مدى صحة قال وبرة أوصاني ابن عباس بكلمات من أحسن من الدهم الموقوفة

قال وبرة بن عبد الرحمن المسلي: أوصاني ابن عباس بكلمات من أحسن من الدهم الموقوفة قال: لا تكلم فيما لا يعنيك، فإنه فضل، ولا آمن عليك فيه الوزر، ودع كثيراً من الكلام مما يعنيك حتى ترى له موضعا، فرب متكلم بالحق تقي قد تكلم بالأمر في غير موضعه فعنت، ولا تمارين حليماً ولا سفيهاً، فإن الحليم يغلبك، والسفيه يزدريك، واذكر أخاك إذا توارى عنك بمثل الذي تحب أن يذكرك، واعمل عمل رجل يعلم أنه مجزي بالإحسان، مأخوذ بالإجرام.

حكم الأثر: ضعيف

أخرجه أبو داود السجستاني في الزهد (ص293) نا ابن سلام، قال: نا فياض بن محمد الرقي، عن عمرو بن عيسى، عن وبرة المسلي قال أبو داود: وبرة كوفي قال: أوصاني ابن عباس فذكره. في سنده علة حيث رواه البلاذري في أنساب الأشراف (ج4/ص45) حدثني الوليد بن صالح عن الفياض بن محمد عن عمرو بن عيسى أنه بلغه عن وبرة بن عبد الرحمن المسلي أنه قال قال ابن عباس فذكره مختصراً.

إسناده لا يصح لانقطاعه بين عمرو بن عيسى ووبرة
- عمرو بن عيسى مجهول وليس هو بأبي نعامة العدوي فقد فرق ابن أبي حاتم الرازي بينه وبين أبي نعامة العدوي وقال أي ابن أبي حاتم الرازي: عمرو بن عيسى روى عن وبرة المسلي عن ابن عباس روى عنه فياض بن محمد الرقي (الجرح والتعديل ج6/ص252)

وقد توبع عمرو بن عيسى

1- تابعه أبو علي الفزاري أخرجه البيهقي في شعب الإيمان (ج7/ص69) أخبرنا أبو الحسين بن بشران، أنا أبو عمرو بن السماك، نا حنبل بن إسحاق، نا إبراهيم بن نصر، نا أبو علي الفزاري، قال: قال وبرة بن عبد الرحمن: أوصاني ابن عباس فذكره.

إسناده ضعيف جداً

- أبو عمرو بن السماك هو عثمان بن أحمد بن عبد الله الدقاق
- إبراهيم بن نصر هو أبو إسحاق الترمذي إبراهيم بن أبي الليث واسم أبي الليث نصر روى عنه حنبل بن إسحاق قاله الخطيب (انظر موضح أوهام الجمع والتفريق للخطيب ج1/ص394-395)
- أبو علي الفزاري مجهول

2- وتابعه مسعر أخرجه محمد بن وضاح في البدع ت سليم (ص187-188) نا أحمد بن عمرو قال: نا جعفر بن هارون قال: أخبرني أبو سليم القاري، عن مسعر عن وبرة قال: سمعت ابن عباس قال: فذكره مختصراً.

إسناده ضعيف جداً

3- وتابعه العلاء بن زهير الأزدي أخرجه أبو الشيخ الأصبهاني في التنبيه والتوبيخ (ص104) حدثنا عبيد الله، نا ابن عرفة، نا هشام بن محمد الكلبي، عن لوط بن يحيى الأزدي، عن العلاء بن زهير الأزدي، عن وبرة المسلي قال: قال لي عبد الله بن عباس: فذكره مطولاً.

إسناده ساقط هالك هشام ولوط متروكان

وله شاهدين

الشاهد الأول: أخرجه ابن أبي الدنيا في الصمت (ص95) حدثني أبو محمد العتكي عبد الرحمن بن صالح، حدثني أبو هارون، جليس لأبي بكر بن عياش، عن محرز التيمي، عن مجاهد، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: سمعته يقول: خمس لهن أحسن من الدهم الموقفة: لا تتكلم فيما لا يعنيك، فإنه فضل، ولا آمن عليك الوزر، ولا تتكلم فيما يعنيك حتى تجد له موضعا، فإنه رب متكلم في أمر يعنيه، قد وضعه في غير موضعه فعنت، ولا تمار حليما ولا سفيها فإن الحليم يقليك، وإن السفيه يؤذيك، واذكر أخاك إذا تغيب عنك مما تحب أن يذكرك به، واعفه عما تحب أن يعفيك منه، واعمل عمل رجل يرى أنه مجازى بالإحسان، مأخوذ بالإجرام.

إسناده ضعيف جداً

- أبو هارون جليس أبي بكر بن عياش مجهول
- محرز التيمي هو في عداد المجهولين وهناك راوٍ بهذا الاسم محرز بن هارون بن عبد الله بن محرز التيمي ترجم له البخاري وقال هو منكر الحديث (انظر الضعفاء الصغير للبخاري ت زايد ص112)

والشاهد الثاني: أخرجه الخطابي في العزلة (ص43) من طريق إسماعيل بن محمد وابن عساكر في تاريخ دمشق (ج53/ص115-116) من طريقين عن هشام بن عمار كلاهما عن محمد بن سليمان [زاد ابن عساكر: ابن أبي الدرداء] قال: حدثنا إبراهيم بن صالح القرشي، عن أبيه، عن جده [أما عند ابن عساكر فلا يوجد "جده" في السند]، أن ابن عباس، أوصى رجلاً فقال: لا تتكلم بما لا يعنيك فإن ذلك فضل فلست آمن عليك الوزر، ودع الكلام في كثير مما يعنيك حتى تجد له موضعا فرب متكلم في غير موضعه قد عنت. ولا تمار حليماً ولا سفيهاً فإن الحليم يقليك [وعند ابن عساكر: يغلبك] والسفيه يؤذيك، واذكر أخاك إذا توارى عنك بما تحب أن يذكرك به إذا تواريت عنه ودعه مما تحب أن يدعك منه فإن ذلك العدل، واعمل عمل امرئ يعلم أنه مجزي بالإحسان مأخوذ بالإجرام.

إسناده ضعيف جداً
- محمد بن سليمان هو أبو سليمان محمد بن سليمان بن بلال بن أبي الدرداء عويمر بن زيد بن قيس الأنصاري
- إبراهيم بن صالح القرشي مجهول عن أبيه مجهول عن جده مجهول

هذا والله أعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق