مدى صحة قال عبد الملك بن عمير إن أبقى الناس عقولا قراء القرآن

قال عبد الملك بن عمير: كان يُقال إن أبقى الناس عقولاً قَرَأَةُ [قُرَّاءُ] القرآن.

حكم الأثر: حسن صحيح

أخرجه أبو بكر بن أبي شيبة في المصنف ت الشثري (ج16/ص402) ومن طريقه النحاس في القطع والائتناف (ص8) حدثنا أبو أسامة عن الحكم بن هشام عن عبد الملك بن عمير قال: كان يقال: إن أبقى الناس عقولاً قرأة [وفي نسخ: قراء وعند النحاس: قراء] القرآن.

- الحكم بن هشام هو أبو محمد الحكم بن هشام بن عبد الرحمن الثقفي العقيلي الكوفي من آل أبي عقيل قال عباس الدوري وابن أبي خيثمة كلاهما عن يحيى بن معين ثقة وقال أبو زرعة الرازي لا بأس به (تاريخ ابن معين رواية الدوري ج3/ص272 والجرح والتعديل لابن أبي حاتم ج3/ص130) وقال أبو داود السجستاني ثقة ومرة ليس به بأس (سؤالات الآجري لأبي داود ط الفاروق ص246 وص73) وقال الوليد بن مسلم كان من الثقات (تاريخ دمشق لابن عساكر ج15/ص87)

وأخرجه البيهقي في شعب الإيمان ط الرشد (ج4/ص235) و ت زغلول (ج2/ص557) من طريق يحيى بن معين وابن أبي الدنيا في العمر والشيب (ص75) من طريق أبي جعفر كلاهما عن أبي مسهر، حدثني الحكم بن هشام الثقفي، حدثنا عبد الملك بن عمير قال: كان يقال أبقى الناس عقولا قُرَّاءُ [وعند ابن أبي الدنيا: قَرَأَةُ] القرآن.

- أبو جعفر هو محمد بن يزيد الأدمي المقابري البغدادي العابد قال الدارقطني ثقة وقال محمد بن إسحاق الثقفي كان زاهداً من خيار المسلمين (تاريخ بغداد للخطيب ت بشار ج4/ص593) وكتب عنه أبو حاتم الرازي (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ج8/ص129-130)
- أبو مسهر هو عبد الأعلى بن مسهر الدمشقي مشهور ثقة

هذا والله أعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق