مدى صحة قال ابن عباس في {الوسواس الخناس} الشيطان جاثم على قلب ابن آدم

قال ابن عباس في قوله تعالى: {الوسواس الخناس} الشيطان جاثم على قلب ابن آدم، فإذا سها وغفل وسوس، وإذا ذكر الله خَنَسَ.

حكم الأثر: صحيح

1) سعيد بن جبير عن ابن عباس

1- منصور عن سعيد عن ابن عباس

أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف ت عوامة (ج19/ص242) وأبو داود السجستاني في الزهد (ص295) والمقدسي في الأحاديث المختارة (ج10/ص367) ثلاثتهم من طريق جرير، عن منصور، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس فذكره.

إسناده صحيح جرير هو ابن عبد الحميد الضبي ومنصور هو ابن المعتمر السلمي

وأخرجه الطبري في تفسيره ت شاكر (ج24/ص709) عن ابن حميد الرازي متروك الحديث عن جرير عن منصور عن [سفيان] عن ابن عباس وسفيان إما تصحيف أو خطأ أو تعمد من ابن حميد فقد أخرجه ابن حجر في تغليق التعليق (ج4/ص382) من غير طريق الطبري عن ابن حميد وفيه سعيد بن جبير بدل سفيان وهو الصواب

2- حكيم عن سعيد عن ابن عباس

أخرجه عبد الرزاق في التفسير (ج3/ص478) ومن طريقه الحاكم في المستدرك (ج2/ص590) وأخرجه الطبري في تفسيره ت شاكر (ج24/ص709) كلاهما عن سفيان الثوري، عن حكيم بن جبير، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال: ما من مولود إلا وعلى قلبه وسواس، فإذا ذكر الله خنس، وإذا غفل وسوس وهو الوسواس الخناس.

صحيح وهذا إسناد ضعيف من أجل حكيم

وأخرجه الخرائطي في اعتلال القلوب (ج1/ص31) حدثنا عباس الدوري قال: حدثنا الأشعث قال: حدثنا عبثر، عن الأعمش، عن حكيم بن جبير، عن ابن عباس فذكر مثله. الأشعث لم أعرفه وأخرجه المقدسي في الأحاديث المختارة (ج10/ص367) أخبرنا أبو القاسم بن أحمد أن محمد بن رجاء بن إبراهيم أخبرهم أبنا أحمد أبنا أحمد بن موسى بن مردويه ثنا أبو عمرو هو أحمد بن محمد بن إبراهيم ثنا محمد بن عبد الوهاب قثنا آدم ثنا حبان - ضعيف - عن الأعمش عن سعيد بن جبير عن ابن عباس في قوله {الوسواس الخناس} هو الشيطان يوله المولود والوسواس على قبله فهو يصرفه حيث شاء فإذا ذكر الله خنس وإذا غفل جثم على قلبه فوسوس.

قلت الصواب كما رواه الثوري أي حكيم بن جبير عن سعيد بن جبير عن ابن عباس

2) أبو الجوزاء عن ابن عباس

أخرجه أبو بكر بن أبي داود السجستاني في الوسوسة (ص13) ونقله الشبلي بسنده في آكام المرجان (ص221) حدثنا محمد بن عبد الملك، حدثنا يزيد، أخبرنا روح بن المسيب، حدثنا عمرو بن مالك، عن أبي الجوزاء، عن ابن عباس، في قوله: {الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس}، قال: مثل الشيطان، كمثل ابن عدس، واضع فمه على فم القلب، فيوسوس إليه فإذا ذكر الله جلس، وإن سكت عاد، فهو الوسواس الخناس.

صحيح وهذا إسناد فيه ضعف قلت وقد نسب السيوطي هذا الأثر لمعاوية ولعله توهم
- محمد بن عبد الملك هو أبو جعفر الدقيقي الواسطي ثقة
- يزيد هو ابن هارون ثقة
- روح بن المسيب هو أبو رجاء الكلبي صدوق سيء الحفظ
- عمرو بن مالك هو النكري وليس الراسي فليعلم قال يحيى بن معين ثقة (انظر سؤالات ابن الجنيد لابن معين ص445) وقال ابن حبان هو في نفسه صدوق اللهجة (مشاهير علماء الأمصار لابن حبان ص244)
- أبو الجوزاء هو أوس بن عبد الله الربعي ثقة

هذا والله أعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق