ما صحة قال ابن عباس: في قوله {يمحو الله ما يشاء ويثبت} من أحد الكتابين هما كتابان

قال ابن عباس: في قول الله عز وجل {يمحو الله ما يشاء ويثبت}: من أحد الكتابين هما كتابان يمحو الله ما يشاء من أحدهما ويثبت، {وعنده أم الكتاب} أي جملة الكتاب.

يعني يمحو ويثبت هذا كتاب وقوله {وعنده أم الكتاب} هذا الكتاب الثاني 

حكم الأثر: معلول والصواب أنه من قوله عكرمة

رواه عِدَّةٌ عن حمادة بن سلمة عن سليمان التيمي عن عكرمة عن ابن عباس

وخولف حماد بن سلمة خالفه المعتمر بن سليمان التيمي وسهل بن يوسف الأنماطي فروياه عن سليمان التيمي عن عكرمة من قوله وهو الصواب

وأما المصادر

أخرجه الحاكم في المستدرك ط العلمية (ج2/ص380) حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب، ثنا محمد بن إسحاق الصغاني، ثنا روح بن عبادة، ثنا حماد بن سلمة، عن سليمان التيمي، عن عكرمة، عن ابن عباس رضي الله عنهما، في قول الله عز وجل {يمحو الله ما يشاء} [الرعد: ٣٩] قال: من أحد الكتابين هما كتابان  يمحو الله ما يشاء من أحدهما {ويثبت، وعنده أم الكتاب} [الرعد: ٣٩] أي جملة الكتاب.

وأخرجه الطبري في تفسيره ت شاكر (ج16/ص480) حدثني المثنى قال، حدثنا الحجاج قال: حدثنا حماد، عن سليمان التيمي، عن عكرمة، عن ابن عباس أنه قال في هذه الآية: {يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب}، قال: ‌كتابان: كتاب يمحو منه ما يشاء ويثبت، وعنده أم الكتاب

وأخرجه الطبري في تفسيره ت شاكر (ج16/ص481) من طريق أبي عامر قال: حدثنا حماد بن سلمة، عن سليمان التيمي، عن عكرمة، عن ابن عباس بمثله [يعني: الكتاب كتابان، كتاب يمحو الله منه ما يشاء ويثبت، وعنده أم الكتاب].

وقد خولف حماد بن سلمة خالفه اثنان فأوقفاه على عكرمة من قوله

1- معتمر بن سليمان عن أبيه سليمان

أخرجه عبد الرزاق في التفسير (ج2/ص239) عن معتمر، عن أبيه، عن عكرمة، قال: الكتاب كتابان: كتاب يمحو الله منه ما شاء ويثبت، وعنده الأصل أم الكتاب.

- معتمر هو المعتمر بن سليمان بن طرخان التيمي يعني والده هو سليمان التيمي
- أبيه هو سليمان التيمي

وأخرجه الطبري في تفسيره ت شاكر (ج16/ص481) حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال، حدثنا المعتمر بن سليمان، عن أبيه، عن عكرمة قال: الكتاب كتابان، {يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب}.

- محمد بن عبد الأعلى هو أبو عبد الله الصنعاني البصري قال أبو زرعة وأبو حاتم الرازيان ثقة (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ج8/ص16)

2- سهل بن يوسف الأنماطي عن سليمان التيمي

أخرجه الطبري في تفسيره ت شاكر (ج16/ص480) حدثنا عمرو بن علي قال: حدثنا سهل بن يوسف قال: حدثنا سليمان التيمي، عن عكرمة، في قوله: {يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب}، قال: الكتاب كتابان، كتاب يمحو الله منه ما يشاء ويثبت، وعنده أم الكتاب.

- سهل بن يوسف الأنماطي البصري قال يحيى بن معين ثقة (تاريخ ابن معين رواية الدوري ج4/ص138) وقال أبو حاتم الرازي لا بأس به (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ج4/ص205) وقال الدارقطني ثقة (سؤالات الحاكم للدارقطني ص222)

هذا وبالله التوفيق

الموضوع التالي الموضوع السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق