مدى صحة سئل ابن مسعود عن رجل توضأ فبدأ بمياسره فقال لا بأس؟

يقصد بمياسره يعني باليسار أو الشمال قبل اليمين

حكم الأثر: قال الدارقطني صحيح

أخرجه الدارقطني في السنن (ج1/ص154) وأبو عبيد الهروي في الطهور (ص353) كلاهما من طريق هشيم، عن [وعند الهروي: أخبرنا] عبد الرحمن المسعودي، حدثني سلمة بن كهيل، عن أبي العبيدين، عن عبد الله بن مسعود، أنه سئل عن رجل توضأ فبدأ بمياسره، فقال: لا بأس.

قال الدارقطني صحيح. قلت وصرح هشيم بالتحديث عند أبي عبيد الهروي

- عبد الرحمن بن مسعود قال مسعر بن كدام ما أعلم أحداً أعلم بعلم ابن مسعود من المسعودي وكان قد اختلط ولا أدري رواية هشيم بن بشير عنه قبل أم بعد الاختلاط لكنني تعقبت أحاديثه عن المسعودي وقارنتها بأبي نعيم ووكيع اللذين حدثا عن المسعودي قبل الاختلاط فرأيتها مستقيمة وقد قال الإمام أحمد بن حنبل من سمع من المسعودي بالبصرة والكوفة فسماعه جيد (العلل ومعرفة الرجال رواية ابنه ج1/ص325) وهشيم دخل البصرة والكوفة فلعله سمع المسعودي بالبصرة أو الكوفة ولذلك صححه الدارقطني والله أعلم

- أبو العبيدين هو معاوية بن سبرة بن الحصين الكوفي النميري السوائي المكفوف قال يحيى بن معين ثقة ومرة مشهور (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ج8/ص378 وتاريخ ابن معين رواية ابن محرز ج2/ص83) وقال العجلي أبو العبيدين الأعمى من أصحاب عبد الله ثقة (الثقات للعجلي ط الدار ج2/ص414)

وأخرجه أبو عبيد القاسم بن سلام الهروي في الطهور (ص353) ثنا هشيم، أخبرنا المسعودي، عن أبي محمد الهلالي، عن ناس من قومه، أنهم سألوا ابن مسعود عن الرجل، يبدأ بمياسره قبل ميامنه في الوضوء، فقال: لا بأس به. 

- "أبي محمد" تصحيف إنما هو "أبو بحر" وهو والد فرات روى عنه شعبة وقال يحيى بن معين ثقة (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ج2/ص323)

وقد توبع هشيم بن بشير

1- تابعه وكيع بن الجراح أخرجه أحمد بن حنبل في الأسامي والكنى (ص90) ومن طريقه البيهقي في السنن الكبرى (ج1/ص140) ثنا وكيع ثنا المسعودي عن أبي بحر - هو الأحنف الهلالي - ثنا أشياخنا الهلاليون قالوا سئل بن مسعود عن الرجل يتوضأ فيبدأ بشماله قبل يمينه فرخص في ذلك.

وسماع وكيع من المسعودي قبل الاختلاط قال أحمد بن حنبل سماع وكيع من المسعودي بالكوفة قديماً وإنما اختلط المسعودي ببغداد (العلل ومعرفة الرجال رواية ابنه ج1/ص325)

2- وتابعه فرات بن أحنف وقد صرح بأسماء شيوخه أخرجه البخاري في التاريخ الكبير (ج2/ص51) حدثنا موسى - هو ابن إسماعيل التبوذكي - حدثنا عبد الواحد - هو ابن زياد العبدي - سمع الفرات بن أحنف سمع أباه -هو أبو بحر الأحنف الهلالي - سمع عبد الله بن بشير الهلالي سمع ابن مسعود: إن شاء بدأ في الوضوء بيساره.

- الفرات بن أحنف هو كوفي قال عباس الدوري عن يحيى بن معين ثقة وقال ابن محرز عن ابن معين ليس هو بالثقة عندهم (تاريخ ابن معين رواية الدوري ج3/ص310 ورواية ابن محرز ج1/ص58) وقال أبو حاتم الرازي صالح الحديث (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ج7/ص80) وقال ابن حبان كان غاليًا في التشيع لا تحل الرواية عنه ولا الاحتجاج به ثم ساق بسنده إلى ابن نمير قال كان من أولئك الذين يقولون علي بن أبي طالب في السحاب (المجروحين لابن حبان ت حمدي ج15/ص209) وقال النسائي ضعيف (الضعفاء والمتروكون للنسائي ص87)
- عبد الله بن بشير الهلالي وبعضهم يقول "بشر" من كبار التابعين ولم أقف على من وثقه

هذا والله أعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق