مدى صحة قال الشافعي كل ما قلت وكان عن النبي خلاف قولي مما يصح فحديث النبي أولى ولا تقلدوني

قال الإمام الشافعي رحمه الله: كل ما قلت، وكان عن النبي صلى الله عليه وسلم خلاف قولي مما يصح، فحديث النبي صلى الله عليه وسلم أولى، ولا تقلدوني.

حكم الأثر: صحيح

أخرجه ابن أبي حاتم الرازي في آداب الشافعي ومناقبه (ص51) والبيهقي في كتابه معرفة السنن والآثار (ج2/ص454) وأيضًا في مناقب الشافعي (ج1/ص473) وأبو نعيم الأصبهاني في حلية الأولياء (ج9/ص106) وابن عساكر في تاريخ دمشق (ج51/ص386) من طريق أبي حاتم الرازي، قال: سمعت حرملة بن يحيى، يقول: قال الشافعي، قال: فذكره.

إسناده حسن وحرملة هو صاحب الشافعي صدوق

وله شواهد:

1) ما أخرجه ابن حبان في صحيحه محققًا (ج5/ص497) سمعت ابن خزيمة يقول: سمعت المزني يقول: سمعت الشافعي يقول: إذا صح لكم الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فخذوا به ودعوا قولي.

إسناده صحيح وابن خزيمة هو محمد بن إسحاق الإمام صاحب الصحيح والمزني هو إسماعيل بن يحيى صاحب الشافعي ثقة

2) وما أخرجه البيهقي في كتابه مناقب الشافعي (ج1/ص472) وعبد الله الأنصاري في كتابه ذم الكلام وأهله (ج3/ص16) والخطيب البغدادي في الفقيه والمتفقه (ج1/ص389) من طريق أبي العباس محمد بن يعقوب يقول: سمعت الربيع بن سليمان المرادي يقول: سمعت الشافعي يقول: إذا وجدتم في كتابي خلاف سنة رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فقولوا بسنة رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ودعوا ما قلت.

إسناده صحيح ومحمد بن يعقوب هو الأصم الأموي ثقة حافظ والربيع صاحب الشافعي ثقة

وأخرجه ابن بشران في فوائده الجزء الأول والثاني (ص194) ومن طريقه البيهقي في كتابه مناقب الشافعي (ج1/ص472-473) وأخرجه الخطيب في كتابه الاحتجاج بالشافعي (ص49) ومن طريقه السمعاني في كتابه أدب الإملاء والاستملاء (ص109) وابن عساكر في تاريخ دمشق (ج51/ص389) كلهم من طريق دعلج بن أحمد بن دعلج، سمعت الجارود، يقول: سمعت الربيع بن سليمان، يقول: سمعت الشافعي، يقول: إذا وجدتم سنة من رسول الله صلى الله عليه وسلم خلاف قولي فخذوا بالسنة ودعوا قولي، فإني أقول بها.

وأخرجه البيهقي في مناقب الشافعي (ج1/ص473) وعبد الله الأنصاري الهروي في كتابه ذم الكلام وأهله (ج3/ص17) كلاهما من طريق أبي جعفر الأرغياني [وعند الأنصاري: أبو جعفر الأصبهاني] يقول: سمعت أحمد بن علي بن عيسى ابن ماهان الرازي يقول: سمعت الربيع بن سليمان يقول: سمعت الشافعي يقول: كل مسألة تكلمت فيها صح الخبر فيها عن النبي، صلى الله عليه وسلم، عند أهل النقل بخلاف ما قلت فأنا راجع عنها في حياتي وبعد موتي.

هذا والله تعالى أعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق