مدى صحة قال ابن عباس في قوله {في شغل فاكهون} افتضاض الأبكار

قال ابن عباس في قوله {أصحاب الجنة اليوم في شغل فاكهون}: شغلهم في افتضاض الأبكار.

ابن عباس هنا يفسر {شغل} وليس {فاكهون}

حكم الأثر: مضطرب ضعيف لا أدري أهو من قول عكرمة أم من قول ابن عباس ومع هذا في سنده "أبو عمرو القاص" وهو والد أسباط بن محمد مجهول الحال لا نعلم أحداً وثقه وتفرد به

[1] سليمان بن طرخان التميمي

أخرجه إسحاق بن إبراهيم البستي في تفسيره (ج2/ص192) من طريق ابن أبي الشوارب محمد بن عبد الملك وابن أبي الدنيا في صفة الجنة ت العساسلة (ص194) من طريق فضيل بن عبد الوهاب كلاهما عن يزيد بن زريع وأخرجه الطبري في تفسيره ت شاكر (ج20/ص534) من طريق  المعتمر بن سليمان التيمي كلاهما (يزيد بن زريع والمعتمر) عن سليمان التيمي، عن أبي عمرو، عن عكرمة، عن ابن عباس قال: {أصحاب الجنة اليوم في شغل فاكهون} قال: في افتضاض الأبكار. ولفظ فضيل بن عبد الوهاب "افتضاض العذارى"

وقد خولف يزيد بن زريع - ثقة - والمعتمر بن سليمان - ثقة - أخرجه أبو نعيم الأصبهاني في صفة الجنة (ج2/ص209) من طريق سهل بن زياد أبي زياد، ثنا سليمان التيمي، عن أبي مجلز، قال: قلت لابن عباس، فذكره.

سهل بن زياد قال الأزدي منكر الحديث قلت "أبو مجلز" غلط جزماً والصواب "أبو عمرو" فقد خالفه ثقتان كما تقدم

لكن خولف سليمان التيمي خالفه سفيان الثوري وسفيان بن عيينة فأوقفاه على عكرمة من قوله

[3] سفيان الثوري

الخطيب في موضح أوهام الجمع والتفريق (ج2/ص394) أخبرنا علي بن طلحة المقرئ أخبرنا محمد بن إبراهيم الغازي أخبرنا محمد بن محمد بن داود الكرجي حدثنا عبد الرحمن بن يوسف بن خراش قال أسباط بن محمد بن ميسرة وهو ابن أبي عمرو وهو الذي حدث عنه سفيان الثوري فقال أبو عمرو القاص عن عكرمة في قوله تعالى {في شغل فاكهون} قال في افتضاض الأبكار.

إسناده منقطع بين ابن خراش والثوري

- محمد بن محمد بن داود الكرجي هو أبو بكر محمد بن محمد بن داود بن عيسى العجلي مجهول الحال

- علي بن طلحة المقرئ هو أبو الحسن علي بن طلحة بن محمد بن عمر المعروف بابن البصري إمام مسجد ابن رغبان قال الخطيب كتبنا عنه ولم يكن به بأس (تاريخ بغداد للخطيب ت بشار ج13/ص402)
- محمد بن إبراهيم الغازي هو أبو الفتح محمد بن إبراهيم بن محمد بن يزيد البزاز الطرسوسي يعرف بابن البصري قال الأهري والصوري ثقة (تاريخ بغداد للخطيب ت بشار ج2/ص315)

[3] سفيان بن عيينة

أخرجه إسحاق بن إبراهيم البستي في تفسيره (ج2/ص192) من طريق محمد بن يحيى بن أبي عمر ‌العدني وسعيد بن منصور في سننه ط الألوكة (ج7/ص138) وعلي بن حرب الطائي في الثاني من حديث سفيان بن عيينة (ص115) والحسين بن الحسن المروزي في زوائده على الزهد لابن المبارك (ج1/ص552) أربعتهم (العدني وسعيد والطائي والمروزي) عن سفيان بن عيينة، قال: حدثنا أبو عمرو الكوفي، عن [وعند الطائي: "سمع" بدل "عن"] عكرمة: {إن أصحاب الجنة اليوم في شغل فاكهون} قال: افتضاض الأبكار.

[4] أسباط وعقبة ابنا محمد وهو ابن أبي عمرو القاص

رواه أسباط بن محمد عن أبيه أي أبي عمرو القاص واختلف عنه أهو من قول عكرمة أم عن عكرمة عن ابن عباس

أخرجه هناد بن السري في الزهد (ج1/ص87) حدثنا أسباط بن محمد، عن أبيه، عن عكرمة في قوله تعالى: {إن أصحاب الجنة اليوم في شغل فاكهون} [يس: ٥٥] قال: في افتضاض الأبكار.

الخطيب في موضح أوهام الجمع والتفريق (ج2/ص391-392) أخبرنا محمد بن أبي القاسم الأزرق إجازة حدثنا أحمد بن محمد بن عبد الله القطان حدثنا محمد بن الفضل القطان حدثنا عبد المؤمن بن علي حدثنا أسباط وعقبة ابنا محمد القاص عن أبيهما عن عكرمة في قوله تعالى {إن أصحاب الجنة اليوم في شغل فاكهون} قال في افتضاض الأبكار.

- محمد بن أبي القاسم الأزرق هو أبو الحسين محمد بن الحسين بن محمد بن الفضل بن يعقوب متوثي الأصل قال الخطيب وكان ثقة (تاريخ بغداد للخطيب ت بشار ج3/ص44)
- أحمد بن محمد بن عبد الله القطان هو أبو سهل أحمد بن محمد بن عبد الله بن زياد البغدادي
- محمد بن الفضل القطان قلت "القطان" تصحيف صوابه "القسطاني" وهو أبو بكر محمد بن الفضل بن موسى الرازي قال ابن أبي حاتم الرازي كتبت عنه وهو صدوق (الجرح التعديل ج8/ص60)
- عقبة بن محمد أخو أسباط قال أبو حاتم الرازي لا أعرفه (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ج6/ص317)

هكذا من قول عكرمة وقد خولف هناد بن السري وعبد المؤمن بن علي

أخرجه عبد الملك بن حبيب الأندلسي في وصف الفردوس (ص62) حدثني أسد بن موسى، عن أسباط بن محمد، عن عكرمة، عن ابن عباس في قول الله تبارك وتعالى: {إن أصحاب الجنة اليوم في شغلٍ فاكهون} قال: افتضاض الأبكار العذارى.

قلت سقط "أبو عمر القاص" والد أسباط من السند

الطبري في تفسيره ت شاكر (ج20/ص534-535) وأبو إسحاق إبراهيم بن عبد الصمد البغدادي في أماليه الجزء الأول (ص63) كلاهما عن عبيد بن أسباط بن محمد، قال: ثنا أبي - أسباط -، عن أبيه - أبي عمرو -، عن عكرمة، عن ابن عباس {إن أصحاب الجنة اليوم في شغل فاكهون} قال: افتضاض الأبكار.

الثعلبي في تفسيره دار التفسير (ج22/ص285) أخبرنا محمد بن حمدون، أخبرنا مكي بن عبدان، أخبرنا أبو الأزهر، أخبرنا أسباط بن محمد، عن أبيه، عن عكرمة، عن ابن عباس في قول الله تعالى: {إن أصحاب الجنة اليوم في شغل} قال: افتضاض الأبكار.

- محمد بن حمدون هو أبو سعيد محمد بن عبد الله بن حمدون صدوق
- مكي بن عبدان هو أبو حاتم النيسابوري ثقة
- أبو الأزهر هو أحمد بن الأزهر بن منيع النيسابوري صدوق

الطبري في تفسيره ت شاكر (ج20/ص535) حدثني الحسن بن زريق الطهوي، قال: ثنا أسباط بن محمد، عن أبيه، عن عكرمة، عن ابن عباس، مثله [افتضاض الأبكار].

- الحسن بن زريق الطهوي ضعيف قال ابن حبان شيخ يروي عن ابن عيينة المقلوبات يجب مجانبة حديثه على الأحوال (المجروحين لابن حبان ت حمدي ج1/ص291) وبنحوه قال العقيلي (الضعفاء الكبير ج1/ص226) وقال ابن عدي حدث عن ابن عيينة وأبي بكر بن عياش وغيرهما بأشياء لا يأتي بها غيره (الكامل في ضعفاء الرجال ج3/ص190)

الخطيب البغدادي في موضح أوهام الجمع والتفريق (ج2/ص392) أخبرنا أبو حازم العبدوي أخبرنا محمد بن أحمد بن الغطريف العبدي حدثني أبو الفضل محمد بن الفضل حدثنا جعفر بن أحمد بن الخليل حدثنا ابن أبي سريج حدثنا سعيد بن محمد الوراق عن أبي عمرو القاص عن عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما {إن أصحاب الجنة اليوم في شغل فاكهون} قال ضرب الأوتار.

- سعيد بن محمد الوراق ضعيف

قال أبو حاتم الرازي صحف ابن أبي سريج فقال: ضرب الأوتار وإنما هو افتضاض الأبكار (العلل لابن أبي حاتم الرازي ج4/ص642)

المقدسي في الأحاديث المختارة (ج12/ص259 وص260) من طريق أبي جعفر عبد الله بن عمر بن إسحاق الجوهري ومحمد بن أحمد بن يزيد بن سنان كلاهما عن محمد بن رزيق بن جامع، ثنا سهل بن أيوب أبو البشر، ثنا أسباط، عن أبيه، عن عكرمة، عن ابن عباس في قول الله عز وجل: {إن أصحاب الجنة اليوم في شغل فاكهون}، قال: افتضاض الأبكار.

- سهل بن أيوب أبو البشر مجهول

[5] الأوزاعي عن ابن عباس وهو خطأ والصواب أنه من قول الأوزاعي

أخرجه ابن وهب في تفسير القرآن من الجامع (ج2/ص22) أخبرني من سمع الأوزاعي يقول: بلغني عن ابن عباس في قول الله: {إن أصحاب الجنة اليوم في شغل فاكهون}، قال: افتضاض الأبكار؛ وقال: {والأرائك}: السرور في جوف الحجال عليها الفرش منضودة في السماء فرسخاً.

- شيخ ابن وهب أي من سمع الأوزاعي مجهول وقد خولف خالفه محمد بن شعيب بن شابور أخرجه البيهقي في البعث والنشور ت الشوامي (ص606) أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، وأبو سعيد ابن أبي عمرو قالا: حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب، أخبرنا العباس بن الوليد، أخبرني ابن شعيب، أخبرني الأوزاعي، عن قول الله عز وجل: {إن أصحاب الجنة اليوم في شغل فاكهون} [يس]، قال: شغلهم افتضاض الأبكار.

هكذا موقوفاً على الأوزاعي وهو الصواب وهذا إسناد صحيح

وله شاهد رواه الضحاك عن ابن عباس

أخرجه الحكيم الترمذي في مشكل القرآن كما عند القرطبي في تفسيره (ج15/ص43) حدثنا محمد بن حميد، حدثنا هارون بن المغيرة، عن نهشل، عن الضحاك، عن ابن عباس بمثله [أي افتضاض العذارى.].

إسناده هالك ساقط محمد بن حميد الرازي ونهشل متروكان والضحاك لم يسمع من ابن عباس

هذا والله أعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق