جريج، قال: أخبرتني ليلى بنت سعيد، أنها رأت عائشة أم المؤمنين تصلي في الدار مؤتزرة، ودرع وخمار كثيف، ليس عليها غير ذلك.

وأخرجه حرب الكرماني في مسائله ت السريع (ص586) حدثنا محمد بن الوزير، قال: ثنا الوليد، وأخبرني ابن جريج، عن ليلى ابنة سعد، أنها أخبرته أنها رأت عائشة تصلي المغرب في إزار ودرع وخمار.

- محمد بن الوزير هو محمد بن الوزير بن الحكم الدمشقي السلمي كناه ابن أبي حاتم أبا عبد الله وكناه الخطيب أبا حبيب قال أبو حاتم الرازي والدارقطني ثقة (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ج8/ص115 وتلخيص متشابه الرسم للخطيب ج2/ص643 وسؤالات البرقاني للدارقطني ت مجدي السيد ص74)

- الوليد هو الوليد بن مسلم الدمشقي

هذا والله أعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق