مدى صحة قال الأصبغ بن نباتة دخلنا مع علي بن أبي طالب على الحسن بن علي نعوده

قال الأصبغ بن نباتة: دخلنا مع علي بن أبي طالب على الحسن بن علي نعوده، فقال له علي: كيف أصبحت يا ابن رسول الله؟ فقال: أصبحت بحمد الله بارئا، قال: كذاك إن شاء الله ، ثم قال الحسن: أسندوني أسندوني؟ فأسنده علي إلى صدره، فقال الحسن: سمعت جدي صلى الله عليه وسلم وقال لي يوما: يا بني عليك بالقناعة تكن من أغنى الناس، وأد الفرائض تكن من أعبد الناس، يا بني إن في الجنة شجرة يقال لها شجرة البلوى، يؤتى بأهل البلاء يوم القيامة، فلا ينصب لهم ميزان ولا ينشر لهم ديوان، يصب عليهم الأجر صبّا، وقرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم: {إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ}.

حكم الأثر: موضوع يعني مكذوب

أخرجه الخطيب في الزهد والرقائق (ص77) من طريق محمد بن أحمد بن إبراهيم الحكيمي والثعلبي في تفسيره ط دار التفسير (ج23/ص23) من طريق أبي سهل فهد بن سليمان بن فهد التستري كلاهما عن محمد بن يونس [زاد الثعلبي: الكديمي]، حدثنا مكي بن قمير العجلي، حدثنا جعفر بن سليمان [زاد الثعلبي: الضبي]، عن سعد بن طريف، عن الأصبغ بن نباتة، قال دخلنا مع علي بن أبي طالب فذكره.

- محمد بن يونس الكديمي هو أبو العباس محمد بن يونس بن موسى البصري متهم بالكذب متروك

- مكي بن قمير العجلي قال العقيلي مجهول بالنقل حديثه غير محفوظ (انظر الضعفاء الكبير للعقيلي ج4/ص258) وقال البيهقي مجهول (انظر شعب الإيمان للبيهقي ط الرشد ج11/ص471)

- سعد بن طريف هو الإسكاف الكوفي متهم بالكذب متروك
قال ابن حبان كان يضع الحديث على الفور (المجروحين لابن حبان ت حمدي ج1/ص453)
وقال يحيى بن معين لا يحل لأحد أن يروي عن ‌سعد ‌بن ‌طريف وقال أبو حاتم الرازي منكر الحديث ضعيف الحديث متروك الحديث وقال أبو زرعة الرازي لين وقال أبو عمرو بن علي الفلاس ضعيف الحديث (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ج4/ص87 وسؤالات ابن الجنيد لابن معين ص332)
وقال النسائي متروك وقال البخاري ليس بالقوي عندهم وقال ابن عدي ضعيف جداً (انظر الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي ج4/ص383)

- الأصبغ بن نباتة هو أبو القاسم الحنظلي التميمي الكوفي متهم بالكذب متروك
قال أبو بكر بن عياش الأصبغ بن نباتة وميثم هؤلاء الكذابين (الأسامي والكنى لأبي أحمد الحاكم ت الأزهري ج1/ص72 والضعفاء الكبير للعقيلي ج1/ص129)
وقال يحيى بن معين ليس بثقة ومرة ليس بشيء (تاريخ ابن معين رواية الدوري ج3/ص453 ورواية الدارمي ص70)
وقال النسائي متروك وقال أبو عمرو بن علي الفلاس ما سمعت يحيى - يعني ابن سعيد القطان - ولا عبد الرحمن - يعني ابن مهدي - حدثا عن الأصبغ بن نباتة بشيء قط (الكامل في ضعفاء الرجال ج2/ص102)
وقال ابن حبان وهو ممن فتن بحب علي أتى بالطامات في الروايات فاستحق من أجلها الترك (المجروحين لابن حبان ت حمدي ج1/ص196)
وقال الدارقطني منكر الحديث (الضعفاء والمتروكون ج1/ص259)
وقال أبو حاتم الرازي لين الحديث (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ج2/ص320)

وقد توبع مكي بن قمير العجلي

أخرجه الطبراني في المعجم الكبير (ج3/ص92) ومن طريقه أبو نعيم الأصبهاني في تاريخ أصبهان (ج1/ص70) وإسماعيل الأصبهاني في الترغيب والترهيب (ج2/ص290) حدثنا إبراهيم بن هاشم البغوي، ثنا إسماعيل بن سيف [زاد إسماعيل الأصبهاني: البصري]، ثنا جعفر بن سليمان [زاد إسماعيل الأصبهاني: الضبعي]، عن سعد بن طريف، عن الأصبغ بن نباتة، قال: فذكره إلا أنه ليس فيه (يا بني عليك بالقناعة تكن من أغنى الناس، وأد الفرائض تكن من أعبد الناس)

- إسماعيل بن سيف البصري قال ابن عدي يسرق الحديث وحدث بأحاديث عن الثقات غير محفوظة (الكامل في ضعفاء الرجال ج1/ص527)
- سعد بن طريف متهم بالكذب تقدم أقوال العلماء فيه
- الأصبغ بن نباتة متروك تقدم أقوال العلماء فيه

وذكر ابن الجوزي هذا الحديث في كتابه الموضوعات (ج3/ص202) وأيضاً الذهبي في كتابه تلخيص كتاب الموضوعات (ص330) والموضوعات يعني الأحاديث المكذوبة

هذا والله أعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق