قال عبد الله بن أحمد بن حنبل: سألت أبي رحمه الله -يعني الإمام أحمد بن حنبل- عن قوم، يقولون: لما كلم الله عز وجل موسى لم يتكلم بصوت فقال أبي: بلى إن ربك عز وجل تكلم بصوت هذه الأحاديث نرويها كما جاءت. وقال أبي رحمه الله: حديث ابن مسعود رضي الله عنه "إذا تكلم الله عز وجل سمع له صوت كجر السلسلة على الصفوان" قال أبي: وهذا الجهمية تنكره وقال أبي: هؤلاء كفار يريدون أن يموهوا على الناس، من زعم أن الله عز وجل لم يتكلم فهو كافر، ألا إنا نروي هذه الأحاديث كما جاءت.
فقوله "هذه الأحاديث نرويها كما جاءت" دل إن ذلك عنده على الحقيقة أو على ظاهرها بدليل أنه يقول "بلى إن ربك عز وجل تكلم بصوت" ولم يفوض المعنى أو نفاه كما يزعم أهل البدع، وقد صح عن علي بن المديني قال: من زعم أن الله عز وجل لم يكلم موسى على الحقيقة فهو كافر (انظر تخريجه في هذه المقالة) فتأمل قوله "على الحقيقة"
حكم الأثر: صحيح ثابت
ذكره عبد الله بن أحمد بن حنبل في السنة (ج1/ص280 وص281)
فقالت جماعة أن هذا الكتاب فيه مجهولان ولا نعترف به. قلتُ فلتسكن قلوبكم فقد توبع الراوي عن عبد الله بن أحمد بن حنبل في هذا الكتاب تابعه اثنان
1- تابعه أحمد بن محمد بن عمر اللُنبَاني أخرجه أبو زكريا يحيى بن عبد الوهاب بن محمد بن إسحاق ابن منده الأصبهاني كما في ذيل طبقات الحنابلة لابن رجب (ج1/ص301-302) أخبرنا الإمام عمي، أخبرنا أبي، أخبرنا أبو الحسن أحمد بن محمد بن عمر، حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال: سألت أبي عن قوم يقولون: لما كلم الله موسى عليه السلام لم يتكلم الله بصوت، فقال أبي رحمه الله: بل تكلم عز وجل بصوت هذه الأحاديث نمرها كما جاءت. قال أبي رحمه الله: حديث بن مسعود "إذا تكلم الله عز وجل سمع له صوت كمرِّ السلسلة على الصفوان" قَالَ أبي: وهذه الجَهميَّة تنكره قَالَ أبي: وهؤلاء كفار يريدون أن يموهوا على الناس من زعم أن الله عز وجل لم يتكلم فهو كافر إلا أنا نروي هذه الأحاديث كما جاءت.
- عمي هو أبو القاسم عبد الرحمن بن محمد بن إسحاق بن محمد بن يحيى ابن منده العبدي الأصبهاني الحافظ ثقة
- أبي هو أبو عبد الله محمد بن إسحاق بن محمد بن يحيى ابن منده العبدي الأصبهاني الحافظ مشهور ثقة
- أبو الحسن أحمد بن محمد بن عمر هو أحمد بن محمد بن عمر بن أبان العبدي اللُنبَاني الأصبهاني قال السمعاني محدث مشهور ثقة معروف مكثر (الأنساب للسمعاني ط الهندية ج11/ص223)
2- وتابعه أبو بكر أحمد بن سلمان النجاد أخرجه في كتابه الرد على من يقول القرآن مخلوق ت رضا الله (ص31) ثنا عبد الله بن أحمد قال سألت أبي عن قوم يقولون لما كلم الله عز وجل موسى لم يتكلم بصوت قال أبي تكلم تبارك وتعالى بصوت وهذه أحاديث نرويها كما جاءت وقال أبي حديث ابن مسعود إذا تكلم الله عز وجل يسمع له صوت كمر سلسلة على الصفوان قال أبي فهذا الجهمية تنكره وقال أبي وهؤلاء كفار يريدون أن يموهوا على الناس من زعم أن الله لم يتكلم فهو كافر إلا أنا نروي هذه الأحاديث كما جاءت.
- أبو بكر أحمد بن سلمان بن الحسن بن إسرائيل بن يونس النجاد الفقيه الحنبلي قال الخطيب وكان صدوقاً عارفاً وقال الدارقطني حدث أحمد بن سلمان من كتاب غيره بما لم يكن في أصوله فقال الخطيب كان النجاد قد كف بصره في آخر عمره فلعل بعض طلبة الحديث قرأ عليه ما ذكره الدارقطني والله أعلم (تاريخ بغداد ت بشار ج5/ص309)
هذا والله أعلم