صحة؟ قال يحيى بن سعيد أنا أدعو الله في صلاتي للشافعي من أربعين سنة

قلت (أربعين سنة) خطأ والصواب (أربع سنين) قاله الإمام البيهقي كما سيأتي

والأثر أخرجه البيهقي في مناقب الشافعي (ج2/ص244) أخبرنا محمد بن عبد الله الحافظ قال: أخبرني أبو بكر محمد بن المقري قال: أخبرنا أبو القاسم جعفر بن الحسين الرندي بأصبهان، حدثنا أبي قال: سمعت يحيى بن معين يقول: سمعت يحيى بن سعيد يقول: أنا أدعو الله للشافعي في صلاتي من أربعين سنة.

وأخرجه أبو نعيم الأصبهاني في حلية الأولياء (ج9/ص93) ومن طريقه البيهقي في مناقب الشافعي (ج2/ص244) حدثنا عبد الله بن محمد، حدثني عمرو بن عثمان المكي، عن الزعفراني، قال: سمعت يحيى بن معين، يقول: سمعت يحيى بن سعيد، يقول أنا أدعو الله في صلاتي للشافعي منذ أربع سنين. زاد أبو نعيم حدثنا الحسن بن سعيد بن جعفر، ثنا زكريا الساجي، حدثنا الحسن بن محمد الزعفراني، قال: حُدِّثْتُ عن يحيى بن سعيد القطان، فذكر مثله. قال البيهقي هذا هو الصحيح - يعني رواية أربع سنين - والأول وهم - يعني رواية أربعين سنة -.
- عبد الله بن محمد هو أبو الشيخ الأصبهاني
- عمرو بن عثمان المكي شيخ الصوفية قال أبو نعيم الأصبهاني ومنهم العارف البصير والعالم الخبير له اللسان الشافي، والبيان الكافي، معدود في الأولياء محمود في الأطباء، أحكم الأصول وأخلص في الوصول، أبو عبد الله عمرو بن عثمان المكي، ساح في البلاد وباح بالوداد وصحب الأصفياء من العباد (حلية الأولياء ج10/ص291)
- الزعفراني هو الحسن بن محمد بن الصباح ثقة

وقال البيهقي في مناقب الشافعي (ج1/ص233) وقرأت في كتاب زكريا بن يحيى الساجي عن عبد الله بن داود أبي عبد الرحمن الطوسي، قال: حدثني الزعفراني، قال: سمعت يحيى بن معين، أو غيره، يقول: سمعت يحيى بن سعيد يقول: أنا أدعو الله للشافعي في صلاتي منذ أربعين سنة.

وقال ابن عبد البر في الانتقاء في فضائل الثلاثة الأئمة الفقهاء (ص71) حدثنا خلف بن القاسم قال نا الحسن بن رشيق نا عبيد الله بن إبراهيم العمري قال نا الحسن بن محمد الزعفراني قال لي يحيى بن سعيد القطان إني لأدعو الله للشافعي في الصلاة وغيرها منذ أربع سنين.

وقال ابن عساكر في تاريخ دمشق (ج51/ص325) أخبرنا أبو الحسن علي بن المسلم الفقيه أنبأنا أبو عبد الله الحسن بن أحمد الخطيب أنبأنا أبو الفرج محمد بن أحمد العينزربي حدثنا يوسف بن القاسم الميانجي حدثنا عبد الله بن محمد القاضي حدثنا الحسن بن الصباح قال حدثت عن يحيى بن سعيد القطان أنه قال أنا أدعو الله عز وجل للشافعي في صلاتي منذ أربع سنين.

هذا وبالله التوفيق

مواضيع ذات صلة

إرسال تعليق