مدى صحة قال سئل سعيد بن جبير ما علامة هلاك الناس؟ قال إذا هلك علماؤهم

قال سعيد بن جبير: علامة هلاك الناس إذا هلك علماؤهم [وفي لفظ: هلك فقهاؤهم].

حكم الأثر: حسن صحيح

أخرجه الدارمي في المسند ت حسين أسد (ج1/ص309) من طريق أبي النعمان محمد بن الفضل السدوسي وأخرجه ابن أبي شيبة في المصنف ت الشثري (ج21/ص226) من طريق أبي أسامة كلاهما ثابت بن يزيد، حدثنا هلال هو ابن خباب [زاد ابن أبي شيبة: أبو العلاء]، قال: سألت سعيد بن جبير قلت: يا أبا عبد الله، ما علامة هلاك الناس؟ قال: إذا هلك علماؤهم.

قال ابن الجنيد سألت يحيى بن معين عن هلال بن خباب وقلت: إن يحيى القطان يزعم أنه تغير قبل أن يموت واختلط، فقال يحيى: لا ما اختلط ولا تغير قلت ليحيى: فثقة هو؟ قال: ثقة مأمون (سؤالات ابن الجنيد لابن معين ص342)

فالله أعلم قلت قد روى هذا خمسة عن هلال بن خباب وهذا مما يقويه

البيهقي في شعب الإيمان ط الرشد (ج3/ص193) من طريق أبي جعفر عبد الله بن محمد بن علي القُضَاعِيُّ وأبو نعيم الأصبهاني في معرفة الصحابة (ج4/ص276) من طريق إسماعيل بن سعيد الكسائي كلاهما عن عباد بن العوام، عن هلال بن خباب قال سألت سعيد بن جبير: ما علامة هلاك الناس؟ قال: إذا هلك علماؤهم.

ولفظ أبي نعيم في آخره "إذا ذهب أو هلك علماؤهم".

مسدد بن مسرهد كما عند ابن حجر في المطالب العالية (ج18/ص368) حدثنا عون بن موسى، عن هلال بن خباب قال: سألت سعيداً رضي الله عنه، ما علامة هلكة الناس؟ قال: إذا هلك علماؤهم.

ابن سعد في الطبقات الكبرى ط العلمية (ج6/ص272-273) أخبرنا مسلم بن إبراهيم قال: حدثنا حزم قال: حدثنا هلال بن خباب قال: لقيت سعيد بن جبير بمكة فقلت: من أين هلاك الناس؟ قال: من قبل علمائهم.

الخطيب في الفقيه والمتفقه (ج1/ص154) من طريق محمد بن صالح الأشج وابن المقرئ في معجمه (ص164) من طريق هارون بن موسى الأشناني كلاهما عن أبي عبد الله عن يحيى بن نصر بن حاجب، نا هلال بن خباب، قال: قلت لسعيد بن جبير: يا أبا عبد الله، ما علامة هلاك الناس: قال: إذا هلك فقهاؤهم هلكوا.

هذا والله أعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق