مدى صحة حديث قال أبي بن كعب للنبي أجعل لك صلاتي كلها قال إذا تكفى همك ويغفر لك ذنبك

قال أُبَيُّ بن كعب يا رسول الله إني أكثر الصلاة عليك فكم أجعل لك من صلاتي؟ فقال: ما شئت قال: قلت: الربع، قال: ما شئت فإن زدت فهو خير لك، قلت: النصف، قال: ما شئت، فإن زدت فهو خير لك، قال: قلت: فالثلثين، قال: ما شئت، فإن زدت فهو خير لك، قلت: أجعل لك صلاتي كلها قال: إذا تكفى همك، ويغفر لك ذنبك.

حكم الأثر: جيد ليس بحجة دون قوله (ويغفر لك ذنبك) فهذه العبارة ضعيفة لا تصح قلت ومعنى قولي "جيد" أي لا يحتج به إنما لو قلت لكم "حسن" أو "صحيح" فهو الذي يحتج به ومع ذلك فالحديث كله في نفسي شيء منه سندًا ومتنًا فلو قال لي رجل الحديث كله ضعيف ما أنكرت عليه مقدارة ذرة

أخرجه الترمذي في السنن ت بشار (ج4/ص218) وغيره من طريق سفيان، عن عبد الله بن محمد بن عقيل، عن الطفيل بن أبي بن كعب، عن أبيه فذكره.

إسناده ضعيف عبد الله بن محمد بن عقيل ضعيف

ولفظه عند أحمد بن حنبل في المسند ط الرسالة (ج35/ص166) وغيره من طريق وكيع، حدثنا سفيان، عن عبد الله بن محمد بن عقيل، عن الطفيل بن أبي بن كعب، عن أبيه، قال: قال رجل: يا رسول الله، أرأيت إن جعلت صلاتي كلها عليك؟ قال: إذن يكفيك الله ما أهمك من دنياك وآخرتك.

وله شاهد مرسل أخرجه يعقوب الفسوي في المعرفة والتاريخ (ج1/ص389) ومن طريقه البيهقي في كتابه شعب الإيمان (ج3/ص138) وأخرجه ابن سمعون الواعظ في كتابه الأمالي (ص214) والسند للفسوي حدثنا أبو صالح وابن بكير عن الليث عن عقيل عن ابن شهاب أخبرني محمد بن يحيى بن حبان أن رجلاً قال: يا رسول الله إني أريد أن أجعل صلاتي كلها لك قال: إذا يكفيك الله أمر دنياك وآخرتك.

قال البيهقي وهذا مرسل جيد، وهو شاهد لما تقدم

ملحوظة هنا اللفظ ليس (ويغفر لك ذنبك) بل (يكفيك الله أمر دنياك وآخرتك) وهو يوافق لفظ وكيع

وأخرجه الطبراني في كتابه المعجم الكبير (ج4/ص35) ومن طريقه أبو نعيم الأصبهاني في كتابه معرفة الصحابة (ج2/ص885) وأخرجه ابن أبي عاصم في كتابه الآحاد والمثاني (ج4/ص142) كلاهما من طريق عمرو بن الربيع بن طارق، حدثنا رشدين بن سعد، عن قرة بن عبد الرحمن بن حيويل، عن ابن شهاب، عن محمد بن يحيى بن حبان، عن أبيه، عن جده حبان بن منقذ أن رجلا قال: يا رسول الله أجعل ثلث صلاتي عليك؟، قال: نعم إن شئت، قال: الثلثين؟، قال: نعم، قال: فصلاتي كلها؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذن يكفيك الله ما أهمك من أمر دنياك وآخرتك.

إسناد منكر غير محفوظ قرة ضعيف ورشدين أضعف منه وقد خولفا خالفهما الثقة عقيل بن خالد الأيلي كما تقدم

وله شاهد مرسل آخر أخرجه عبد الرزاق في المصنف ط التأصيل الثانية (ج2/ص499) وإسماعيل القاضي في فضل الصلاة على النبي (ص30) من طريق علي بن عبد الله وهو المديني كلاهما (عبد الرزاق وعلي بن المديني) عن ابن عيينة، قال: أخبرني يعقوب بن زيد التيمي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أتاني آت من ربي، فقال: لا يصلي عليك عبد صلاة إلا صلى الله عليه عشرا، قال: فقال رجل: يا رسول الله، ألا أجعل نصف دعائي لك؟ قال: إن شئت، قال: ألا أجعل كل دعائي لك؟ قال: إذا يكفيك الله هم الدنيا والآخرة.

زاد إسماعيل القاضي قال شيخ كان بمكة يقال له منيع لسفيان: عمن أسنده؟ قال: لا أدري. قلت مرسل وهذا لا يصلح شاهدًا لأن يعقوب هذا يروي عن الزهري لذا فهناك احتمال أنه أخذه من الزهري والله أعلم

ورواه الحكم بن عبد الله بن سعد، عن محمد بن يحيى بن حبان أن أيوب بن بشير قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم الحديث قلت الحكم هو الأيلي كذاب (الإصابة لابن حجر ج1/ص329)

وله شاهد من حديث أبي هريرة أخرجه ابن عدي في الكامل (ج6/ص25) وابن حبان في المجروحين (ج2/ص82) والبزار في المسند (ج15/ص345) وابن أبي عاصم في الصلاة على النبي (ص46) وابن المغازلي في مناقب علي (ص482) كلهم من طريق عمر بن محمد بن صهبان، حدثني زيد بن أسلم، عن أبي صالح، عن أبي هريرة قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال، يا رسول الله أجعل شطر صلاتي دعاء لك؟ قال: نعم قال فأجعل ثلثي صلاتي دعاء لك؟ قال: نعم قال فأجعل صلاتي كلها دعاء لك قال: إذا يكفيك الله هم الدنيا والآخرة.

إسناده هالك عمر بن محمد بن صهبان متروك

وأخرجه ابن بشران في أماليه الجزء الأول (ص80) أخبرنا أبو عبد الله محمد بن زيد بن علي بن مروان الأنصاري الأبزاري بالكوفة، ثنا محمد بن عبد الله الأنصاري، ثنا أحمد بن محمد الأنصاري، ثنا محمد بن يحيى، ثنا عصمة بن محمد، عن يحيى بن سعيد، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، أن رجلا قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم: أجعل ثلث صلاتي عليك؟ قال: نعم قال: أجعل نصفها عليك؟ قال: نعم قال: أجعل كلها عليك؟ قال: إذا تنال خير الدنيا والآخرة.

إسناده هالك ساقط 
- عصمة بن محمد هو عصمة بْن محمد بن فضالة الخزرجي الأنصاري إمام مسجد الأنصار قال يحيى بن معين كان كذاباً يروي أحاديث كذب قد رأيته وكان شيخاً له هيئة ومنظر من أكذب الناس (سؤالات ابن الجنيد لابن معين ص440) 
- محمد بن عبد الله هو محمد بن عبد الله بن أنيس الأنيسي الأنصاري  القاضي مجهول
- أحمد بن محمد الأنصاري هو أبو سليمان أحمد بن محمد بن القاسم الأنصاري الرقي مجهول
- محمد بن يحيى هو أبو عبد الله محمد بن يحيى بن عبد الله الأنيسي الأنصاري مجهول

هذا والله أعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
1 تعليقات
  • ahmad habash
    ahmad habash 4/05/2024

    تحقيق وتخريج ممتاز بارك الله فيك . ويا ليت تنقد المتن وبيان علته

إضافة تعليق
رابط التعليق