مدى صحة قال الأوزاعي لا يكون في آخر الزمان شيء أعز من أخ مؤنس

قال الأوزاعي: لا يكون في آخر الزمان شيء أعز من أخ مؤنس أو كسب درهم من حله أو سنة يعمل بها.

حكم الأثر: حسن لا بأس به

أخرجه عبد الله بن أحمد بن حنبل في الزهد (ص142) ومن طريقه أبو نعيم الأصبهاني في حلية الأولياء (ج8/ص355) حدثنا بيان بن الحكم، حدثنا محمد بن حاتم، حدثنا بشر بن الحارث رحمه الله قال: سمعت المعافى بن عمران، عن الأوزاعي قال: كان يقال: يأتي على الناس زمان أقل شيء في ذلك الزمان أخ مؤنس، أو درهم من حلال، أو عمل في سنة.

- بيان بن الحكم قال الذهبي لا يُعرف قلت هو مقبول ورواية عبد الله بن أحمد بن حنبل عنه كافية لتعديله فهو لا يروي بشكل عام إلا عن ثقة
- محمد بن حاتم هو أبو جعفر محمد بن حاتم الزمي ثقة

وله شاهد أخرجه ابن عساكر في تاريخ دمشق (ج35/ص202) الشجري كما في ترتيب الأمالي الخميسية (ج2/ص384) كلاهما من طريق أبي العباس أحمد بن محمد [وعند الشجري: أبو العباس أحمد بن محمد بن أحمد الأنماطي إملاء بنيسابور] نا عبد الملك بن محمد بن عدي [وعند الشجري: أبو نعيم الإستراباذي] نا إسحاق بن ابراهيم الطلبي [وعند الشجري: الطلقي] نا محمد بن خالد نا زافر [وعند الشجري: زافر عن أبي سليمان] عن المستلم عن الأوزاعي قال لا يكون في آخر الزمان شئ أعز من أخ مؤنس أو كسب درهم من حله أو سنة يعمل بها.

- أبو العباس أحمد بن محمد بن أحمد الأنماطي وفي سند آخر عند الشجري أحمد بن محمد بن أحمد بن إسحاق وقال ابن عساكر أخبرنا أبو محمد إسماعيل بن أبي القاسم بن أبي بكر أنا عمر بن أحمد بن محمد بن عمر بن مسرور أنا أبو العباس أحمد بن محمد بن أحمد بن إسحاق بن عبيد الله البالوي حدثنا أبو قريش الحافظ يعني محمد بن جمعة (تاريخ دمشق ج9/ص356) قلت هو النيسابوري المعروف بالصندوقي قال السمعاني كان شيخاً صالحاً صدوقاً ثقةً (الأنساب للسمعاني ج8/ص329)

- عبد الملك بن محمد بن عدي هو أبو نعيم الجرجاني الإسترآبادي ثقة

- إسحاق بن إبراهيم هو الطلقي و"الطلبي" تصحيف قال الخليلي كبير عالم سمع الثوري وشريكاً وعنبسة بن سعيد قاضي الري وله غرائب عن سفيان، وغيره روى عنه أبو نعيم، وكبار أهل جرجان سمعت عثمان بن إسماعيل الإستراباذي يقول: سمعت أبا نعيم يقول: قال: أبو حاتم هات عد علي من الأحاديث الحسان لإسحاق بن إبراهيم فعددت أحاديث فاستفاد ذلك (الإرشاد في معرفة علماء الحديث للخليلي ج2/ص790)

- محمد بن خالد هو أبو عبد الله الحنظلي الرازي المعروف بممّوَيْه قال أبو زرعة الرازي صدوق (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ج7/ص244)

- زافر قلت "زافر عن أبي سليمان" تصحيف وهو أبو سليمان زافر بن سليمان الإِيَادِيّ القهستاني صدوق تكلموا فيه من جهة حفظه

- مستلم هو مستلم بن سعيد الثقفي الواسطي صدوق لا بأس به

هذا والله تعالى أعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق