مدى صحة قال يحيى بن أبي كثير ميراث العلم خير من الذهب

قال أبو نصر يحيى بن أبي كثير اليمامي رحمه الله: ميراث العِلْمِ خيْرٌ من ميراث الذهب، والنّفس الصّالحة خيرٌ من اللؤلؤ، ولا يُسْتطاع العِلْم بِراحة الجسد.

حكم الأثر: صحيح ثابت

1) هشام بن عبيد الله الرازي عن عبد الله عن أبيه يحيى

أخرجه الخطيب في تاريخ بغداد ت بشار (ج11/ص374) ومن طريقه أبو المديني في اللطائف من دقائق المعارف (ص346) حدثني أبو القاسم الرقاعي [زاد المديني: يعني عبد الله بن محمد الأصبهاني]، قال: حدثنا أبو بكر أحمد بن موسى الحافظ بأصبهان - هو ابن مردويه -، قال: حدثنا أبو عمرو بن حكيم، قال: حدثنا أبو حاتم محمد بن إدريس الرازي، قال: حدثنا محمد بن مصفى، قال: حدثنا بقية بن الوليد، قال: حدثنا هشام بن عبيد الله الرازي قال أبو حاتم: وحدثنا هشام بن عبيد الله، قال: حدثنا عبد الله بن يحيى بن أبي كثير، عن أبيه، قال: ميراث العلم خير من الذهب، والنفس الصالحة خير من اللؤلؤ، ولا يستطاع العلم براحة الجسد.

إسناده صحيح
- أبو القاسم عبد الله بن محمد الأصبهاني الرقاعي بالقاف المثناة قال الخطيب وكان لا بأس به
- أبو عمرو بن حكيم هو أحمد بن محمد بن إبراهيم بن حكيم المديني الأصبهاني الأبرش صدوق لا بأس به قال أبو نعيم الأصبهاني كان أديباً فاضلاً حسن المعرفة بالحديث (تاريخ أصبهان لأبي نعيم ج1/ص157)

وقد توبع محمد بن مصفى 

- تابعه موسى بن أيوب أخرجه ابن عبد البر في جامع بيان العلم وفضله (ج1/ص384) حدثنا أحمد بن فتح، أنا أبو أحمد بن المفسر الدمشقي بمصر نا محمد بن يزيد بن عبد الصمد، نا موسى بن أيوب، نا بقية، عن هشام بن عبيد الله، عن عبد الله بن يحيى بن أبي كثير، عن أبيه قال: ميراث العلم خير من ميراث الذهب والفضة، والنفس الصالحة خير من اللؤلؤ ولا يستطاع العلم براحة الجسد.

- أحمد بن فتح هو أبو القاسم أحمد بن فتح بن عبد الله بن علي بن يوسف المعافري التاجر القرطبي المعروف بابن الرسان قال الخولاني رجل صالح على هدى وسنة وكان يحسن الفرائض وألف فيها كتاباً حسناً وكانت عنده غرائب وفوائد جمة عوال (الصلة في تاريخ أئمة الأندلس لابن بشكوال ج1/ص31)
- أبو أحمد بن المفسر الدمشقي هو عبد الله بن محمد بن عبد الله بن ناصح بن شجاع الفقيه الشافعي روى عنه جماعة منهم الدارقطني قال عبد الرحيم الإسنوي وابن كثير كان فقيهاً شافعياً روى عنه الدارقطني وأثنى عليه (طبقات الشافعية للإسنوي ج2/ص212 ولابن كثير ص285) وقال ابن الجزري شيخ مشهور فقيه (غاية النهاية في طبقات القراء ج1/ص452)
- محمد بن يزيد بن عبد الصمد هو أبو الحسن محمد بن يزيد بن محمد بن عبد الصمد الدمشقي مولى بني هاشم روى عنه جماعة منهم الطبراني وأكثر عنه قال الذهبي كان صدوقاً وقع لنا جزء من حديثه (انظر العبر في خبر من غبر للذهبي ت زغلول ج1/ص438)
- موسى بن أيوب هو أبو عمران النصيبي روى عنه أبو زرعة الرازي وأبو حاتم الرازي وقال صدوق (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ج8/ص133-134)

- وتابعه سعيد بن عمرو السكوني أخرجه الخطيب البغدادي في موضح أوهام الجمع والتفريق (ج2/ص532) حدثني محمد بن علي الصوري أخبرنا عبد الله بن محمود الفقيه وهارون بن يحيى التيمي قالا أخبرنا الحسن بن رشيق حدثنا محمد بن خالد البرذعي بمكة حدثنا سعيد بن عمرو السكوني حدثنا بقية بن الوليد عن أبي عبد الله الخرساني - هو هشام بن عبيد الله الرازي - عن عبد الله بن يحيى بن أبي كثير عن أبيه قال ميراث العلم خير من الذهب والفضة والنفس الصالحة خير من اللؤلؤ والجوهر وليس يستطاع العلم براحة الجسم.

- محمد بن خالد البرذعي هو أبو جعفر محمد بن خالد بن يزيد المكي نزيل مصر قال مسلمة بن قاسم الأندلسي كان شيخاً ثقة كثير الرواية وكان ينكر عليه حديث تفرد به وسألت العقيلي عنه فقال شيخ صدوق لا بأس به إن شاء الله (لسان الميزان لابن حجر ت أبي غدة ج7/ص113)

وقد توبع بقية بن الوليد

1- تابعه الحسين بن محمد بن سعيد المطبقي أخرجه الخطيب في موضح أوهام الجمع والتفريق (ج2/ص532) أخبرني الحسن بن أبي طالب حدثنا علي بن عمرو بن سهل الحريري ويوسف بن عمر القواس قالا حدثنا الحسين بن محمد بن سعيد عن هشام بن عبيد الله عن عبد الله بن يحيى عن أبيه قال ميراث العلم خير من ميراث الذهب والفضة والنفس الصالحة خير من الدنيا وما فيها ولن يستطاع العلم براحة الجسم.

إسناده صحيح
- الحسن بن أبي طالب هو أبو محمد الخلال ثقة مشهور (انظر تاريخ بغداد للخطيب ت بشار ج8/ص453)
- الحسين بن محمد بن سعيد هو أبو عبد الله البزاز المعروف بابن المطبقي قال الخطيب وكان ثقة (تاريخ بغداد ت بشار ج8/ص665)

2- وتابعه أحمد بن معاوية الباهلي أخرجه ابن عدي في الكامل (ج5/ص361) حدثنا أحمد بن حفص، حدثنا أحمد بن معاوية أبو بكر الباهلي بسامرة - ضعيف -، حدثني هشام بن عبيد الله الرازي عن عبد الله بن يحيى بن أبي كثير، عن أبيه، قال: كان يقال ميراث العلم خير من ميراث الذهب والنفس الصالحة خير من اللؤلؤ، ولا يستطاع العلم براحة الجسد.

2) مسدد بن مسرهد عن عبد الله عن أبيه يحيى

أخرجه البيهقي في المدخل إلى السنن الكبرى (ص277) من طريق حنبل بن إسحاق وأبو نعيم الأصبهاني في حلية الأولياء (ج3/ص66) من طريق أحمد بن علي الأبار كلاهما عن مسدد، ثنا عبد الله بن يحيى بن أبي كثير قال: سمعت أبي يقول: ميراث العلم خير من الذهب، والنفس الصالحة خير من اللؤلؤ قال: وسمعت أبي يقول: لا يستطاع العلم براحة الجسم.

إسناده صحيح

وأخرجه أبو نعيم الأصبهاني في حلية الأولياء (ج3/ص66) حدثنا أحمد بن جعفر بن سلم، قال: ثنا أحمد بن علي الأبار، قال: ثنا مسدد، قال: ثنا عبد الله بن أبي كثير، قال: سمعت أبي يقول: ميراث العلم خير من ميراث الذهب، واليقين الصالح خير من اللؤلؤ.

- أحمد بن جعفر بن سلم هو أبو بكر أحمد بن جعفر بن محمد بن سلم الختلي قال الخطيب وكان صالحًا دينًا مكثرًا ثقة ثبتًا (تاريخ بغداد ت بشار ج5/ص113)

وأخرجه ابن عبد البر في جامع بيان العلم وفضله (ج1/ص385) من طريق أبي بكر محمد بن علي بن مروان البغدادي وأبو نعيم الأصبهاني في حلية الأولياء (ج3/ص66) من طريق معاذ بن المثنى كلاهما عن مسدد، نا عبد الله بن يحيى بن أبي كثير، عن أبيه قال: لا يستطاع [ولفظ معاذ: لا يأتي] العلم براحة الجسم. صحيح

3) يحيى بن يحيى النيسابوري عن عبد الله عن أبيه يحيى

أخرجه مسلم في صحيحه ت عبد الباقي (ج1/ص428) حدثنا يحيى بن يحيى التميمي - هو أبو زكريا النيسابوري -، قال: أخبرنا عبد الله بن يحيى بن أبي كثير، قال: سمعت أبي يقول: لا يستطاع العلم براحة الجسم.

4) زيد بن الحباب عن عبد الله عن أبيه يحيى

أخرجه ابن عدي في الكامل (ج5/ص361) حدثنا علي بن أحمد الجرجاني، حدثنا أحمد بن الفرات، حدثنا زيد بن الحباب عن عبد الله بن يحيى بن أبي كثير، عن أبيه قال طلب الحديث ليس براحة الجسد.

هذا والله أعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق