مدى صحة قال ابن عباس من أفتى فتيا يعمى عنها فإنما إثمها عليه

قال ابن عباس: من أفتى فُتيا يعمى عنها [وفي لفظ: يعمي فيها]، فإنما إثمها عليه.

يعني من أفتى الناس فتيا بلا علم كان الإثم عليه وليس على العامي الذي استفتاه

حكم الأثر: صحيح

أخرجه إسحاق بن راهويه في مسنده (ج1/ص341) أخبرنا جرير، عن أبي سنان ضرار بن مرة، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس فذكره.

- جرير هو ابن عبد الحميد الضبي وقد توبع

أخرجه آدم بن أبي إياس في العلم والحلم (الأثر برقم 27) حدثنا قيس بن الربيع، قال: حدثنا أبو سنان ضرار بن مرة، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال: من أفتى بفتيا وهو يعمى عنها، فإثمها عليه.

وأخرجه الدارمي في مسنده ت حسين أسد (ج1/ص261) من طريق محمد بن أحمد وابن عبد البر في جامع بيان العلم وفضله (ج2/ص862) والبيهقي في المدخل إلى السنن الكبرى ت الأعظمي (ص179) من طريق ابن وهب كلاهما عن سفيان بن عيينة، عن أبي سنان [زاد ابن وهب: الشيباني]، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس رضي الله عنه، قال: من أفتى بفتيا يعمى عنها، فإثمها عليه

وأخرجه ابن عبد البر في جامع بيان العلم وفضله (ج2/ص862) حدثنا عبد الوارث بن سفيان، ثنا قاسم بن أصبغ: ثنا أحمد بن زهير ثنا الوليد بن شجاع، ثنا عبيدة بن حميد، عن أبي سنان، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس قال: من أفتى بفتيا يعمى فيها فإنما إثمها عليه.

وأخرجه الخطيب في الفقيه والمتفقه (ج2/ص328) أخبرني علي بن عبد الوهاب السكري، نا محمد بن العباس الخزاز، نا جعفر بن أحمد المؤذن، أنا إسماعيل بن محمد بن إسماعيل، نا ابن فضيل، عن أبي سنان، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، أنه قال: من أفتى الناس بفتيا يعمى عنها فإنما إثمها عليه.

- علي بن عبد الوهاب السكري يكنى أبا الحسين قال الخطيب كان صدوقاً (تاريخ بغداد ت بشار ج13/ص500)
- محمد بن العباس الخزاز هو أبو عمر بن حيويه مشهور ثقة
- جعفر بن أحمد المؤذن هو أبو محمد جعفر بن أحمد بن محمد بن يحيى القارئ المروزي المعروف بالبارد ثقة
- إسماعيل بن محمد بن إسماعيل هو مولى بني هاشم قال الدارقطني ليس بالقوي
- ابن فضيل هو أبو عبد الرحمن محمد بن الفضيل الضبي الكوفي

هذا والله أعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
1 تعليقات
  • طالب علم
    طالب علم 9/08/2022

    السلام عليكم اخي تقدر تسوي بحث عن قراءة عمر وابن مسعود : فامضوا الى ذكر الله . فقد قال ابن عطية انه ابن عباس وابن الزبير وعلي وجمع من التابعين قروها مثل قراءة ابن مسعود وعمر فهل تستطيع ان تكتب مقال عن الآثار للصحابة والتابعين ؟

إضافة تعليق
رابط التعليق