مدى صحة قال عمر ما أبالي على أي حال أصبحت على ما أحب أو على ما أكره

قال عمر بن الخطاب: مَا أُبَالِي عَلَى أَيِّ حَالٍ أَصْبَحْتُ عَلَى مَا أُحِبُّ أَوْ عَلَى مَا أَكْرَهُ وَذَلِكَ لأَنِّي لا أَدْرِي الْخَيْرَ فِيمَا أُحِبُّ أَوْ فِيمَا أَكْرَهُ.

حكم الأثر: ضعيف لانقطاعه أو لإرساله

أخرجه ابن أبي الدنيا في الفرج بعد الشدة (ص35) من طريق علي بن الجعد وإسحاق بن إسماعيل ورواه الحسين بن الحسن المروزي وابن المبارك كما في الزهد (ج1/ص143) والسمرقندي في تنبيه الغافلين (ص465) من طريق إسماعيل بن جعفر جميعهم (ابن الجعد وإسحاق والحسين وابن المبارك وإسماعيل) عن سفيان بن عيينة، عن أبي السوداء [زاد ابن المبارك: النهدي]، عن أبي مجلز، قال: قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: ما أبالي على أي حال أصبحت، على ما أحب أو على ما أكره، وذلك لأني لا أدري الخير فيما أحب أو فيما أكره.

- أبو السوداء النهدي هو عمرو بن عمران ثقة

قلت سفيان بن عيينة لم يسمع هذا من أبي السوداء كما سيأتي

وأخرجه أحمد بن حنبل في العلل ومعرفة الرجال رواية ابنه عبد الله (ج1/ص447-448) حدثنا سفيان عن شيخ من بني نهد يكنى أبا السوداء سمع أبا مجلز قال قال عمر فذكره ثم قال أحمد بن حنبل حدثنا علي بن عبد الله قال حدثنا سفيان عن حفص بن عبد الرحمن بن أخي محمد بن سوقة عن أبي السوداء عن أبي مجلز قال وكان شويباً لا بأس به يعني حفص بن عبد الرحمن. انتهى

فالواسطة بين ابن عيينة وأبي السوداء هو حفص بن عبد الرحمن بن أخي محمد بن سوقة وأخرجه أبو داود السجستاني في الزهد (ص108) نا حامد بن يحيى، قال: نا سفيان، قال: نا حفص بن عبد الرحمن ابن أخت ابن سوقة، عن أبي السوداء، عن أبي مجلز، قال: قال عمر بن الخطاب فذكره.

وأيضاً أخرجه الدولابي في الكنى والأسماء (ج3/ص987) حدثنا محمد بن منصور، قال: حدثنا سفيان بن عيينة، عن أبي السوداء، سمع أبا مجلز لاحق بن حميد يقول: قال عمر: فذكره فقيل لسفيان: من حدثك عن أبي السوداء فقال: حدثني حفص بن عبد الرحمن عن أبي السوداء عن أبي مجلز قال: قال عمر.

وقال يعقوب الفسوي في المعرفة والتاريخ ت العمري (ج2/ص812) سئل سفيان عن حديث عثمان - تصحيف صوابه عمر - «ما أبالي على ما أصبحت على ما أحب أو على ما أكره» أسمعته من أبي السوداء؟ فقال: لا حدثنيه حفص بن عبد الرحمن ابن أخي ابن سوقة قال: أخبرني أبو السوداء عن أبي مجلز قال قال عمر

قلت والخلاصة أبو مجلز لاحق بن حميد لم يدرك عمر بن الخطاب قال أبو زرعة الرازي أبو مجلزعن عمر مرسل - أي منقطع لم يسمع منه - وقال شعبة لم يدرك حذيفة قلت وعمر مات قبل حذيفة (انظر المراسيل لابن أبي حاتم ص233)

هذا والله أعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق