مدى صحة قال يزيد بن أبي حبيب إيجاب الحجة على الوالدين عقوق

حكم الأثر: ضعيف أخرجه ابن الجوزي في البر والصلة صفحة 118 بإسناده إلى ابن لهيعة عن يزيد بن أبي حبيب، قال: إيجاب الحجة على الوالد عقوق

قال يزيد بن أبي حبيب: إيجاب الحجة على الوالدين عقوق.

حكم الأثر: ضعيف

أخرجه ابن الجوزي في البر والصلة (ص118) قرأت على أبي الفضل محمد بن ناصر، عن أبي القاسم بن البسري، عن أبي عبد الله بن بطة، قثنا النيسابوري، قثنا الصاغاني، قثنا حسن بن موسى، قثنا ابن لهيعة، عن يزيد بن أبي حبيب، قال: إيجاب الحجة على الوالد عقوق.

قال ابن الجوزي في بر الوالدين مفسرًا هذا يعني الانتصار عليهما في الكلام. قلت وهذا إسنادٌ ضعيفٌ

- أبي الفضل محمد بن ناصر هو محمد بن ناصر بن محمد بن علي السلامي ثقة
- أبي القاسم بن البسري هو علي بن أحمد بن محمد بن علي البندار ثقة
- أبو عبد الله بن بطة عبيد الله بن محمد بن محمد بن حمدان العُكْبَري ضعيف من قبل حفظه أنكروا عليه أشياء
- النيسابوري هو أبو بكر عبد الله بن محمد بن زياد بن واصل ثقة حافظ
- الصاغاني هو أبو بكر محمد بن إسحاق بن جعفر البغدادي ثقة ثبت
- حسن بن موسى هو أبو علي الأشيب ثقة من شيوخ الإمام أحمد
- ابن لهيعة ضعيف ومدلس أيضاً

هذا والله أعلم

5 تعليقات

  1. لماذا السلفية يكذبون علي الناس و يضعفون الاحاديث الصحيحة لانهمفرقة من اليهود ثم ان هذا الحديث صحيح 100 بلمئة الا من هو يعيش في المريخ و لا يري ما يجري في المجتمع
    1. عن ماذا تتكلم؟
      هل علقت على المنشور الخاطئ؟
  2. يكذبون الاحاديث الصحيحة لتظليل الامة و التغطية عن عيوبهم اختصاص الوهابية السلفية و النقية هذا الحديث صحيح100 بلمئة الا من يعيش في المريخ و لا يري ما يجري في الامة
    1. عماذا تتكلم أنت؟ وأي حديث؟ ومن من السلفية والوهابية يكذب بالحديث الصحيح
      حدد
  3. العجيب اني قرأت من سليمان الخراشي رحمه الله مقالة فيها هجوم عنيف على من يقول ابن بطة ضعيف !

    "- أبي عبد الله بن بطة عبيد الله بن محمد بن محمد بن حمدان العُكْبَري ضعيف من قبل حفظه أنكروا عليه أشياء"
    في رده على صلاح الادلبي
    ولكن الظاهر ان سليمان الخراشي ليس بالمنصف او الحيادي