مدى صحة اطلبوا العلم ولو في الصين ليس حديث أساسًا؟

ما صحة أن حديث واطلبوا العلم ولو فى الصين ليس حديث أساسًا ثم قالوا هذا حديث لا أصل له في كتب السنة الحديث موضوع ومكذوب ليس له إسناد أو نص

السلام عليكم 

قالوا هذا حديث لا أصل له في كتب السنة الحديث موضوع ومكذوب ليس له إسناد أو نص

قلت هذا غلط بل له إسناد وهو في كتب أهل السنة ولكن الحديث لا يصح وأنا أسردها لكم بأسانيدها من الكتب

في المنتخب من علل الخلال (ج1/ص129) أخبرنا الدوري: ثنا الحسن بن عطية، عن أبي عاتكة، عن أنس، قال: قال رسول الله: اطلبوا العلم ولو بالصين، فإنه فريضة على كل مسلم. قال: وسألت يحيى بن معين عن أبي عاتكة هذا؟ فلم يعرفه أخبرني المروذي، أن أبا عبد الله - يعني أحمد بن حنبل - ذكر له هذا الحديث فأنكره إنكار شديداً

وقال العقيلي في الضعفاء الكبير (ج2/ص230) حدثنا جعفر بن محمد الزعفراني قال: حدثنا أحمد بن أبي سريج قال: حدثنا حماد بن خالد الخياط قال: حدثنا طريف بن سلمان أبو عاتكة قال: سمعت أنس بن مالك، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: اطلبوا العلم ‌ولو ‌بالصين، فإن طلب العلم فريضة على كل مسلم.

ابن عدي في الكامل (ج5/ص188) حدثنا محمد بن الحسن بن قتيبة، حدثنا عباس بن إسماعيل بن حماد البغدادي ولقبه قريق، حدثنا الحسن بن عطية، حدثنا طريف بن سليمان أبو عاتكة، عن أنس بن مالك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اطلبوا العلم ‌ولو ‌بالصين فإن طلب العلم فريضة على كل مسلم.

أبو نعيم الأصبهاني في تاريخ أصبهان (ج2/ص124) حدثنا أحمد بن عبيد الله بن محمود، ثنا أبو العباس المقنعي من حفظه في المحرم سنة ثلاث وثلاثمائة، ثنا الحسن بن عطية، عن أبي عاتكة، عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اطلبوا العلم ‌ولو ‌بالصين فإن طلب العلم فريضة على كل مسلم.

البيهقي في شعب الإيمان ط الرشد (ج3/ص193) أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، أخبرنا أبو الحسن علي بن محمد بن عقبة، حدثنا محمد بن علي بن عفان ح وأخبرنا أبو محمد الأصبهاني، أخبرنا أبو سعيد بن زياد، حدثنا جعفر بن عامر العسكري قالا حدثنا الحسن بن عطية، عن أبي عاتكة وفي رواية أبي عبد الله حدثنا أبو عاتكة، عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اطلبوا العلم ولو بالصين، فإن طلب العلم فريضة على كل مسلم.

ابن عبد البر في جامع بيان العلم (ج1/ص37) أخبرنا أحمد نا مسلمة، نا يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم العسقلاني، ثنا يوسف بن محمد الفريابي ببيت المقدس ثنا سفيان بن عيينة، عن الزهري، عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اطلبوا العلم ‌ولو ‌بالصين فإن طلب العلم فريضة على كل مسلم.

ورواه غير هؤلاء لكن ذكرت بعضاً منها لكي تعلموا أن لهذا الحديث إسناد وله وجود وإنما الحديث لا يصح

هذا والله أعلم


تعليقان (2)

  1. وجدته ايضا في مسند الربيع
  2. مش المشكلة فى الكلام ممكن انا مثلا يبقى كلامى انا بس انا مش مشهور فانسبه لشخص مشهور